كيفية استخراج الملفات المضغوطة RAR على Linux

إن كنت ترغب في استخراج ملفات مضغوطة RAR على لينكس، فأنت تحتاج إلى حزمة "Unrar"، بدون هذه الحزمة على النظام لا يمكن التفاعل مع ملفات RAR أو استخراجها على Linux على الإطلاق، Rar تنسيق مغلق ومالك لذا لا يهتم المطورون كثيراً به على نظام التشغيل لينكس، والسبب الوحيد لوجود أدوات مثل Unrar لأن التعامل مع أجهزة الكمبيوتر وشبكة الإنترنت حتماً سيعرضك لتنزيل ملف مضغوط وبطبيعة الحال لابد من وجود أحد البرامج التي تعمل على فك الضغط لتتمكن من الاطلاع على الملفات الذي يحتويها الملف المضغوط، لذلك تعرف معنا على حزمة الـ Unrar وكيفية تثبيتها على مختلف أنظمة اللينكس وكيفية التعامل معها.

3b7cd8d030.jpg

بدايةً مع تثبيت حزمة Unrar

يعد تثبيت حزمة Unrar أمرًا سهلاً بما يكفي لأن معظم توزيعات لينكس السائدة لديها حزمة البرنامج في مصادر البرامج الخاصة بها، لذا إن وجدت البرنامج ضمن متجر تطبيقات توزيعتك فقم بتثبيته بكل سهولة، وإن لم تجده افتح نافذة طرفية - Terminal واتبع التعليمات التي تتطابق مع نظام التشغيل الذي تستخدمه.

ملاحظة: تعمل الأداة المساعدة Unrar لنظام التشغيل لينكس بشكل جيد مع أرشيفات RAR حتى الإصدار 3.0 أو الأقدم، لوجود مشكلة كبيرة في العمل مع تنسيق RAR (الإصدار 5.0) ولن تعمل على الإطلاق مع ملفات 5.0 حتى يضيف المطور ميزات جديدة للأداة.

لتثبيت الحزمة على أوبونتو - Ubuntu: يدعم أوبونتو هذه الحزمة بشكل جيد، ويمكن العثور على البرنامج في مصادر البرامج الأساسية. للحصول على الأداة المساعدة Unrar، افتح نافذة طرفية وأدخل الأمر Apt التالي للحصول عليها: (sudo apt install unrar) بدون الأقواس والضغط على انتر لتنزيل الحزمة من الأنترنت وتثبيتها.



لتثبيت البرنامج على توزيعة ديبيان - Debian: تتوفر الحزمة أيضاً في متجر التوزيعة ويمكنك تثبيتها من خلال الأمر (sudo apt-get install unrar)، وعلى أرتش لينكس - Arch Linux اتبع الأمر التالي (sudo pacman -S unrar)، وعلى النظام الشهير فيدورا - Fedora يمكن تثبيت الحزمة إنطلاقاً من الأمر (sudo dnf install unrar)، وأخيراً لتثبيتها على أوبن سوزي - OpenSUSE اكتب الأمر التالي في الطرفية لتثبيتها (sudo zypper install unrar).

فك ضغط الملف من خلال الطرفية - Terminal

6be14c304c.jpg

بدايةً، ابحث عن موقع ملف الـ RAR الذي ترغب في استخراجه على كمبيوتر لينكس الخاص بك باستخدام الأمر (locate *.rar)، ثم اكتب unrar متبوعاً بـ e وموقع الملف الذي تم استخراجه من الخطوة السابقة (unrar e /home/username/path/to/rar/file.rar)، يمكنك تشغيل الأمر ls لعرض نتيجة عملية الاستخراج، وإن لم تفهم هذه الطريقة ووجدتها معقدة بعض الشيء انتقل للخطوة التالية.

استخراج ملف مضغوط من خلال الواجهة الرسومية

استخراج ملفات RAR عبر سطح المكتب جنوم - Gnome desktop، في حالة تثبيت Unrar ستتمكن من استخدامه لاستخراج ملفات أرشيف RAR مع مدير الملفات Nautilus من Gnome، للقيام بذلك قم بتشغيل مدير الملفات Nautilus أي مستكشف الملفات بعبارة الويندوز

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كيفية رؤية معدّل معالج جهازك الأندرويد من على شريط الحالة؟
التالى جوجل تُزيل 29 تطبيق لمعالجة الصور على متجر بلاي احذر أن تكون مُثبتة لديك