كيفية تعطيل ميزة السطوع المتكيف أو التلقائي في ويندوز 10

مؤخرًا بدأت ألاحظ شيئًا بدا لى غير مألوفًا وهو أن شاشة اللاب توب يتغير سطوعها تلقائيًا بناءً على البرامج التي استخدمها أو مدى سطوع الغرفة التي أجلس بداخلها. ثم أكتشفت لاحقًا أن ذلك يرجع إلى ميزة في نظام ويندوز تعمل على تغيير سطوع الشاشة ديناميكيًا للتكيف مع الضوء المحيط. تمامًا كما هو الحال على معظم الهواتف الذكية، حيث تحتوى أجهزة اللاب توب أيضًا على مستشعرات ضوئية محيطة لإكتشاف مستوى السطوع في غرفتك حيث تستعمل اللاب توب. إذا كنت تجلس في غرفة مظلمة، فإن ويندوز 10 سيخفض سطوع الشاشة تلقائيًا لتقليل الضغط على عينك. وبالمثال، في الضوء النهار الساطع، سيزيد ويندوز من سطوع الشاشة إلى الحد الأقصى.

db0f8a913e.jpg

كما أشرنا، هذه الميزة تعمل فقط إذا كان اللاب توب يحتوي على مستشعرات ضوئية وهو ما لا يتواجد في كل اللابتوبات. لاحظ كذلك أن هذه الميزة تختلف عن تلك التي تقوم بتغيير السطوع حسب اللون والتي تحدثنا عنها بالتفصيل فى موضوع سابق. عمومًا، بالنسبة لي كانت ميزة السطوع المتكيف مزعجة للغاية وأحيانًا تسبب صداعًا، حيث أجلس في مكان ليس له سطوع موحد. لذا دعوني أوضح لكم فيما يلي الخُطوات التي يجب إتباعها لتعطيل هذه الميزة في ويندوز 10.

d1afcf815e.jpg

كل ما عليك فعله فى البداية هو فتح نافذة خيارات الطاقة - Power Options فى ويندوز 10. هُناك عدة طرق لذلك، حيث يمكنك الضغط على مفتاح Windows + حرف R معًا ثم كتابة أمر "powercfg.cpl" فى نافذة Run والضغط على زر OK لتظهر لك النافذة على الشاشة فورًا. بدلًا من ذلك، يمكنك أيضًا الضغط كليك يمين على أيقونة البطارية المُصغرى الموجودة فى منطقة الإشعارات Notification Area على شريط المهام، فمن خلال القائمة التي ستظهر اضغط على Power Options كما موضح فى الصورة المرفقة بالأعلى.



8bf53e9da5.jpg

من خلال نافذة Power Options سوف تجد الكثير من الخيارات لتغيير إعدادات الطاقة فى اللاب توب، وما عليك هُنا سوى أن تضغط على خيار "Change plan settings" المتواجد أمام خطة الطاقة التي تستعملها. فى الغالب، خطة الطاقة الافتراضية التى يحددها الويندوز لمعظم الحواسيب المحمولة هي Balanced وعلى الأرجح لن تجد سواها أسفل قائمة Selected plan.

6a6e05db41.jpg

بمجرد الضغط على خيار "Change plan settings" سوف تظهر لك نافذة تحتوي على خيارات التحكم المتمثلة فى تحديد الوقت الذي تريد أن يتم بعد مروره إيقاف الشاشة أو وضع الجهاز فى وضع النوم Sleep، هُناك أيضًا شريط Adjust brightness لتغيير مستوى سطوع الشاشة في الوقت الحالي. لكن ما نحن هنا لأجله هو للضغط على خيار Change advanced power settings ثم من خلال النافذة التي ستظهر قم بالتمرير إلى الأسفل للنقر مزدوجًا فوق Display ثم Adaptive Brightness ثم حدد خيار Off لكل من On battery و Plugged in. بعد إجراء هذا التعديل اضغط على زر OK لحفظ التعديلات الجديدة.

بدءً من الآن، لن تواجه هذه المشكلة المزعجة فى ويندوز 10 التي تغير سطوع الشاشة ديناميكيًا. ولكن إذا كنت لا ترى إعداد Adaptive Brightness داخل نافذة Power Options فربما لأن شاشة الكمبيوتر الخاصة بك لا تحتوي على مستشعرات ضوئية التي يمكنها التعرف على مستوى الضوء في البيئة المحيطة بك. عادًة لا تحتوي شاشات الحواسيب المكتبية على هذه المستشعرات ولكن معظم الحواسيب المحمولة الحديثة تفعل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق طَريقة بسيطة للتعرف على التطبيقات التي تَستخدم موقعك الجُغرافي
التالى استبدل طريقة عَرض مُعاينة برامج ويندوز 10 المَفتوحة مع هذه الجديدة