أخبار عاجلة

حل مشكلة ظهور رسالة "NO SIGNAL" على الشاشة بعد فتح الكمبيوتر

من المشاكل الشائع حدوثها على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، أن تظهر رسالة "NO SIGNAL" على الشاشة فورًا عقب النقر على زر التشغيل، والتي مفادها عدم وجود إشارة بين الشاشة والبطاقة الرسومية، بعبارة أخرى، الشاشة تعمل بصورة طبيعية ولكنها غير متصلة بكارت الشاشة المسؤول عن نقل البيانات الرسومية من الكمبيوتر إلى الشاشة.  مهمتك الآن هي العمل على جعل الإتصال بين الشاشة والكمبيوتر يعمل بشكل صحيح.

يؤسفني أن أخبرك أنها مهمة صعبة حقًا؛ فلا يوجد سبب واضح يمكن التركيز عليه لحل المشكلة بل قد تكون بسبب بطارية CMOS، أو الذاكرة العشوائية، أو كارت الشاشة، أو المعالج، أو مزود الطاقة، أو كابل الطاقة. لكن سنحاول من خلال هذا المقال أن نسهل عليك المهمة قدر الإمكان، حيث نضع هنا الخُطوات التي يجب التحقق منها لإعادة إنشاء اتصال بين الكمبيوتر والشاشة المصاحبة له.


00ec19ff8b.jpg

قبل أن نبدأ بخوض الكثير من الخُطوات المتقدمة، عليك أن تعلم أن جميع مكونات الهاردوير داخل كيسة الكمبيوتر عرضة للغبار والأتربة طوال الوقت، حتى عند عدم استخدامها. هذا التراكم الكثيف يمنع المكونات من العمل بشكل صحيح أو على النحو السليم. لذلك، قام بإجراء فحص أولي للمكونات الداخلية الرئيسية للكمبيوتر الخاص بك وتخلص من تراكم الغبار الزائد وأكتشف ما إذا تم حل المشكلة أم مازالت قائمة. فى حالة لم يكن هناك إختلاف، أكمل قراءة السطور القادمة للتعرف على مزيد من الحلول.

1- التحقق من عمل الباور سبلاي

46d32a7e15.jpg

كما تعلم، مزود الطاقة أو الباور سبلاي هو الجزء الرئيسي الذي يمد جميع مكونات الكمبيوتر بالكهرباء، باستثناء الشاشة والتي يكون لها مصدر كهربائي مستقل. وفي الغالب، تظهر رسالة "NO SIGNAL" نتيجة وجود خلل فى هذا الباور سبلاي، ربما غير قادر على منح البطاقة الرسومية الطاقة الكافية للعمل بكفاءة، لذلك تحقق من الجهد الكهربائي الذي يحتاجه كارت الشاشة والجهد الكهربائي الذي يستطيع مزود الطاقة إعطائه، وهذا فى حالة كنت تستعمل كارت شاشة جديدة وكانت هذه هي أول عملية تشغيل له على جهازك. لكن إذا كان قديم أو أنك لا تستعمل كارت شاشة منفصل على أي حال، فهنا نستبعد هذا السبب.

من الجيد أيضًا إلقاء نظرة على الباور سبلاي وهو يعمل بعد النقر على زر التشغيل، فهل تلاحظ أن مروحة التبريد تعمل أم أنه متوقف عن العمل وبالتالي لا يزود الكمبيوتر بأي طاقة ويجب عليك شراء كابل باور جديد أو باور سبلاي جديد ؟ إذا كان يعمل بشكل طبيعي، قم بإزالة جميع الكابلات الخارجة منه و المتصلة باللوحة الأم ثم أعد تركيبها مرة أخرى. ما زالت المشكلة قائمة أيضًا ؟ حسنًا، دعنا وشأن الباور سبلاي الآن لننتقل إلى شيء آخر.


2- تفريغ اللوحة الأم من الشحنات الكهربائية

af67a82cf1.jpg

أشاد العديد ممن واجهوا مشكلة ظهور رسالة "NO SIGNAL" على الشاشة بعد فتح الكمبيوتر أن هذا الحل البسيط كانت له نتيجة سحرية، حيث عاد الحاسوب للعمل مرة أخرى. الفكرة من هذا الحل أن تقوم بتفريغ الشحنات الكهربائية المخزنة في الكمبيوتر، وذلك عن طريق إزالة كابل الطاقة الرئيسي الذي يوصل المصدر الكهربائي المباشر بالباور سبلاي، ثم اضغط مع الاستمرار على زر التشغيل فى الكيسة لمدة 30 ثانية أو دقيقة متواصلة. بعد ذلك قم بتوصيل كابل الطاقة الرئيسي مرة أخرى وشغل الكمبيوتر. بهذه السهولة! قد تجد أن الكمبيوتر بات يعمل والشاشة عادت لها الإشارة من البطاقة الرسومية مرة أخرى.




3- إزالة/إعادة تركيب بطارية CMOS


2aeabb2a42.jpg

للوهلة الأولى تبدو للجميع بطارية CMOS أنها مخصصة لجعل الساعة الداخلية للكمبيوتر تعمل بصفة دائمة مثل ساعة اليد التقليدية. لكنها فى الواقع تؤدي دور أكبر من ذلك، لأنها تقوم بتخزين برمجية البيوس BIOS والإعدادات الخاصة به. وعلى الأرجح تكون هي السبب في ظهور مشكلة ظهور رسالة "NO SIGNAL" على الشاشة، نعم... هذه القطعة الصغيرة لها هذا التأثير غير المتوقع!!. عمومًا، فى إطار حل المشكلة، حاول أن تقوم بإزالة بطارية CMOS وإعادة تركيبها مرة أخرى، وبالطبع يجب أن يكون الحاسوب مغلق تمامًا أثناء فعل ذلك. إن لم تفلح فى الحل. من المستحسن استبدالها بأخرى جديدة فى حالة كان حاسوبك قديم بعض الشيء، بحيث يمكننا بعد ذلك استبعاد حقيقية أنها سبب المشكلة.


4- التحقق من عمل الذاكرة العشوائية (RAM)

f7a4f0896f.jpg

وجود خلل فى الذاكرة العشوائية أو الرامات ينتج عنه حدوث مشاكل لا تُحصى في الكمبيوتر، نظرًا لأنه عنصر أساسي من عناصر تشغيل الحاسوب وربما أكثرهم عرضة للأخطاء. لذلك عند التحقق من جميع الخُطوات السابقة ولا تزال تُظهر رسالة "NO SIGNAL" على الشاشة، حاول هذه المرة مع الرامات. إبدأ بإزالتها من اللوحة الأم وتحقق من أن جميع السنون الموصلة موجودة فى مكانها، ثم اعمل على تنظيفها جيدًا وتنظيف المنفذ أيضًا، وقم بتركيبها وتشغيل الكمبيوتر لتكتشف ما إذا تم حل المشكلة أم لا. فى حالة كنت تستخدم أكثر من شريحة RAM فقم بتركيب الرامة الأولى فى المنفذ الثاني وكذلك الثانية في المنفذ الأول. إذا باءت المحاولة بالفشل، فقد تحتاج إلى تجربة الرامات على جهاز آخر إن أمكن أو شراء رامة جديدة للتأكد من أن المشكلة ليس لها علاقة بالرامات.


5- التحقق من كابل الـ VGA

2b75c844a1.jpg

سواء أكانت شاشة حاسوبك تعتمد على توصيل البيانات بينها وبين الكمبيوتر بواسطة كابل VGA أو HDMI أو DVI فعلى الأرجح يكون الكابل هو سبب المشكلة، لذا تأكد أنه لا توجد هناك قطع أو تلف فى إحدي أجزاء الكابل، أو أن إحدي السنوان الموجودة فى الموصل مكسورة. يُفضل شراء كابل آخر جديد لاستبعاد علاقته بسبب حدوث هذه المشكلة. وإذا قمت بشراء كابل جديد ومازالت المشكلة قائمة، فربما العيب في كارت الشاشة نفسه، إذا كنت تستعمل كارت شاشة منفصل فقم بإزالته وإعادة تركيبه فى نفس منفذ الـ PCI على اللوحة الام، إذا فشل ذلك فى حل المشكلة. كرر نفس العملية لكن ضع البطاقة الرسومية فى منفذ PCI آخر.

إذا ظل الحال كما هو عليه، قم بتوصيل الكابل بمنفذ الـ VGA المدمج فى اللوحة الأم بدلًا من كارت الشاشة الخارجي. إذا وجدت أن الحاسوب بات يعمل، فهذا يشير إلى أن المشكلة كانت بسبب كارت الشاشة الخارجي. في السيناريو الأسوأ، إذا كنت لا تستعمل كارت شاشة خارجي أصلًا، قد تحتاج إلى استبدال اللوحة الأم للكمبيوتر بالكامل لأن المشكلة في منفذ VGA المُدمج معها.

6- تحقق من من البروسيسور

c9c84d5d40.jpg
ذكرنا فيما سبق جميع مكونات الكمبيوتر التي من الممكن أن تكون لها علاقة بظهور رسالة "NO SIGNAL" على الشاشة. ولكن لم نتحدث عن القرص الصلب لأن حتى إذا كان الكمبيوتر لا يحتوي على قرص صلب سيبدأ بالعمل بدون مشاكل. إذن، جاء الدور على البروسيسور والذي يعُد أهم مكونات أي جهاز كمبيوتر على الإطلاق ولا يمكن استبعاد علاقته بالمشكلة. في بعض الأحيان، قد تظهر NO SIGNAL نتيجة إرتفاع حرارة المعالج بشكل مبالغ فيه، والذي بدوره يؤثر في منع الكمبيوتر من بدء العمل، لذلك عند تشغيل الكمبيوتر تحقق من أن مروحة التبريد تعمل جيدًا، وأيضًا تأكد من أن المعجون الحراري بحالة جيدة ولم يجف على سطح المعالج. أخيرًا، يمكنك إزالة المعالج من السوكيت الخاص به وإعادة تركيبه مرة أخرى بعد التخلص من أي أتربة متراكمة لتكتشف ما إذا تم حل المشكلة أم لا.

فى النهاية، قد حاولنا قدر استطاعتنا أن نجمع في هذا المقال كل شيء له علاقة بظهور هذه المشكلة المزعجة، بحيث نضعك على الطريق الصحيح لحلها نظرًا لأنها ليست بالمهمة السهلة، خاصة إذا كانت شخص مبتدئ فى التعامل مع الحاسوب وتخشي خوض تجارب متقدمة مع مكونات الهاردوير. لكن إذا قمت بجميع المحاولات ولم تفلح، فالأفضل هو شراء لوحة ام جديدة.

لاحظ أنه بإمكانك مساعدتنا على جعل هذا الموضوع أكثر إفادة، فإذا كانت لك سابق تجربة مع مشكلة ظهور رسالة "NO SIGNAL" على الشاشة، أخبرنا من خلال صندوق التعليقات أدناه ما الخطوات التي اتبعتها وكانت لها تأثير فى حل المشكلة، لنقوم بدورنا بتحديث هذا الموضوع وإضافته لتعُم الفائدة على الجميع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق توزيعات Linux موجهة خصيصاً للألعاب إليك أفضلها
التالى كيفية إصلاح عدم عمل ميزة PiP في يوتيوب وأكثر على أندرويد؟