المُفكرة والدفتر ما الفرق بين مُحرري النصوص على ويندوز وما البدائل

يعتقد مُعظم الناس أن برنامج Word هو المِعيار الوحيد لكتابة المُستندات على نظام التشغيل ويندوز، ولكن هل تعلم أن كل إصدار من ويندوز يتضمن بالفعل أداتين أساسيتين لتحرير النصوص؟ غالبًا ما يمر برنامج المفكرة - Notepad و الدفتر - WordPad دون أن يُلاحظها أحد، لكنهما يمكن أن يكونا في متناول اليد لأغراض معينة، دعنا نلقي نظرة على ما يهدف إليه كل من المفكرة والدفتر وما الاختلاف بين البرنامجين وأفضل البدائل لهم.
f99cc06944.jpg

ما هي المُفكرة - Notepad؟

برنامج Notepad هو مُحرر نصوص الويندوز، إنه موجود بشكل ما منذ الأيام الأولى لنظام التشغيل وهو بسيط قدر الإمكان، افتحها وسترى صفحة بيضاء واضحة حيث يمكنك الكتابة بشكل مُباشر وسريع، لن تجد العديد من الخيارات المُتاحة في المفكرة، حيث تحتوي القائمة ملف على أوامر فتح و حفظ وطباعة المُعتادة، بينما يحتوي تحرير على بعض الأدوات الأساسية مثل البحث والاستبدال والبحث.

تظهر خيارات التخصيص الوحيدة في Notepad في قائمة التنسيق، حيث يمكنك تبديل التفاف الكلمات وتغيير الخط، التفاف الكلمات يمنع النص من التمرير خارج الشاشة إذا لم تضغط على Enter لإنشاء سطر جديد، قد يبدو هذا كله أساسيًا للغاية ولكن هذا في الواقع هو هدف المفكرة، عندما تحفظ ملفًا معه يكون الخيار الوحيد هو .txt كلاحقة للملف وهو تنسيق النص العادي، على عكس ملفات DOCX من وورد لا يحتوي النص العادي على أي تنسيق مثل الألوان أو الرؤوس أو الارتباطات التشعبية.

إقرأ أيضاً: 7 خدع وحيل في مايكروسوفت ورد Word يجب على الجميع معرفتها الآن

cda85b7b55.jpg
تستخدم جميع أنواع البرامج ملفات نصية عادية لحفظ إعدادات التكوين، نقص التنسيق يعني أنه من السهل الاستيراد والتحليل بغض النظر عن نظام التشغيل، على الرغم من كل هذه البساطة إلا أن المُفكرة - Notepad تملك بعض الحيل الخفية والتي تطرقنا للعديد منها في الكثير من المقالات السابقة في مدونة عالم الكمبيوتر.
بالنسبة لمُعظم الناس فإن برنامج المفكرة سهل الاستخدام كمكان سريع للغاية لتدوين الملاحظات، مثل تاريخ التعيين أثناء وجودك على الهاتف، يمكنك استخدامه كمكان مؤقت لتخزين النص المنسوخ الذي لا تريد أن تفقده، كما أنه مُفيد لتجريد النص المنسوخ من كل التنسيقات، يمكن أن يكون برنامج المفكرة مفيدًا لكتابة البرامج النصية الأساسية (مثل الملفات الدفعية) والرموز البسيطة مثل HTML، ولكن لهذه الأغراض من الأفضل استخدام بديل متفوق عن Notepad.

ما هو الدفتر - WordPad؟

لقد سمع مُعظم الناس على الأقل بالمُفكرة حتى لو كانوا لا يستخدمونها كثيرًا، ولكن يبدو أن الدفتر لم يُلاحظ من قبل جميع المُستخدمين، هذا على الرغم من تضمينه في نظام التشغيل ويندوز منذ نظام الإصدار ويندوز 95! يتمتع برنامج الدفتر بقدرة أكبر بكثير من المفكرة، لأنه معالج نصوص بدلاً من محرر نصوص، يتميز بواجهة تشبه إلى حد ما Microsoft Word مع الشريط العلوي.

إن كنت تكتب شيئًا بسيطًا فقط فيمكن لبرنامج الدفتر إنجاز المهمة، فهو يدعم الخط غالامق والمائل والمُسطر، يمكنك أيضًا إضافة تِعداد نُقطي وتغيير ضبط النص وضبط تباعد الأسطر وإضافة الصور، لكنه بنفس الوقت يتجاهل الدفتر العديد من الميزات المفيدة، مثل التدقيق الإملائي وأنماط الخطوط بنقرة واحدة وميزات ترقيم الصفحات وأدوات المرجع ودعم التعليقات وغير ذلك الكثير، وبالتالي فهي ليست مُناسبة للكتاب المُحترفين أو التنضيد أو التعاون مع الآخرين.

قد يهمك: ما هو الفرق بين مايكروسوفت اوفيس واوفيس 365

bfa12dbde3.jpg

على عكس المفكرة يُقدم برنامج الدفتر العديد من أنواع التصدير، فالاحقة الافتراضية هي (RTF (Rich Text Format، هذا هو تنسيق عام لحفظ النص المُنسق (والذي يشير إلى النص بتنسيق أساسي مثل الخطوط العريضة والنقطية والخطوط المخصصة ، وما إلى ذلك) التي يمكن أن تفتحها العديد من البرامج، يمكن أيضًا حفظه في DOCX للتوافق مع تنسيق Microsoft Word أو ODT والذي يعمل مع مجموعات Office مفتوحة المصدر مثل LibreOffice.

إن كنت بحاجة إلى كتابة مُستند أساسي ولم يكن لديك أي شيء خيار آخر متاح فيمكن لبرنامج الدفتر إنجاز المهمة، يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لفتح الملفات النصية المُنسقة التي تم إنشاؤها في برامج أخرى إن لم تكن مُثبتة لديك، كلاهما لهما اعتبار عند استخدام جهاز كمبيوتر في العمل أو منزل أحد الأصدقاء، يعد الدفتر مُناسبًا أيضًا لصياغة مُستند سريع يمكنك الرجوع إليه في المُستقبل خاصةً إن كنت بحاجة إلى تنسيق أكثر مما توفره المفكرة.

بدائل المُفكرة والدفتر

كما رأينا كلاً من المفكرة و الدفتر كلاهما محدود للغاية، لذا لا نوصيك باستخدام أيٍّ منهما على المدى الطويل، لنلقِ نظرة سريعة على بعض أفضل البدائل لهذين البرنامجين، أحد أشهر بدائل المُفكرة برنامج aptly المُسمى ++Notepad والمُتميز بالكثير من المزايا المُتوسعة عن المُفكرة، بديل آخر رائع هو Visual Studio Code من مايكروسوفت، إنه محرر قوي ويشمل أيضًا أدوات للتصحيح والتحكم في Git، كما تطرقنا في مقال مُنفصل لإحدى بدائل المُفكرة وهو Jovial.
وإن لم يكن برنامج الدفتر كافياً بالنسبة لك فإن البديل الأول له هو Microsoft Word، يعد وورد أحد التطبيقات التي تقدمها مايكروسوفت في سلسلة Office 365 أيضاً ويعتبر هذان الخياران مدفوعان لكن الأول يتم توفير التفعيل المناسب له على العديد من مواقع الويب والثاني يجب الأشتراك فيه لاستخدامه، ولطالما لديك شبكة إنترنت يمكنك تجربة نسخة الوورد الأونلاين، كما لمُستندات جوجل دور كبير أيضاً كبديل جبار.
وإن كنت ممن لا يُفضل برامج شركة مايكروسوفت وسياسة الاحتكار المُتبعة من طرفها وتتبع عقلية وفلسفة المصدر المفتوح ولديك شغف في تجربة البدائل فلديك البديل الأول المجاني والمفتوح المصدر المكتب الحر - LibreOffice الذي يُقدم سلسلة كاملة وبديلة لبرامج مايكروسوفت أوفيس، وكالعادة تكلمنا سابقاً عن العديد من البدائل الأخرى مثل Ashampoo Office و Kingsoft Office.


المُفكرة والدفتر ما الفرق بين مُحرري النصوص على ويندوز وما البدائل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة