أخبار عاجلة
تقرير : شبكات الواي فاي العامة جنة للقراصنة -

أفضل البرامج لقفل المجلدات وحماية محتوياتها على ويندوز 10

هذه الأيام، تأتي معظم الهواتف الذكيّة مع قدرات حماية عديدة وقوية بنفس الوقت، سواء عندما يتعلق الأمر بتطبيقات الخزينة أو بأدوات الحماية كبصمة الأصبع ومعرّف الوجه ,,إلخ، لكن لا يزال هذا غير شائع بين أجهزة الحاسوب، لذلك يتعيّن على نفسك سؤال، والمتمثل في كيفية حماية ملفاتك ومجلداتك الهامة من أعين المتطفلين؟ الإجابة تكمُن في استخدام تطبيقات قفل المجلدات، ولكن بعد ذلك! أي التطبيقات التي يجدُر بك تجربتها واعتمادها!

cfb317c0bc.jpg


حسنًا، هذا حقًا هو موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنستعرض معكم سويًا باقة من أهم تطبيقات قفل المجلدات على أجهزة الحاسوب، وتحديدًا العاملة بنظام التشغيل ويندوز 10، وقبل التطرق لذكر هذه التطبيقات، إذا كنت تعتقد أنك لست بحاجة إلى أحد هذه التطبيقات، ففكّر مرة أخرى، حيث يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تحتاج إلى النظر إليها، ومنها:

  • جهازك الحاسوب مع الآخرين.
  • يحتوي الحاسوب على أكثر من مستخدم.
  • أنت تعمل على جهاز كمبيوتر عام.
  • يوجد ملفات حساسة لا ترغب بأي أحد مشاهدتها.


عمومًا، في جميع الحالات، من المستحسن حماية مجلد بكلمة مرور، وهناك البعض من الأشخاص يتطرقون لذلك عن طريق ضغط الملف باستخدام Winrar ومن ثم وضع كلمة مرور، لكن من المؤكد أن الأمر سيستغرق الكثير من الوقت لفك ضغطها وفتحه في كل مرة، لذلك إليك بعض من أفضل الأدوات للقيام بالمثل وبسرعة أكبر.

أفضل تطبيقات قفل المجلدات على ويندوز 10 :


1. Master File Locker:

22916144ec.jpg

التطبيق الأوّل في هذه المقالة، والذي عند تحميله سيقوم بإنشاء مجلد لك بنفس الاسم حيث يمكنك حفظ جميع الملفات التي تريد حمايتها، وبغض النظر عن نوعها، وبمجرد وضع جميع الملفات داخل المجلد، ستقوم بإنشاء كلمة مرور تحمي كل شيء، ولاحظ أنه في حالة فقد كلمة مرورك، تكون قد انتهيت، حيث لا توجد وسيلة لاستعادة كلمات المرور، ويعد هذا أمرًا جيدًا نظرًا لأن هذا يعني أن لا أحد لديه حق الوصول إلى كلمة المرور وملفاتك إلّا أنت.

2. Lock-a-Folder:

c964022c58.jpg

Lock-a-Folder هو مشروع مفتوح المصدر، حيث تتوفر ملفات المصدر مجانًا في أرشيف أكواد قوقل، ولكن لسوء الحظ، اختار مطوريه التخلي عن المشروع وهو ما أحزن الكثير من المستخدمين، عمومًا لا يزال Lock-a-Folder يعمل كما هو معلن على نظام التشغيل ويندوز 10، وإذا كنت مطورًا شخصيًا، فيمكنك استخدام الرمز لإنشاء شيء خاص لاستخدامك الشخصي، بدوره، سيكون المجلد المقفل بواسطة التطبيق غير مرئي أيضًا للمستخدمين العاديين، حيث سيتم إخفاؤه عن العرض العادي، وبالمناسبة التطبيق متاح مجّانًا وبشكل كامل ولا يتضمّن أي إعلانات.

3. IObit Protected Folder:

eb55bd35a3.jpg

ربما يُوفّر هذا التطبيق واحد من أفضل خزائن المجلدات لمستخدمي ويندوز، وهناك أسباب وجيهة وراء ذلك، مثل سهولة التعامل مع واجهة المستخدم بالإضافة جمالية التصميم، وناهيك عن تحديثات التطبيق المنتظمة، وليس فقط سوف يحميك من أعين المتطفلين، ولكن أيضا الحماية من تهديدات خطيرة مثل الفدية وغيره من أدوات الحماية الأخرى، من ناحيته وللأسف هذا التطبيق غير مجاني، ولكن هناك إصدار تجريبي مجاني يمكنك التمتع بمزاياه لبعض الوقت.


4. Protect Folder:

90e7743999.jpg

Protect Folder هو أول تطبيق لتأمين المجلدات في هذه المقالة يدعم وظيفة القفل التلقائي، وهذا يعني أنه يمكنك ضبط وقت القفل بعد إلغاء قفل المجلد، وسيتم قفل المجلدات تلقائيًا بعد انقضاء الوقت المحدد، بالتالي فهو مهم ومفيد في حالة أنك قمت بنسيان قفل المجلدات مرة أخرى، من ناحيته أيضًا مع هذا التطبيق يمكنك قفل الملفات والمجلدات بشكل منفصل، ونحن بدرنا ننصح بتجربة هذا التطبيق وجعله من ضمن تطبيقاتك الرئيسية على حاسوبك.

5. Advanced Folder Encryption:

fef546cdcd.jpg

يُعدّ تشفير 256-bit AES هو المعيار الذهبي لحماية الملفات، وهذا ما يُقدّمه فعلًا تطبيق Advanced Folder Encryption من Kakasoft، دوره تكون العملية هنا بسيطة نوعا ما وسريعة، حيث بعد تثبيت التطبيق على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 10، ما عليك سوى النقر بزر الماوس الأيمن على المجلد أو الملف الذي تحتاجه لحمايته وتمكين التشفير عليه، على أن تكون الملفات أو المجلدات المشفرة محمية بكلمة مرور.

كما ويمكنك استخدام هذا التطبيق لقفل محرك أقراص بالكامل وهو أمر مفيد للغاية، والاهم من كل ذلك مع هذا التطبيق يمكنك استخدام كلمات مرور مغايرة للمجلدات، بمعنى آخر تعيين كلمات مرور مختلفة للمجلدات، أما فيما يخص بتسعيرة التطبيق، فهو للأسف غير مجاني، فمن أجل الإستفادة منه عليك شرائه دفعة واحدة.

6. Folder Lock:

2ab64c12ff.jpg

أخيرًا وليس آخرًا، يعمل Folder Lock بطريقة مشابهة لكيفية عمل تطبيق قفل المجلد أعلاه، بحيث يمكنك استخدامه لإنشاء كلمة مرور رئيسية، بعد ذلك يمكنك إخفاء الملفات والمجلدات وحمايتها بكلمة مرور مع وجود لخاصية التشفير بحيث لا يتمكن أي شخص من الوصول إلى هذه البيانات حتى في حالة التسلل المخفية.

ومعه يمكنك أيضًا قفل محركات الأقراص بالكامل باستخدام تشفير 256 بت AES، مع دعمه لحذف أي ملف مع ضمانه لعدم استيراده بأي طريقة من طرق استرداد الملفات، ولعل الفرق الوحيد هو أن Folder Lock يعمل مع منصات التخزين السحابية بحيث يمكنك استعادة الملفات المفقودة في حالة سرقة جهازك المحمول وفك تشفير كل شيء، وأخيرًا التطبيق غير مجاني حيث تحتاج إلى شرائه من أجل الاستفادة منه.


في الختام:

هذه بعض تطبيقات قفل المجلدات العديدة المتاحة لمستخدمي ويندوز 10، وضع في اعتبارك أن بعضها أفضل من غيرها، وإذا كنت تبحث عن شيء بسيط ولكن مع الدعم المستمر للتهديدات المستقبلية، نوصي بتجربة IObit Protected Folder، وإذا كنت بحاجة إلى شيء أكثر قوة ومع ميزات التشفير، فإننا نوصي بـ Folder Lock.



أفضل البرامج لقفل المجلدات وحماية محتوياتها على ويندوز 10

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة