مراقبة حرارة كرت الشاشة والمعالج أثناء اللعب على الكمبيوتر

لعل أفضل طريقة لمنع ارتفاع حرارة الكمبيوتر هي التتبع المستمرة لتغيرات حرارة القطع الداخلية. ليس لمجرد أن مراوح التبريد تعمل، وأنك لا تشعر بسخونة عند لمس الهيكل الخارجي، أن يعني ذلك أن الجهاز بدرجة حرارة معتدلة، وعلى وجه الخصوص، عند لعب ألعاب الفيديو. في هذا الوقت تحديدًا، تبدأ حرارة المعالج وكرت الشاشة في الارتفاع بشكل تدريجي نظرًا لعمليات المعالجة السريعة التي تتم في الوقت الفعلي. لذلك، مراقبة درجة الحرارة أثناء اللعب هي طريقة فعالة للحفاظ على عمر كل من البروسيسور وكرت الشاشة، بحيث إذا لاحظت إرتفاع في الحرارة عن الحد المسموح به (بين 80 و 100 درجة مئوية) تقوم بالخروج من اللعبة مؤقتًا لتقليل العبء على موارد الجهاز قبل أن تحترق. وفيما يلي سنوضح كيفية تحقيق ذلك.


3f3b30f5db.jpg
برنامج MSI Afterburner (مجاني) هو الذي سنقوم بالاعتماد عليه في هذا الشرح لعرض حرارة كرت الشاشة والمعالج داخل شاشة الألعاب على الكمبيوتر. لكن في الواقع، هذه ليست هي مهمة البرنامج الرئيسية، فهو مصمم خصيصًا من قبل شركة MSI لمساعدة المستخدمين على كسر سرعة البطاقات الرسومية سواء Nvidia أو AMD بسهولة. يتيح أيضًا تتبع الأداء الفعلي، بما في ذلك مراقبة درجة الحرارة لمكونات الجهاز من معالج ورامات وكرت شاشة. لكنه لا يعمل بمفرده، حيث يأتي مزودًا ببرنامج آخر يدعى Rivatuner Statistics Server والذي يقوم بدور عرض هذه المعلومات بينما تلعب؛ بمعنى أن برنامج MSI Afterburner يحصل على معلومات الأداء ودرجة الحرارة و Rivatuner Statistics Server يقوم بعرضها داخل اللعبة على نفس النحو الموضح في الصورة أعلاه.
4139680447.jpg

إذن، أول خُطوة هي تحميل برنامج MSI Afterburner على الكمبيوتر او اللابتوب الخاص بك والبدء في تثبيته. لكن لاحظ أثناء عملية التثبيت سوف يُطلب منك تحديد ما إذا كنت ترغب في تثبيت برنامج Rivatuner Statistics Server أيضًا أم لا. نظرًا لأنه مسؤول عن عرض المعلومات داخل الالعب كما أشرنا، فيجب التأكد من وضع علامة صح (✔) ثم اضغط Next لمتابعة عملية التثبيت.

7f53708640.jpg

بعد تثبيت برنامج MSI Afterburner بنجاح على حاسوبك، قم بتشغيله لتظهر لك هذه الواجهة الرسومية فريدة الشكل حيث يمكنك مراقبة أداء كرت الشاشة والمعالج ورفع تردد التشغيل وتغيير الإعدادات المتقدمة للبطاقة. عمومًا، كل ما عليك الآن هو الضغط على رمز "الترس" لفتح نافذة الخصائص MSI Afterburner properties ثم الانتقال إلى علامة تبويب Monitoring.

أسفل جزئية Active hardware monitoring graphs ستقوم بتحديد المكونات التي تريد مراقبتها أثناء اللعب، فالبرنامج يسمح لك بمراقبة معدل إستهلاك المعالج وكرت الشاشة والرامات، أيضًا معدل الفريمات FPS. لكن إذا كان الأمر يقتصر فقط على مراقبة حرارة المعالج وكرت الشاشة، فما عليك سوى أن تحدد كل من GPU1 temperature و CPU temperature وتضع علامة صح بجوار Show in On-Screen Display كما موضح فى الصورة أعلاه. بعد ذلك اضغط على زر OK لحفظ التغييرات.

2a0a61bc8f.jpg

بعد الإنتهاء من الخُطوات السابقة، لا تقوم بإغلاق برنامج MSI Afterburner - بل ستحتاج إلى تركه يعمل في الخلفية ليتمكن من مراقبة حرارة كرت الشاشة والمعالج في الوقت الفعلي. لذا قم بالضغط على زر Minimize لتصغير النافذة بدلًا من إغلاق البرنامج. الآن إلقِ نظرة على منطقة الإشعارات - Notification Area على شريط المهام، فتأكد من ظهور كل من أيقونة برنامج MSI Afterburner و Rivatuner Statistics Server حيث يشير ذلك إلى قيد عمل هذه البرامج في الخلفية.

fe62061442.jpg

الآن قم بتشغيل أي لعبة وستلاحظ ظهور عداد الحرارة لكرت الشاشة والمعالج مباشرًة في الركن الأيسر العلوي، فيمكنك الآن مراقبة درجة الحرارة أثناء اللعب. لكن إذا كنت تريد إجراء تعديلات على شكل وطريقة عرض هذه المعلومات داخل اللعبة، فقم بفتح برنامج Rivatuner Statistics Server بالضغط على الأيقونة المصغرة الخاصة به في شريط المهام. من خلال النافذة التي ستظهر تستطيع تغيير موضع العرض، أو تغيير الألوان، أو الخط، وأيضًا تحديد العاب معينة تظهر فيها بدلًا من كل الالعاب.



مراقبة حرارة كرت الشاشة والمعالج أثناء اللعب على الكمبيوتر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة