4 بدائل Task Manager لادارة المهام في ويندوز تحتاج لتجربتها

تعُتبر أداة Task Manager واحدة من بين أهم أدوات نظام ويندوز والتي تسمح لك بإدارة المهام المفتوحة مثل البرامج والخدمات وعادًة ما يتم استخدامها للتغلب على المشاكل الشائعة مثل توقف البرامج عن الاستجابة، والقضاء على العمليات الأكثر استهلاكًا للموارد، ومعرفة البرامج المشبوهة، وما إلى ذلك. جنبًا إلى جنب، تمكنك من مراقبة أداء مكونات الجهاز وبرامج الإقلاع...إلخ، فهي تمتلك الكثير من الخواص المفيدة قد سلطنا الضوء على بعضًا منها في مقالة سابقة. لكن كلما استخدمتها أكثر، كلما أدركت أنها تفتقر من بعض المميزات المهمة. أو ربما أكتشفت أنها ليست عملية بما فيه الكفاية، وهو ما يدفعك إلى قراءة هذا الموضوع! حيث نستعرض بدائل قوية لـ Task Manager يجب عليك تجربتها لإدارة المهام فى ويندوز بشكل أفضل.
fa36ec0e12.jpg

البرنامج الاول: Process Explorer

b4d985d984.jpg
برنامج Process Explorer والمطوّر من قبل فريق Windows Sysinternals هو برنامج محمول (Portable - لا يحتاج تثبيت) ويصنف كأقوى بديل لأداة Task Manager على الإطلاق - ولا يزال هذا صحيحًا حتى يومنا هذا. بمجرد تشغيل البرنامج، سترى نظرة عامة على جميع العمليات قيد التشغيل حاليًا فى الخلفية وذلك ضمن قائمة ملونة لتسهيل التنقل بين خدمات ويندوز وخدمات البرامج والخدمات الأكثر استهلاكًا للموارد. يمكنك ببساطة مراقبة أداء مكونات الحاسوب في الوقت الفعلي، فحص أي عملية تشك فيها عن طريق خدمة VirusTotal. بالإضافة إلى خيارات التحكم فى أي عملية من حيث إعادة تشغيلها، تعليقها، إغلاقها. بالتأكيد ستلاحظ مع الاستخدام انه اكثر تقدمًا من مدير مهام ويندوز الافتراضي. وإذا أردت أن تجعل Process Explorer إفتراضيًا، هناك طريقة سهلة لتحقيق ذلك عن طريق النقر على قسم Options ثم إختيار Replace Task Manager من القائمة المنسدلة. تذكر أن البرنامج مجاني تمامًا ويعمل على جميع إصدارات ويندوز.

البرنامج الثاني: Process Hacker

518cce2460.jpg
برنامج Process Hacker هو بديل ممتاز أيضًا لـ Task Manager حيث يمكنك من إدارة المهام كالمحترفين مع توفير كل الخيارات اللازمة للتحكم فيها. البرنامج مفتوح المصدر، ومع ذلك، فهو لا يحصل على تحديثات بشكل مستمر. واجهة البرنامج قد تبدو شبيهة للبرنامج السابق، حيث ترى نظرة عامة على جميع العمليات التى تعمل حاليًا على الجهاز، ومعرفة معدل استهلاك كل عملية من موارد الجهاز على حدة. سهولة البرنامج تأتي من بساطته فى التعامل، حيث يمكنك معرفة معلومات تفصيلية كاملة عن أي عملية بالنقر نقرًا مزدوجًا فوقها. وهناك شريط بحث للوصول بشكل أسرع إلى أي مهمة تبحث عنها، وتستطيع مراقبة العمليات التي تستهلك انترنت فى الوقت الفعلي ومنعها من الاستمرار فى ذلك. بالضغط على خيار Find Handles or DLLs من شريط الأدوات، ستتمكن من رؤية مسار الملف المسئول عن تشغيل كل عملية تقوم بتحديدها. تجدر الإشارة إلى أن البرنامج يعمل على كل اصدارات ويندوز، ويتوفر منه نسخة محمولة ونسخة تحتاج تثبيت.

البرنامج الثالث: Task Manager DeLuxe

9da81212e7.jpg
برنامج Task Manager DeLuxe لا يساعدك على مراقبة وإدارة المهام الخاصة بالبرامج أو بنظام ويندوز فحسب - بل يتيح كذلك إدارة البرامج التى تعمل مع بدء إقلاع ويندوز. ستعثر فى التطبيق على المخططات والرسومات البيانية لأداء مكونات الجهاز، واجهة البرنامج بشكل عام جيدة إلى حد ما، حيث تعرض العمليات بالترتيب مع توفير كل المعلومات التي تحتاج أن تعرفها عن كل عملية. ستحصل على مزيد من خيارات التحكم بالنقر كليك يمين فوق أي عملية مثل فحصها بحثًا عن الفيروسات، أو إغلاقها اجباريًا، إضافة بعض الأولويات لها...إلخ. ستكتشف بنفسك عند تجربة البرنامج إنه يمتلك عدد كبير من الأدوات المتضمنة التي تضرب Task Manager عرض الحائط. مع الآخذ فى الاعتبار ان البرنامج مجاني تمامًا ويعمل على كل إصدارات ويندوز بما فى ذلك ويندوز سيرفر، وخفيف جدًا على الجهاز.

البرنامج الرابع: System Explorer

9a07bb9bcb.jpg
برنامج System Explorer يأتي مع مجموعة ضخمة من الميزات التي يمكن أن تعزز من أمن وحماية الويندوز وتقلل من المخاطر الوارد حدوثها في بعض الأحيان. واجهة البرنامج مميزة جدًا؛ عبارة عن علامات تبويب تشبه متصفحات الإنترنت، كل علامة تبويب تحمل أداة معاينة كأداة إدارة المهام، ومراقبة استهلاك موارد الجهاز، ومراقبة استهلاك البرامج لخدمة الإنترنت...وما إلى ذلك. لكن كما أشرنا، البرنامج يركز أكثر على الحماية، حيث يمكنك فحص أي عملية للتأكد من صحتها. أفضل جزء هو أنه يعرض لك سجل كامل بتاريخ بدء كل عملية على حدة والذي يمكن مشاهدته خلال الدقيقة الماضية، والساعة الماضية واليوم الماضي. يمكنك أيضًا تتبع استهلاك الموارد من خلال الأيقونة المصغرة التفاعلية الخاصة به على شريط المهام. لدى البرنامج نظام إخطارات ينبهك فى حالة استخدام عملية مُعينة نسبة 100% من المعالج او الرامات أو الهارد لفترة طويلة. تتوفر أيضًا عمليات الفحص الأمني، في حالة اكتشاف عملية مشبوهة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل يجب ازالة البطارية إذا كان اللابتوب موصولاً بالكهرباء دائمًا ؟
التالى كيفية تنظيف مجلد Temp تلقائيًا في ويندوز 10