مراجعة Sekiro : shadows Die Twice

تخدعك Sekiro: Shadows Die Twice منذ أول لحظة وتدعك تظن أن الظلال قد تموت مرتين – والظلال هنا عائدة على بطل اللعبة – ولكن الحقيقة أن الظلال ستموت كثيراً وكثيراً حتى تفقد القدرة على العد  .

ربما تدخل اللعبة معتقداً بأنها لعبة جديدة من From Software أو كما يعرفه العالم بمطور Dark Souls بل هي لعبة جديدة من مخرج وصاحب فكرة Dark Souls وبأنها قد تكون أسهل قليلاً من السابق لأنك يمكن أن تعود من الموت ، ولكن تجد اللعبة طريقة جديدة لتعذيبك بعودتك من الموت حتى تتمنى أن لا تعود أبداً .

لعبة Sekiro: Shadows Die Twice هي الإضافة الجديدة من المطور From Software والتي تصدر لجميع المنصات المنزلية سواءاً كانت كونسول او حاسب شخصي ، وهي أحدث ما توصل له مطورينهم وكتابهم في فنون تعذيب النفس السادية وتحدي الذات وتحدي الموت مراراً وتكراراً حتى تشعر بأن الموت المطلق هو راحة ولتشعر كل يوم بأنك ستلقي ذراع التحكم من أقرب نافذة ولكن تعود وتمسكه لتتغلب على هذا الـ Boss الأخير فيهزمك ديك رومي هائج .

قصة Sekiro: Shadows Die Twice – أو ما تبقى منها – : 

تبدأ اللعبة بمشاهد سينمائية إفتتاحية وهي تظهر بطلنا Wolf وهو طفل صغير أثناء واحدة من أشرس الحروب التي مرت على اليابان والتي راح ضحيتها الكثير من المحاربين الشجعان والأشخاص الذين لا ذنب لهم ، وترى بطلنا وهو طفل صغير وحيد في ساحة المعركة يتبناه محارب Shenobi مخضرم يدعى The Owl وهو من سيدعوه بطلنا لاحقاً بكلمة أبي .

ثم بعد ذلك تنتقل إلى بطلنا وهو رجل كبير ويحاول حماية أمير صغير يدعى الـ Devine Heir وهو في خطر لوجود عشيرة من محاربي الساموراي تحاول أن تخطتفه وبطلنا الـ Shenobi يحاول حمايته ، ولكن يبدو أن هناك جزءاً من ذاكرة البطل مفقودة وهو ما ستحاول طوال اللعبة إستعداته حتى تجمع ما يدور حولك في عالمها .

لن أطيل الحديث في قصة اللعبة فهي مثل معظم ألعاب Souls تعتمد على إخفاء القصة ومحاولة توريتها وراء الكثير من الأسرار والأماكن المخفية ويجب عليك أن تحاول ان تبحث عنها كلها – وإن كانت Sekiro: Shadows Die Twice- أسهل قليلاً من أشقاءها في هذا الأمر ولكن يظل هذا الأمر جزءاً من تصميم ميازاكي للعبة وعالمها وتصميمه للبطل الذي يستيقظ من شبه الغيبوبة وهو يحاول أن يجمع ما يستطيع عن عالمه وشخصيته قبل فقدانه لهذه الذاكرة .
ولكن يمكنني أن أقول بأن في هذه اللعبة فإن البطل الحقيقي للقصة هو المكان – وهي اليابان القديمة – وهي ما تحاول القصة أن تستكشفه بشكل كبير وتستعرض كل تفاصيله الصغيرة قبل الكبيرة من الصراع بين العشائر المختلفة والدموية الواضحة في هذا الصراع بالإضافة لتصميم المباني والأماكن وطريقة إظهار الشخصيات وغيرها ، وبينما لم أتمكن من التعمق بالشكل الكافي في لور اللعبة إلا أني أكاد أجزم بأن اللعبة تقدم لور عظيم وعميق لتبرر كل جزئية صغيرة موجودة في تصميم الـ Gameplay الخاص بها وهو المليء بالكثير من التصماميم المختلفة لذا فيمكننا القول بأن القصة هنا وبشكل واضح تخدم أسلوب اللعب المذهل .

لعبة Sekiro : Shadows Die Twice هي قمة أداء إستوديو From Software ومحاولتهم لتقديم لعبة سهلة 

مثل كل ألعاب الـ Souls فإن Sekiro: shadows Die Twice تضعك امام مجموعة كبير من التقنيات والـ mechanics والتفاصيل في أسلوب اللعب وتطلب منك إستكشافها وتشكيل أسلوب لعب خاص بك يفيدك أنت وحدك ولا ينطبق على غيرك من المستخدمين وهذا كله من دون أن تطلب منك اللعبة حتى أن تساعد في تكوين شخصيتك وتخصيص قدراتها وغيرها إلا بشكل بسيط للغاية .

ولكن دعنا نقسم الجيم بلاي كما نقول لثلاثة أقسام اساسية :

  • Posture أو وضعية القتال وهي الوضعية التي ستتخذها فالقتال من خلال تحكمك فالشخصية وإتجاه الدفاع
  • Health
  • Shenobi Tools أو اليد الصناعية للشينوبي والتي تقدم لك مجموعة من الأدوات تساعدك في القتال والتحكم في هذا العالم .

كل هذه النقاط معاً تخدم أمراً واحداً وهو محاولة هزيمتك لعدوك والتي جاءت لنا هذه المرة بشكل مختلف للغاية ودعوني اشرح لكم بشكل سريع للغاية الهدف من اسلوب اللعب هنا .

ضرر من نوع آخر : 

بدلاً من أن تركز ويركز أسلوب اللعب على إلحاق الضرر بالـ Health الخاص بعدوك يجب أن تفكر في شيء آخر وهو إلحاق الضرر بالـ Posture الخاص به وهذا يعني أن تجعل توازن عدوك يختل أو بمعنى اصح أن تجعله غير قادر على الهجوم لتتمكن من توجيه ضربة واحدة قاضية له تقضي عليه أو تنقص جزءاً كبيراً من قوته إما لتهزمه بشكل كامل أو لتوجه ضربة أخرى تقضي على الباقي من قوته .

ولتتمكن من إلحاق هذا الضرر فهناك الكثير من الأدوات التي يمكن ان تلحقها بذراعك الصناعية والكثير من الأمور التي يمكن أن تلقيها على عدوك وأن تهزمه شر هزيمة من خلال فقط إلحاق الضرر بالـ Posture الخاص به ، وهو نظرياً أمر أبسط بكثير من أغلب ألعاب الـ Souls السابقة التي كانت تطلب منك إلحاق الضرر بصحة خصمك والتي غالباً ما تكون عملاقة ، إذا فكرت في أسلوب اللعب بهذا الشكل فستجد أن اللعبة اصبحت اسهل قليلاً .

كما أن اللعبة تشجع على الإستكشاف للغاية وتساعدك عليه فستجد أماكن كثيرة وطرق كثيرة مختفية تستطيع الهرب من عدوك فيها والإختباء منهم وتوجيه الضربات القاضية لهم من وراء ستار أو من خلال الظلال ، وربما ترغب في تجنبهم تماماً وهو ما ستسطيع القيام به بكل سهولة .

 يمكنك أن تعود من الموت ولكن هذا يأتي بثمن كبير فسوف يلحق الضرر بكل من يحيط بك لتجد انك في النهاية تقتلهم وتخسر الكثير من نقاط المساعدة التي ستعطيها لك اللعبة ، كل ما ستراه في أسلوب اللعب وعرض القصة من اللعبة هي محاولة من المطورين بأن يجعلوا اللعبة أسهل قليلاً دون أن تخسر هويتها ومحاولة منهم لجعل اللعبة مقبولة لمختلف المستخدمين والاعبين .

رسوميات Sekiro : Shadows Die Twice 

تقنياً أؤمن بأن الإستوديو قدم أفضل ما لديه في المستوى الرسومي وعرضه وفي الحقيقة أعتقد بأن المستوى الذين رأيناه في رسوميات اللعبة وعرضها يجعل اللعبة في مصاف الألعاب المتميزة في هذا العام والمرشحة لجائزة أفضل لعبة رسومية ، هناك الكثير من العمل على الظلال وحركتها وتحركات الإضاءة المختلفة ، كما أن معظم تفاصيل اللعبة والأماكن الموجودة فيها وحتى الأعداء على مستوى عالي من الدقة والجمال ليجعلها فعلاً أجمل لعبة Souls موجودة حتى يومنا هذا وليجعلها تحفة فنية غير مسبوقة .

كثيراً ما كنت أتوقف عن المشي في اللعبة والقتال فقط لأستمتع بالأمور التي تظهر أمامي والمشاهد المميزة التي تظهر أمامي ، ناهيك أن الإخراج السينمائي لكثير من مشاهد اللعبة مدهش ومميز ويعطيك إحساس بأنك تشاهد فيلم عن هذه الحقبة في اليابان .

صوتياً اللعبة أضعف قليلاً من وضعها مع المستوى الرسومي ، فإن حاولت أن تستمع باللعبة مع الحوارات الإنجليزية ستجد انك تعاني للغاية وستشعر بأن هناك أمراً خاطئاً في إستمتاعك باللعبة وتفاصيل حواراتها المختلفة ، هناك الكثير الذي يمكن أن يقدم على الناحية الصوتية الإنجليزية ، أما باليابانية فستشعر بالعظمة وستنتابك القشعريرة في أوقات كثيرة للغاية ضمن رحلتك في عالم اللعبة .
كل جوانب الأداء الصوتي الياباني في اللعبة من حركة الأوجه والنبرات والتمثيل الصوتي لا غبار عليه بل يقدم أداء أكثر من مدهش وفريد من نوعه فعلاً ، أنصح كل من يلعب اللعبة أو يرغب في تجربتها أن يستخدم الترجمة اليابانية فهي الأفضل على الإطلاق .
كما أن اللعبة جاءت بتوافق وتطويع ممتاز للغاية على أجهزة الحاسب المنزلي جعلها تعمل بسلاسة منقطعة النظير على أضعف الأجهزة في المواصفات ولكن الغريب أن هذا التطويع الممتاز لم يصل إلى الأجهزة المنزلية ولم تتمكن من تشغيل اللعبة بالسلاسة المطلوبة .

مختصر

تأتينا Sekiro: Shadows Die Twice لتتربع على عرش العاب الـ Souls من وجهة نظري ، صعبة على الجميع دون تفرقة ولكنها تعطيك ادوات اكثر للسهولة وتعطيك معلومات اكثر عن عالم القصة واللور الخاص بها ليجعلك تستمر في محاولة بائسة لهزيمة كل من يقف أمامك من أعداءك ، تحدي لنفسك وجلد لذاتك وعودة من الموت لتعيد دائرة العذاب من جديد ولكن دائرة ممتعة وتدعوا لإدمان من الصعب التخلص منه .

9.0/10


مراجعة Sekiro : shadows Die Twice

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة