جديد تطبيقات وأدوات موزيلا لعامة المستخدمين

توصل شركة موزيلا "Mozilla " بطلة البرامج المجانية والمفتوحة المصدر العمل على تقديم كل ما هو مهم ومفيد لعامة المستخدمين، وحاليًا هي بصدد تطوير متصفّح جديد يكون بديلًا لمتصفّح فايرفوكس الحالي على الهواتف المحمولة، وبالمناسبة في الأمس القريب ظهرت أوّل نسخة معاينة من هذا المتصفّح، والذي وصفه الكثيرون بأنه المتصفّح الأسرع والأكثر خصوصية.

في نفس السياق، لم تتوقف موزيل على تقديم المزيد، وهذا هو حقًا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنتناول فيها باقة من التطبيقات والخدمات الجديدة للشركة، متاحة لكل مستخدم مُعجب بمتصفّح فايرفوكس خاصة وبشركة موزيلا عامة، حيث سنُقدّم 3 تطبيقات جديدة مع إضافة وموقع ويب جديدين.

db6f9bbc5e.jpg

جديد تطبيقات وأدوات موزيلا لعامة المستخدمين:


1. Facebook Container 2

9d9114066e.jpg

تُعرف منصة فيسبوك بانتهاكاتها الكثيرة لخصوصية المستخدمين، وكيف تتبع بنشاط واستمرارية نشاط التصفّح الخاص بكل مستخدم، وهنا شعرت موزيلا على عاتقها بضرورة تقديمها شيء لحماية خصوصية المستخدمين، وهذا ما تمثّل في العام الماضي بإطلاقا لإضافة Facebook Container على متصفّح فايرفوكس، ومؤخرًا تم تحديث هذه الإضافة الرائعة.

فيما يخص هذا المحلق أو هذه الإضافة، من خلالها يمكن منع الشبكة الاجتماعية من تعقبك على مواقع الويب التي تحتوي على أزرار "أعجبني أو المشاركة"، وهذا هو الأسلوب الأكثر شيوعًا التي تستخدمه فيسبوك.

والأهم من ذلك أن Facebook Container 2 تستحق التثبيت حتى لو لم تكن من مستخدمي الشبكة، حيث من المعروف أن فيسبوك تقوم بإنشاء ملفات تعريف الظل "Shadow Profiles" للأشخاص غير المسجلين، ولكن مع هذه الإضافة سيجعل من الصعب على فيسبوك الحصول على بيانات هؤلاء المستخدمين وإنشاء ملفات تعريف خاصة بهم.

تحميل إضافة Facebook Container 2 مجّانًا على فايرفوكس من هنا.

أفضل 6 إضافات لمتصفح فايرفوكس على هواتف الأندرويد


2. Track This:

763ed8f4d3.jpg

خدمة أخرى من موزيلا وهي عبارة عن موقع ويب، والذي من خلاله يتم خداع المتتبعون عبر الإنترنت من خلال إنشاء ملفات تعريف وهمية لك، حيث من المؤكد أنك شعرت بفظاعة اللحظة عندما كنت تتصفّح شيئًا ما وفجأة تظهر لك نوافذ أو إعلانات منبثقة ذات صلة، عمومًا هنا يتعقب المعلنون عبر الإنترنت باستمرار كل خطوة تقوم بها لعرض الإعلانات المستهدفة، ليأتي دور موقع Track This في خداعهم والحماية منهم، وأجدر بالإشارة أن هذا الموقع يعمل حتى مع متصفحات غير فايرفوكس.

أما فيما يخص إمكانية الاستخدام، سيُتيح لك الموقع الاختيار من بين أربعة ملفات تعريف وهي "Hypebeast و Filthy Rich و Doomsday و Influencer" وتأكد من أنها بعيدة قدر الإمكان عن من أنت، وبمجرد اتخاذ قرارك، سيفتح هذا الموقع 100 رابط مختلف سيزوره هذا المستخدم، وفي المقابل سينتهي الأمر بالذين يبحثون عن معلومات حولك إلى ملف تعريف خاطئ.

زيارة موقع Track This من هنا.

3. تطبيق ScreenshotGo:

a72b62431f.jpg

إذا كنت أحد الأشخاص الذي يكثرون التعامل مع لقطات الشاشة "سكرين شوت" على هاتفك الذي يعمل لنظام التشغيل أندرويد، فأنت بحاجة إلى هذا التطبيق، والذي هو عبارة عن تطبيق لتنظيم وإدارة كل لقطات الشاشة الخاصة بك، والأهم من ذلك قدرات التطبيق بالتعرّف على أي نص في الصورة، وحتى البحث عن أي صورة عبر النص المكتوب فيها.

بدوره يتعرف ScreenshotGo تلقائيًا على كل لقطة شاشة تم التقاطها على الجهاز، مع دعمه لإنشاء فئات مخصصة بهدف تنظيم معرضك، وطبعًا الميزة الأكثر من رائعة في التطبيق هو دعمه للتعرّف الضوئي على الحروف "OCR"، حيث كما أشرنا سيتمكن التطبيق من قراءة كل نص في كل صورة وتقديمها بثوانٍ بين يديك.

تحميل تطبيق ScreenshotGo مجّانًا من هنا.

4. متصفّح Firefox Preview:

c7bd4d5b04.jpg

كما أشرنا في مُقدّمة المقالة، حيث تعمل موزيلا على متصفح جديد بديلًا لفايرفوكس على الهواتف المحمولة، Firefox Preview هو أول نسخة معاينة من هذا المتصفّح، والمستند أساسًا إلى فايرفوكس والذي أيضًا يُركّز على الخصوصية والسرعة، بعبارة أخرى يمكننا تعريف هذا المتصفّح بأنه عبارة عن مزيج من متصفحي Firefox Focus و Firefox العادي، وهو بمثابة نظرة سريعة على المنتج النهائي الذي سيتم اطلاقه في وقت لاحق من هذا العام.

بدوره يأتي هذا المتصفّح بمجموعة من المزايا الرائعة، والتي أبرزها دعمه للوضع المظلم، ودعمه للتخصيص، فضلًا عن إمكانيته حفظ مجموعة من المواقع أو صفحات الويب كمجموعة، وسيتم فتح جميع هذه المواقع بنقرة واحدة، أو ببساطة فتحها بكشل مفرد.

كذلك تم تشغيل Firefox Preview بواسطة المحرك الجديد GeckoEngine، والذي أثبت أنه أسرع في الاختبارات من أي متصفّح آخر،كما أنه يحظر المتتبعين عبر الإنترنت بشكل افتراضي، ويحمي هويتك وخصوصيتك وأكثر من ذلك.

تحميل Firefox Preview مجّانًا على أندرويد من هنا.

5. متصفّح Firefox Lite:

e8895d60c2.jpg

يُعدّ الإصدار العادي من Firefox مليء بالميزات، بالتالي فهناك مساحة تخزين كبيرة فضلًا عن استهلاكه لموارد الهاتف كالمعالج والبطارية، وعندما يتعلق الأمر بهاتف أندرويد قديم أو بطيء في الأداء، فعليك التفكير في البديل، وهنا عليك الاعتماد على النسخة الخفيفة من متصفّح فايرفوكس، والتي يُطلق عليها Firefox Lite.

من ناحيته تأتي هذه النسخة بالعديد المميزات الرائعة، أبرزها ميزة Turbo Mode التي تعمل على حظر برامج التتبع عبر الإنترنت وتحميل صفحات الويب بشكل أسرع، وإذا كنت على اتصال بطيء أو تريد حفظ البيانات فيمكنك حظر جميع الصفحات من تحميل الصور من خلال نقرة واحدة في الإعدادات، مع دعمه لالتقاط لقطة شاشة لكامل الصفحة، ناهيك عن وضع التصفّح الخاص والوضع اللليلي وخلاصة الأخبار وأكثر.

تحميل متصفّح Firefox Lite على أندرويد من هنا.

في الختام:

أثناء التحقق من هذه التطبيقات والأدوات الجديدة ، لا تنسَ متصفح فايرفوكس الرئيسي، حيث تقوم موزيلا بتحديثه باستمرار ومدّه بمزايا جديدة، فضلًا عن الاهتمام بحماية الخصوصية وتحسينات السرعة والاستقرار، على كل حال أخبرنا في التعليقات أي الأدوات أو التطبيقات المذكورة أعلاه ستُجربها أو جربتها.



جديد تطبيقات وأدوات موزيلا لعامة المستخدمين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة