أفضل 4 مميزات عثرنا عليها في الإصدار التجريبي الأول من Android Q

شهد يوم 13 من شهر مارس/آذار الماضي تاريخ إطلاق النسخة التجريبية الأولى من الإصدار العاشر لنظام أندرويد، أندرويد كيو - Android Q. وكالعادة، هناك الكثير من المميزات الجديدة التي تمت إضافتها وسُلط عليها الضوء فى تدوينة على مدونة Android Developers الرسمية. ستلاحظ أن معظمها موجودة بالفعل حاليًا فى النسخ المعدلة من الاندرويد على بعض الهواتف، ولكن وجودها فى النسخة الخام يعني أنها ستكون متاحة في كل أجهزة أندرويد القادمة، أيًا كانت الشركة المصنعة. على أي حال، دعونا نستعرض معكم في هذا المقال 4 من أفضل المميزات الجديدة التى تم العثور عليها في هذه النسخة التجريبية. 
 

ec18fa4b61.jpg

 

1- الوضع المُظلم أصبح على نطاق أوسع

0fb4afe17f.jpg

إذا كنت تستخدم هاتفًا يعمل بأندرويد Pie 9.0 فُهناك خيارًا ضمن إعدادات الشاشة لتفعيل "الوضع الليلي - Night Mode" والذي يقوم بعد تفعيله بتغيير لون شاشة الإعدادات ولوحة الإعدادات السريعة فقط إلى اللون الأسود الموفر للبطارية والمريح للعين. بينما في أندرويد كيو لن تجد هذا الخيار، فقد قامت جوجل بحذفه واستبداله بخيار الوضع المظلم - Dark Mode الذي يتم تفعيله بتنشيط وضع توفير البطارية - Battery Saver حيث لا يوجد خيار مفرد مسؤول عن تفعيل هذا الوضع.

الإختلاف الوحيد هنا هو أن الوضع المظلم سيقوم بنشر اللون الأسود على نطاق أوسع فى النظام، بحيث أن الإشعارات ستكون باللون الأسود بدلًا من الأبيض كما هي على حالها الآن، والقوائم الخاصة بالأندرويد والتطبيقات المثبتة ستكون كذلك باللون الأسود، إذا كان هناك تطبيق يحتوي على خيار داخلي لتفعيل الوضع المظلم فسيتم تفعيله تلقائيًا هو الآخر. بشكل عام، سوف تسود الألوان الداكنة واجهة الهاتف بالكامل لتحصل على تجربة "مظلمة" حقيقية! وهذا رائع بكل تأكيد.

 

2- إتاحة تخصيص بعض من عناصر الواجهة

e37fb91323.jpg

جزء من الإصدار التجريبي الأول لنظام أندرويد كيو أنه يمكنك تخصيص عناصر واجهة المستخدم، لا توجد الكثير من الخيارات الجديدة - على الأقل حتى الآن، ولكن وجودها فى الاصدار التجريبي الاول يعني أن هناك المزيد من خيارات التخصيص ستتوفر فيما بعد بحيث لن تحتاج بعد أندرويد كيو إلى تثبيت لانشر للتحكم فى الواجهة. حاليًا، تشمل الخيارات المتاحة القدرة على تغيير خط النظام الأساسي ما بين Google Sans و Noto Serif و Source Sans Pro.

أيضًا هناك خيار لتغيير نهج الألوان لعناصر النظام مثل الخيارات المتضمنة في لوحة الإعدادات السريعة، بحيث يمكنك الآن الاختيار بين الاسود أو الأخضر أو الأرجواني بدلًا من الأزرق الإفتراضي. هناك خيار ثلاث يتيح لك تغيير شكل الأيقونات، وهو مماثل لما يتواجد في نظام OxygenOS الخاص بهواتف OnePlus. جميع هذه الخيارات مخفية حاليًا داخل "خيارات المطورين" في الإعدادات، لكننا نأمل أن يكون لها قسم مخصص بحيث يكون من السهل الوصول إليه فى الإصدار الأخير من النظام.

 

3- وجود مسجل شاشة مدمج

2cf88f644c.jpg

تسجيل الشاشة على هواتف أندرويد ليس بالأمر الجديد، لكن قدرتك على القيام بذلك دون الحاجة إلى تحميل تطبيق طرف ثالث من المتجر هو الأمر المدهش الذي سيكون واقعي في أندرويد كيو. في حين أن هذه الميزة موجودة منذُ فترة في نظام iOS المنافس، لكن أن تأتي متأخرا خير من ألا تأتي أبدا. إذ تبين في الإصدار التجريبي الأول أن جوجل بدأت بتضمين خيارًا داخليًا فى النظام يقوم بتسجيل الشاشة فيديو مع توفير بعض الإعدادات البسيطة. ولكن كما هو متوقع، لا يعمل هذا الخيار بشكل جيد حاليًا لذا نأمل أن نلاحظ تحسن مع كل إصدار تجريبي قادم. 

 

4- الواي فاي عبر كود QR

4ad1080a83.jpg

من الإضافات المفيدة فعلًا في الإصدار التجريبي الأول من أندرويد كيو أنه تم إضافة خيار يتيح لك شبكة الواي فاي المتصل بها حاليًا مع الاجهزة الاخرى عبر كود الـ QR. بحيث إذا كان لديك العديد من الضيوف في منزلك ويريد أحدهم الاتصال بالواي فاي، فبدلًا من أن تكشف عن كلمة المرور يمكنك ببساطة فتح الكاميرا في الهاتف لفحص كود الـ QR الظاهر على شاشة هاتفك وسيتم الاتصال بالواي فاي مباشرًة. الهدف من هذه الإضافة بالتأكيد توفير وقتك وأيضًا مساعدتك في حالة نسيان باسورد الواي فاي.

كانت هذه هي أفضل 4 مميزات تم توفيرها في الإصدار التجريبي الأول لنظام أندرويد العاشر، أندرويد كيو الذي من المتوقع إطلاق الإصدار النهائي منه في شهر أغسطس القادم من هذا العام. بالتأكيد هناك مميزات أخرى لم نستعرضها، فقد كان اهتمامنا موجه نحو المميزات الأبرز.



أفضل 4 مميزات عثرنا عليها في الإصدار التجريبي الأول من Android Q

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة