أخبار عاجلة
العلماء يعثرون على نظام نجمي قد ينفجر قريبا -
هل تريد تغيير رقمك بحساب «واتس آب»؟ تابع الخطوات -
«الوضع الآمن» لحل مشكلات التباطؤ في «أندرويد» -

أسهل الطرق المتاحة لمشاركة الملفات مع أي شخص عبر الإنترنت

الملفات: أمر قد تحتاج أن تقوم به بشكل يومي أو من حين لآخر. ولحسن الحظ، باتت هناك طرق عديدة ولا تحصى تمكنك من ذلك وبسهولة متناهية. فقد سبق لنا توضيح 4 طرق لنقل الملفات بين جهازين كمبيوتر ولكن عندما نقول ' الملفات' نعني الطرق التى تتيح لك نقل صور أو مقاطع فيديو أو مستندات أو أي نوع من الملفات من جهاز الكمبيوتر خاصتك إلى شخص أو أشخاص آخرين فى أي مكان حول العالم عبر الإنترنت، حيث يمكنهم تحميل هذه الملفات على أجهزتهم الخاصة ايضًا. في الواقع، يمكنهم استخدام أي متصفح ويب للوصول إلى الملفات التي تشاركها معهم بإستخدام رابط مخصص. دعني أخبرك أن هناك أنواع مختلفة من الطرق سوف نتحدث عنها ونستعرض أسهلها إنطلاقًا من السطور القادمة فى هذا الموضوع.
10ba92b739.jpg

الطريقة الأولى: استخدام خدمات التخزين السحابي

2e68834dc7.jpg

خدمات التخزين السحابي مثل Google Drive و Dropbox و OneDrive يمكن أن تؤدي الغرض إذا كان الأمر يتعلق بمشاركة الملفات عبر الإنترنت. حيث لا تتيح هذه الخدمات تخزين الملفات فقط فحسب - بل ايضًا يمكن للمُستخدم إتاحة مشاركتها مع الآخرين عبر رابط مخصص يمكن بسهولة مشاركته حتى تسمح لأي طرف آخر الوصول إلى الملف الذي تريد مشاركته وتحميله. إذا كنت تستخدم ويندوز 10، فأقترح عليك استخدام خدمة OneDrive إذا كنت تبحث عن السرعة والسهولة فى الملفات. حيث أن الخدمة مدمجة مع نظام التشغيل بطريقة رائعة، فى الواقع، يمكنك بضغطة زر واحدة الملفات مع أي شخص آخر لديه اتصال بالإنترنت. كل ما يحتاجه الأمر هو أن يكون لديك حساب على مايكروسوفت وهذا الحساب مرتبط بنظام ويندوز 10 على جهازك.

فى البداية ستقوم بفتح أداة File Explorer ثم تضغط على OneDrive من القائمة الجانبية، لتنتقل إلى المكان حيث يمكنك إدارة التخزين السحابي الخاص بحسابك. الآن قم بنسخ أو نقل الملف الذى تريد مشاركته إلى هذا المكان وانتظر حتى يتم مزامنتها مع الحساب، حيث يجب أن تظهر علامة سحابة (☁️) أمام أسم الملف للتأكد من إتمام رفعها على OneDrive بنجاح. بعد ذلك، اضغط كليك على الملف واختر من القائمة "Share a OneDrive Link" وبعد بضع ثوانٍ، سيظهر إشعار يخبرك أنه قد تم إعداد رابط وحفظه فى الـ Clipboard. يمكنك الآن عمل Paste للرابط في المكان الذي تريد الملف من خلاله مع الشخص الآخر. بمجرد أن يتم فتح الرابط؛ سيتم تحميل الملف فورًا.

e5a1380d1e.jpg
فى حالة لم تكن تستخدم ويندوز 10 أو لا تُفضل استعمال OneDrive لأي سبب ما. يمكنك إذًا استخدام Google Drive وهي خدمة التخزين السحابي التي بالتأكيد يمكنك استخدامها طالما لديك حساب Google الخاص بك. فيمكنك ببساطة النقر على زر New ورفع الملف الذي تريد مشاركته على الخدمة، وبعد حفظ الملف على الخدمة، اضغط فوقه كليك يمين ثم أختر من القائمة "Get Shareable Link" ليتم تفعيل إمكانية هذا الملف، حيث ستحصل على رابط مباشر وسيتم نسخه وحفظه فى الـ Clipboard بشكل تلقائي. كل ما عليك هو إرسال هذا الرابط إلى الشخص الذي تريد الملف معه ليستطيع تحميله على جهاز الكمبيوتر الخاص به.

الطريقة الثانية: نقل الملفات من نظير إلى نظير عبر المتصفحات

acbef0712b.jpg
هذه الفكرة أفضل وأسرع عندما يتعلق الأمر بمشاركة الملفات الكبيرة عبر الإنترنت، فإذا كان لديك ملف كبير الحجم وتحتاج إلى مشاركته مع طرف آخر ولكن سرعة الانترنت ضعيفة وسيستغرق الأمر يوم أو أكثر لإتمام عملية الأبلود، يمكنك مشاركته من نظير إلى نظير عبر متصفح الإنترنت مباشرًة، حيث يتم تحديد الملف من جهازك وبعدها تحصل على رابط، هذا الرابط ستقوم بإرساله للطرف الآخر حتى يتنسى له تحميل هذا الملف على الجهاز الخاص به من حاسوبك بشكل مباشر دون الحاجة إلى خادم وسيط. مواقع كثيرة تقدم لك هذه الخدمة ولكن أفضلها على الإطلاق هو Reep.io حيث يتسم بالبساطة، ولا تحتاج إلى التسجيل وإنشاء حساب لاستخدامه. جنبًا إلى جنب، عدم وجود حد معين لحجم الملف الذي تريد مشاركته وإتاحة إمكانية حماية الملف بكلمة سر. 

ما عليك سوى سحب الملف وإفلاته داخل الموقع، وبعدها ستحصل على رابط URL لمشاركة هذا الملف، أرسل هذا الرابط إلى الطرف الآخر بأي وسيلة. بالنقر على الرابط، ستبدأ عملية إرسال الملف مباشرة من جهازك إلى الجهاز الخاص به. لاحظ أنه يجب أن يظل كل من المتصفحات مفتوحًا حتى تتم عملية النقل الكامل، أي إذا قمت بإغلاق متصفحك ستفشل عملية التحميل.



الطريقة الثالثة: مواقع رفع الملفات عبر الإنترنت

ffdcf4eff8.jpg

إذا كنت لا ترغب فى نقل الملفات بطريقة 'من نظير إلى نظير'، يمكنك إستعمال المواقع التى تتيح لك رفع الملف على خادم ليعمل كوسيط بين جهازك وجهاز المستلم. أي تقوم برفع الملف على الخادم التابع للموقع وبعدها تحصل على الرابط الذي سيستخدمه الراغبون فى تحميل هذا الملف. الفكرة تشبه تمامًا الطريقة الأولى [استخدام خدمات التخزين السحابي] ما لم تكن هذه المواقع مخصصة فقط لهذا الأمر وهو الملفات عبر الإنترنت. 

بالتأكيد عدد هذه المواقع التى تقدم الخدمة كثيرة جدًا، ولكن إذا كنت تريد إقتراح، فسيكون UploadFiles حيث يتيح لك رفع عدد غير محدود من الملفات لكن بشرط أن يكون حجمها لا يتعدى 5 جيجابايت وهذا ما لم تقم بالاشتراك فى إحدى الخطط السعرية التي يقدمها. بالإضافة إلى حماية هذه الملفات بحيث تكون عملية مُشفرة. كل ما عليك هو سحب وافلات الملف في الموقع وتنتظر حتى يتم رفعه على خادم الموقع، بعد ذلك ستقوم بنسخ الرابط المخصص وإرساله إلى الشخص الذي تريد الملف معه.

ستلاحظ أن الموقع يوفر لك خيارات Delete after لتحديد مدة بقاء الملف على خادم الموقع قبل حذفه وبالتالي يصبح غير قابل للمشاركة عبر الرابط الذي حصلت عليه، لكن يمكن رفعه مجددًا إن أردت ذلك.

الطريقة الرابعة: برامج رفع ومشاركة الملفات للكمبيوتر

ead5edd037.jpg

إذا كنت لا تريد استخدام مواقع، أو بمعنى آخر متصفح الإنترنت لمشاركة الملفات عبر الإنترنت. يمكنك بسهولة التوجه إلى البرامج، حيث توجد هناك خيارات عديدة لبرامج PC يمكن تثبيتها واستخدامها لمشاركة أي ملف مخزن على حاسوبك ايًا كان نوعه مع الآخرين Online.

اقتراحي لك هو برنامج Send Anywhere الذي يؤدي المهمة على أكمل وجه. مع هذا البرنامج، يمكنك ببساطة تحديد مجموعة من الملفات التى تريد مشاركتها ثم تنتظر حتى يتم رفعها على الخادم، ثم ستحصل على مفتاح الأمان المكون من 6 أرقام. هذا يعني أن الطرف الآخر يجب عليك استخدام Send Anywhere ايضًا لإدخال مفتاح الأمان هذا واستلام الملف، وهذا لغرض حماية وتأمين عملية نقل الملفات. لكن إذا كنت تريد جعل الأمر أسهل، ستحتاج إلى إنشاء حساب على الخدمة لتتمكن من الملف عبر رابط URL مخصص ليمكن الآخرين من تحميل الملف مباشرًة عبر المتصفح، مع الأخذ فى الاعتبار ان هذا الرابط ستنتهي صلاحيته خلال 48 ساعة. لكن بالتأكيد ستحصل على إمتيازات أكثر إذا اشترك فى إحدى الخطط السعرية المتوفرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أفضل 4 برامج مجانية لتقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء أصغر حجمًا