6 إضافات لشريط المهام Taskbar في ويندوز يجب عليك تجربتها

بكل تأكيد، يُعتبر شريط المهام عنصر لا غنى عنه أثناء العمل على الكمبيوتر، أو استخدام نظام ويندوز تحديدًا. من خلال هذا الشريط الذي يظهر بالاسفل يمكنك عرض قائمة Start، أو تثبيت أيقونات البرامج المفضلة للوصول إليها بشكل أسرع، أو التنقل بين البرامج والنوافذ المفتوحة، وأيضًا إلقاء نظرة على الوقت والتاريخ، ومعرفة حالة الإنترنت... والكثير. جرّب أن تقوم بإخفاء شريط المهام وحينها ستواجه صعوبة بالغة في استعمال نظام ويندوز. على أي حال، دعني أخبرك أن هناك الكثير مما يمكنك فعله من خلال هذا الشريط؛ بفضل الـ Toolbars أو أشرطة الأدوات، يمكنك تثبيت إضافات مفيدة على شريط المهام بحيث يصبح أفضل وأكثر فعالية، ستفهم بالضبط ماذا أعني بعد أن نستعرض معكم فيما يلي 6 من أفضل هذه الإضافات.

6c8fce6fa3.jpg

 

الإضافة الأولى: برنامج NetSpeedMonitor

8b27eb9b45.jpg
معرفة سرعة الانترنت لديك في الوقت الفعلي هو أمر مفيد جدًا في بعض الأحيان. على سبيل المثال، ستعرف على الفور ما إذا كان اتصال الانترنت بطيئًا أو ما إذا كان هناك تطبيق آخر يستهلك الأنترنت في الخلفية...وهكذا. لحسن الحظ، باستخدام برنامج NetSpeedMonitor المجاني تستطيع مراقبة استهلاك بيانات الإنترنت إنطلاقًا من شريط المهام في ويندوز. إذ يمكن لهذا البرنامج أن يعرض أمامك سرعة الرفع والتحميل في الوقت الفعلي وفق معدل البت الذي تختاره.

استخدام البرنامج سهل جدًا، فقط تحتاج إلى تثبيته على جهازك ثم تشغيله لتظهر لك فى البداية شاشة الترحيب والتي تحتوي على بعض الإعدادات السريعة التي يجب ضبطها قبل أن يبدأ البرنامج بوظيفته. أهم هذه الإعدادات هي تحديد بطاقة الشبكة التي يتم عن طريقها استقبال وارسال البيانات في الكمبيوتر وذلك من خلال قائمة Network Adapter. فإذا كنت تستعمل لابتوب، على الأرجح تكون هناك بطاقة شبكة خاصة بالايثرنت وأخرى خاصة بالواي فاي والبلوتوث، حسب طريقة اتصالك بالانترنت حدد الخيار المناسب.

بمجرد الضغط على زر Save، ستظهر لك الإضافة على شريط المهام والتي توضح لك سرعة التحميل (D) والرفع (U). بشكل افتراضي، يستخدم البرنامج وحدة كيلوبت لقياس كمية البيانات الواردة والصادرة. إذا كنت تريد تغيير ذلك إلى ميجابت، اضغط كليك يمين على الإضافة ثم أختر Configuration. في علامة تبويب General حدد "Mbit/s" واضغط على زر Apply. تستطيع كذلك من خلال علامة تبويب Layout إجراء تعديلات على طريقة عرض المعلومات مثل تغيير نوع الخط ووحجمه أو إستبدال حرفي الـ D والـ U بأي حرف أو نص آخر.

7aa62b03ab.jpg

هناك ملحوظة مهمة بخصوص هذا البرنامج وهي أنه قد لا يقبل العمل على ويندوز 10. ففي أثناء تجربتنا ظهرت رسالة أثناء عملية التثبيت تفيد بأن البرنامج لا يدعم نظام التشغيل هذا. لكن بالطبع هناك الحل وهو أن تضغط كليك يمين على ملف التثبيت وتختار Properties. من النافذة التي ستظهر انتقل إلى علامة تبويب Compatibility ثم فعل خيار Run this program in compatibility mode for واضغط OK. الآن حاول إعادة تثبيت البرنامج، وينبغي أن يعمل بدون مشاكل.

 

الإضافة الثانية: برنامج XMeters

c8b23546ec.jpg
مراقبة إستهلاك موارد الجهاز يعطيك نبذة عن أداء الكمبيوتر الخاص بك، وما إذا كنت بحاجة إلى إجراء ترقية للمكونات أم أنها تكفي لإنجاز المهام. لتحقيق ذلك، يمكنك تشغيل أداة Task Manager المتضمنة في ويندوز والتي تمنحك معلومات تفصيلية حول ما يحدث خلف الكواليس. بينما برنامج XMeters يعُد مثاليًا إذا كنت تريد إبقاء عينيك اولًا بأول على حالة الكمبيوتر - بينما تستخدمه في الوقت الفعلي. إذ يقوم بعرض معدل إستهلاك المعالج والذاكرة العشوائية والقرص الصلب، بما في ذلك معدل استهلاك الإنترنت مباشرًة من شريط المهام.

ما عليك سوى تثبيته على الكمبيوتر وتشغيله لتقوم من خلال النافذة الرئيسية الخاصة به بتحديد ما هي موارد الجهاز التي ترغب في مراقبتها وأيضًا طريقة عرض معدل الاستهلاك سواء رقميًا أو إحصائيًا، يمكنك تعديل الألوان كما يحلو لك. تستطيع أيضًا تغيير معدل التحديث بحيث بدلًا تحديث البيانات كل 6 ثواني يمكن ان تجعلها كل 3 ثواني، إذا أردت أقل من ذلك، فعليك بشراء النسخة المدفوعة. بشكل عام، هي إضافة رائعة لشريط المهام إذا كنت مهتمًا بمراقبة حالة الكمبيوتر الذي تستخدمه.

 

الإضافة الثالثة: برنامج Core Temp

62e4e1bae0.jpg
 
كما تعلمون، إرتفاع درجة حرارة المعالج عادًة ما يشير إلى وجود مشكلة كبيرة في جهازك ويجب عليك حلها قبل فوات الاوان. ربما يكون ذلك بسبب حالة الطقس أيضًا.. لما لا!. لكن بشكل عام، لا يجب عليك الاستمرار في استخدام الكمبيوتر إذا كانت درجة حرارة المعالج مرتفعة عن الحد المسموح به والذي سيخبرك عنه برنامج Core Temp المجاني. هذا البرنامج حجمه خفيف جدًا ووظيفته هي مراقبة درجة حرارة المعالج وإعطائك كل المعلومات التي تحتاج معرفتها بشأن ذلك في صورة مبسطة. بعد تشغيل البرنامج سيظهر لك عداد الحرارة المئوية في شريط المهام.

إفتراضيًا، سيتم عرض عداد الحرارة لكل نواة في المعالج. لكن إذا كنت تريد تغيير ذلك، ولنفترض عرض أقصى درجة حرارة يصل لها المعالج، فيمكنك تغيير الإعدادات بعد النقر على قسم Options ثم Settings ثم الانتقال إلى علامة تبويب System Tray. من هناك سوف تستطيع أيضًا تغيير الخط واللون الذي تظهر به الدرجة المئوية على شريط المهام.

الإضافة الرابعة: برنامج Percentage

843a5449d6.jpg
تحتوي معظم الهواتف الذكية على خاصية عرض النسبة المتبقية من طاقة البطارية في شريط الحالة بالأعلى. بينما في الحواسيب المحمولة، يضطر المستخدم إلى النقر على أيقونة البطارية في شريط المهام كلما كان يريد معرفة هذه المعلومة. بالتأكيد الأمر لن يستغرق ثواني لكن يمكنك جعل الامر مشابهًا لما في الهواتف الذكية بفضل برنامج Percentage والذي بمجرد تحميله وتشغيل سيعرض لك مؤشر بجوار أيقونة البطارية يدل على النسبة المتبقية من الطاقة.
هذا هو كل ما يفعله البرنامج، لا توجد إعدادات تحتاج إلى ضبطها أو خيارات يمكن العبث بها. فهو يتسم بالبساطة المتناهية. لكن هناك مشكلة، وهو أنك بحاجة إلى تشغيل البرنامج فى كل مرة بعد تشغيل الكمبيوتر حتى يظهر المؤشر في شريط المهام. فهو لا يبدأ تلقائيًا مع بدء إقلاع ويندوز. لكن بإمكانك التغلب على ذلك بالطرق التي قمنا بشرحها في موضوع سابق.
 

الإضافة الخامسة: برنامج Taskplay

5a88caf30a.jpg
تأتي معظم لوحات المفاتيح الآن مزودة بأزرار إضافية للتحكم في مشغل الوسائط، بحيث لا تضطر إلى فتح البرنامج لعمل إيقاف مؤقت للموسيقى التي تسمعها - على سبيل المثال - يكفي ان تضغط على مفتاح Pause فى الكيبورد ليتم الأمر. لكن ماذا لو لم تكن لوحة المفاتيح لديك مزودة بهذه الأزرار، أو دعنا نفترض أنك تفضل التحكم في الوسائط من خلال الماوس ؟ هنا يأتي دور برنامج Taskplay والذي يقوم بوظيفة غريبة لكن مفيدة بالنسبة للبعض: فقط إضافة 3 أزرار على شريط المهام للتحكم في الوسائط. هذه الازرار تتفاعل مع معظم برامج الميديا الشائعة مثل WMP و Groove و AIMP و MediaMonkey وغيرها الكثير. بالتالي لن تحتاج إلى الذهاب إلى برنامج الوسائط لاستخدام أزرار التحكم المتضمنة فيه، هذه الأزرار ستؤدي نفس الغرض.
 

الإضافة السادسة: برنامج Win10 BrightnessSlider

14741f3b1a.jpg
إذا أردت التحكم في مستوى سطوع شاشة اللابتوب الخاص بك، فهناك مفاتيح في الكيبورد مسئولة عن فعل ذلك. لكن برنامج Win10 BrightnessSlider يعُتبر بديل مناسب أيضًا، فهو يضيف ايقونة إلى الـ Taskbar حيث يمكنك النقر عليها ومن ثم ببساطة تحديد نسبة السطوع بواسطة تحريك شريط التمرير - تمامًا مثلما في الهواتف الذكية. لكن أعتقد أن هذه الإضافة ستكون مناسبة لمستخدمي إصدارات ويندوز القديمة، أو أقل من ويندوز 10 وذلك لأن الإصدار الأخير من ويندوز 10 (رقم 1903) أضاف بالفعل شريط تمرير للتحكم في مستوى السطوع وذلك ضمن قائمة مركز التحكم - Action Center.

كانت هذه مجموعة من برامج الكمبيوتر التي تعمل بمثابة اضافة لشريط مهام ويندوز بحيث تساعدك بشكل او باخر على تعزيز تجربتك لنظام ويندوز. إذا كنت على دراية بإضافات أخرى مفيدة، شاركنا بها في حقل التعليقات أدناه.



6 إضافات لشريط المهام Taskbar في ويندوز يجب عليك تجربتها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة