أخبار عاجلة
أفضل برامج كمبيوتر لعام 2018 (+100 برنامج) -

أفضل 4 برامج مجانية لتقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء أصغر حجمًا

احيانًا تكون الملفات الكبيرة مزعجة عند الرغبة فى مشاركتها مع شخص آخر. فإذا كنت تريد إرسالها لأحد عبر البريد الالكتروني أو رفعها على مواقع الويب المختلفة، ستجد هناك حدود لحجم البيانات الممكن رفعها، غير ذلك، سرعة الإنترنت البطيئة لديك لن تساعدك على إنجاز المهمة بسرعة. وإذا كان حجم الملف كبير للغاية، سيستغرق وقت طويل حتى عند الرغبة فى نقله من مكان لآخر على القرص الصلب أو إلى فلاشة ميموري.

لحسن الحظ، هناك طريقة جيدة للتعامل مع مثل هذه المواقف: تقسيم الملف الكبير إلى أجزاء أصغر، بحيث تناسب أي وحدة تخزين أو رفعها على أي موقع. الأمر بات سهل للغاية مع توفر أدوات متعددة تسمح لك بذلك، حيث تقوم بتجزئة الملفات ثم إعادة ضمها إلى الملف الأصلي مرة أخرى بنسبة 0% أخطاء. برنامج WinRAR الشهير يحتوي على هذه الميزة وقد أشرنا إليها مسبقًا. لكن دعونا نغطي فيما يلي أفضل البرامج المجانية المتخصصة فى هذا المجال.
50770d7961.jpg

البرنامج الأول: BobSplit

1d23d8c60d.jpg
يُعد BobSplit من برامج الكمبيوتر الجديدة والمصممة خصيصًا لوظيفة تقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء صغيرة وإعادة دمجها معًا وإسترجاع الملف الأصلي. المميز فى هذا البرنامج: السرعة، وسهولة الاستخدام، والقدرة على معالجة الكثير من العمليات دون التأثير على موارد الجهاز. جدير بالذكر أن البرنامج حجمه خفيف (لا يتعدى 1 ميجابايت) ولا يحتاج إلى تثبيت، الشرط الوحيد لاستخدامه هو أن تكون حزمة (Java 8 (64-bit مُثبتة على جهازك.

بعد تحميل وتشغيل البرنامج على الكمبيوتر الخاص بك، اضغط من الواجهة الرئيسية على زر "Input File" لتحديد الملف أو المجلد الذي تريد تقسيمه إلى أجزاء، ثم اضغط على زر "Output" لتحديد مكان حفظ هذه الأجزاء. الآن من خلال Output File Size قم بتحديد حجم كل جزء من الأجزاء التى سيقوم البرنامج باقتطاعها من الملف الاصلي سواء بالبايت أو الميجابايت أو الجيجابايت، ولاحظ هناك بالأسفل يخبرك البرنامج بعدد الأجزاء التى ستحصل عليها. يوفر لك ايضًا خيار تقسيم الملف إلى أجزاء تتناسب للتخزين على أقراص DVD أو CD.

59f0113df4.jpg

بعد تحديد خصائص الأجزاء من خلال خيارات Output File Size اضغط على زر Start Splitting بالأسفل لتبدأ على الفور عملية تقسيم الملف المُحدد إلى أجزاء صغيرة  وحفظها في المكان المُختار. وحينما تظهر لك رسالة تؤكد إكتمال العملية، أذهب إلى هذا المكان لتجد جميع الأجزاء المقسم إليها الملف الأصلي، كل جزء بحجم صغير متساوي حسب ما حددت أثناء ضبط خصائص Output File Size. جميع الملفات لن تكون قابلة للقراءة من قبل برامج أخرى باستثناء ملف واحد مضغوط يحتوي على بيانات الملف الأصلي. الآن يمكنك كل جزء على حدا بدلًا من الملف بأكمله.



478ce6e441.jpg

عند الإنتهاء، ستحتاج إلى استخدام برنامج BobSplit مجددًا لإعادة ضم الأجزاء معًا. يمكنك فعل ذلك عن طريق التوجه إلى قسم Join ثم النقر على زر Input File لتحديد مكان تواجد أجزاء الملف، ومن ثم اضغط على زر Output File لاختيار مكان حفظ الملف الأصلي. اخيرًا اضغط على Start Joining حتى يتم تجميع كل الأجزاء معًا وإعادة الملف الأصلي كما كان. الأمر فى منتهى البساطة مع BobSplit، لذلك ننصح بأن يكون اختيارك الأول عند الرغبة في إتمام هذه المهمة فى أي وقت.

البرنامج الثاني: HJSplit

d2d20baded.jpg
من البرامج المشهورة التي تؤدي هذه المهمة بسرعة وسهولة هو برنامج HJSplit وذلك لأنه يدعم منصات عديدة سواء ويندوز أو لينكس أو ماك وغيرها. ويدعم البرنامج تقسيم الملفات الكبيرة بحد أقصي 100 جيجابايت، وهو محمول تمامًا؛ أي لا تحتاج إلى تثبيته على نظام التشغيل. واستخدامه بسيطة جدًا، فى البداية ستقوم بإنشاء فولدر جديد على الجهاز ثم تضع بداخله الملف الذي ترغب فى تقسيمه إلى أجزاء. بعد ذلك، قم بتشغيل برنامج HJSplit واضغط على زر Split لتظهر لك نافذة ثانية حيث تقوم بتحديد مكان تواجد الملف عبر الضغط على حقل File to split، ومن ثم حدد حجم كل جزء (بالكيلوبايت) كما تشاء من خلال حقل Split file size ثم اضغط على Start لتبدأ عملية تقسيم الملف.

تلقائيًا بعد الإنتهاء سيتم حفظ كل الاجزاء فى الفولدر الجديد الذي قمت بإنشائه، وتستطيع الآن حذف الملف الأصلي ومشاركة هذه الأجزاء حسب رغبتك. ستحتاج إلى استخدام برنامج HJSplit مرة أخرى ايضًا لضم الأجزاء معًا وإعادة الملف كما كان عليه مرة اخري عبر الضغط على زر Join وتحديد مكان تواجد هذه الأجزاء.

البرنامج الثالث: Split Byte

c35156911e.jpg
يأتي برنامج Split Byte مع مجموعة متنوعة من الميزات التى تجعله أداة قوية للاستخدام من أجل تقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء أصغر حجمًا بكل سهولة، أفضل ما فى هذا البرنامج إنه يدعم الواجهة العربية، لذا لن تشعر بتعقيد عند استعماله. كل ما عليك لتقسيم الملف بعد تشغيل البرنامج هو تحديد مسار الملف من خلال حقل "ملف التقسيم" ثم تحديد مسار حفظ الأجزاء فى حقل "واجهة المجلد". يمكنك بعد ذلك تحديد كيف تريد تقسيم الملف، إما تقسيمه إلى أجزاء متساوية، أو يمكنك تقسيمه إلى أحجام محددة بالميجابايت أو الجيجابايت. كما يأتي البرنامج مع ميزات إضافية يمكنك تفعيلها من قسم "خيارات" مثل تشفير البيانات، إرسال الأجزاء إلى بريد إلكتروني مُعين تلقائيًا، ضغط الأجزاء، حذف الملف الأصلي بعد إنتهاء التقسيم. الآن اضغط على زر "الانقسام" بالأسفل لتبدأ العملية. لاحقًا، يمكنك التوجه إلى قسم "أنضم" حتى تقوم بجمع الأجزاء وإرجاع الملف الأصلي كما كان بسهولة.

البرنامج الرابع: FFSJ


fa38675149.jpg
تستند الحروف الأربعة FFSJ إلى Fastest File Splitter and Joiner. وكما يشير الاسم، هو برنامج لتقسيم ودمج الملفات الكبيرة بسرعة، حيث يدعي البرنامج أنه يقوم بتعزيز ذاكرة التخزين المؤقت واستهلاك الرامات بحيث يمكن تقسيم الملفات وضمها معًا فى أسرع وقت ممكن. يأتي البرنامج مع واجهة مُستخدم سهلة وبسيطة وايضًا مع ميزات رائعة مثل التكامل مع قائمة الكليك يمين لتقسيم الملفات بصورة سريعة، وايضًا تشفير الملفات وحذف الملف الأصلي بعد التقسيم. كما يستطيع البرنامج ضم الأجزاء التي تم إنشاؤها بواسطة برنامج تقسيم آخر مثل HJSplit. واستخدامه لا يختلف كثيرًا، فتقوم بتحديد الملف ومكان حفظ الأجزاء، ثم حدد حجم كل جزء أو عدد الأجزاء المتساوية واضغط Split على اليمين. لإعادة ضم الملفات معًا، انتقل إلى قسم Joining لتحديد مكان الاجزاء.

كانت هذه بعض البرامج المجانية التي ستنجز لك مهمة تقسيم الملفات الكبيرة وتحويلها إلى أجزاء بحيث يمكنك مشاركتها بسهولة. يمكن أن تساعدك ايضًا على تقسيم ملفاتك وتشفيرها، حيث يمنحك التشفير مع تجزئة الملفات مستوى عالِ من الأمان.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كيفية تخصيص صفحة علامة تبويب "Chrome" الجديدة !