Fell Seal: Arbiter’s Mark

Fell Seal: Arbiter’s Mark هي لعبة Turn-Based Tactical RPG مستلهمة من أشهر لعبة في هذا المجال Final Fantasy Tactics، و هي أحد الألعاب التي دُعمت عن طريق موقع kickstarter، عام 2017 تم إعلان حملة الدعم للعبة على موقع كيك ستارتر و نجحت حملة اللعبة, وحصلت على ناشر روسي (1C Company) بعد نجاح حملتها، وبعد مرور سنه و نصف تقريبا ها نحن نحصل على اللعبة أخيراً.

تدور القصة في عالم خيالي , يحكم ويحمي هذا العالم مجلس الخالدين و هم مجموعة من الحكام الخالدين يحرسون هذا العالم. نظراً لقلة عدد الحكام و عدم حماية و مراقبة المساحات الكبيرة له، قرر هؤلاء الحكام أن يتعاقدوا مع عملاء الـ(Arbiters) لمساعدتهم لحماية العالم بالقضاء على الوحوش و العصابات والمسؤلين الفاسدين. ستلعب بشخصية العميلة Kyrie من الأربيترز و التي تحاول أكتشاف أسرار مجلس الخالدين و الفساد الي عم المجلس بسبب عدة احداث في بداية اللعبة ،وتنطلق في مهمة طويلة لزيارة أربعة معابد تم تكليفها من اعضاء المجلس. بصورة عامة، رأينا أن القصة كانت جيدة نسبياً.

التنقل بين المناطق في اللعبة يُذكرني بطريقة التنقل في ألعاب Super Mario عبر خريطة العالم تنتقل من نقطة الى نقطة أخرى. هناك عمق كبير في في اللعبة من ناحية تخصيص الشخصيات: يوجد أكثر من 20 وظيفة مابين المعالج و الساحر و الفارس وغيرها، وكل وظيفة لها شجرة تطوير و بإمكانك تغيير وظيفة الشخصية بأي وقت و قبل أي معركة بما يناسب احتياجاتك، و هناك الكثير من الادوات والاسلحة لتطوير الشخصيات.

هناك طرق عديدة للحصول على الادوات والأسلحة؛ عن طريق المتاجر أو عن طريق الصناديق أو الاعداء في خرائط القتال و يوجد نظام صنع (crafting) مبسط باللعبة و مُفيد لصنع الأدوات اللازمة، ومن الاشياء المهمة هنا هو ضم المزيد من المقاتلين من المدن. بإمكانك تعديل الشخصية بالكامل قبل ضمها للمجموعة و هذا جميل! لكن الشخصيات الي تضمها ليس لها دور في القصة أوحتى المحادثات البسيطة اثناء القتال، وأحيانا في بعض العروض لا تظهر الشخصيات التي قامت بالانضمام إليك و كأنها غير موجودة في الرحلة, إذ أن وجودهم مثل عدمه على صعيد القصة و فائدتهم الأساسية هي استخدامهم في القتال و المعارك.

القتال ممتع وهو أقوى نقاط اللعبة، أنت بحاجةٍ هنا للتخطيط و اختيار شخصياتك بحذر قبل اي معركة، ويجب أن تأخذ في الحسبان خريطة القتال وبناء الاستراتيجيات عليها. هناك قائمة على رأس الشاشة تبين ترتيب الأدوار لشخصياتك والاعداء، ضرب العدو من الخلف يسبب ضررا أكبر، بإمكانك دفع العدو و إسقاطه من مرتفع أو على المياه، استخدام السحر قد يقلب نتيجة القتال وبامكانك أن تضرب مجموعة من الأعداء بضربة واحدة عن طريق تعويذة. الذكاء الاصطناعي ممتاز للأعداء و اللعبة ليست سهله أبدا حتى على المستوى المتوسط. عموما، القتال ممتع و يذكرني بلعبتي المفضلة الشطرنج؛ كل حركة يمكن لها أن تغير مجرى القتال، وقتال الزعماء يقدم تحديا كبيرا لمهاراتك في اللعب. لدي انتقاد واحد على القتال: في مرات عديدة لا أعرف تمركز شخصيتي بالضبط لأن الخريطة ثنائية الأبعاد .

الرسومات في اللعبة كما هو واضح في الصور ثنائية الأبعاد، رسومات الخرائط جميلة ومرسومة باليد، لكن رسوم الشخصيات لم تعجبني و تذكرني بالعاب الجوال الخاصة بصغار السن و التي تغير فيها ملابس الشخصيات. ايضا لاحظت أثناء تقدمك باللعبة أنك تواجه عددا من الشخصيات صورهم تختلف تماما عن شكل الشخصية اثناء اللعب, مثلا هناك عدو واجهته صورته تبين أن عمره 20 عاماً تقريبا بدون لحية و أشقر و لكن خلال اللعب ترى ذات الشخصية مع لحية طويلة تصل الى ركبته و شعره أسود!!

عيب آخر هو قلة تنوع الأماكن في المدن التي تمر عليها، مثلا كل المتاجر تتشابه في اللعبة وايضا أماكن التخييم في اللعبة جميعها متشابهة، سيتراودك شعور التكرار و أنت تشاهد الاماكن نفسها مرات عديدة لكن هذا لا يشمل أماكن القتال المنوعة و المختلفة من منطقة الى أخرى.

بالنسبة للأصوات لا يوجد ممثلين صوتيين و هذا متوقع من استوديو صغير نسبياً، الألبوم الموسيقي باللعبة متوسط خصوصا موسيقى القتال، حتى أنني كنت أكتم الصوت أحياناً بسبب الإزعاج، لكن مقطوعات التخييم و المدن جميلة و مناسبة. عمر اللعبة بدون المهمات الجانبية تقريبا 12 ساعه ومع المهمات الجانبية تقترب من الـ 25 ساعة. هذه اللعبة كانت تجربة جيدة على صعيد القتال بالذات و نحن ننصح بها لمحبي هذا النوع من الألعاب.

هذه اللعبة حصلنا عليها من الناشر بغرض المراجعة.

Fell Seal: Arbiter’s Mark

نظام قتال ممتع و يوجد ستراتيجيات وطرق عديدة للأنتصار في القتال و هناك تحدي كبير حتى على الصعوبة المتوسطة. تخصيصات عميقة للشخصيات و أكثر من 20 وظيفة.

الشخصيات التي تضمها ليس لها أي دور في القصة، مشاكل في معرفة تمركز الشخصيات، رسوم الشخصيات عادية، التكرار الممل في أشكال الأماكن مثل المتاجر او مناطق التخييم.

Fell Seal نقطة القوة فيها القتال و التخصيص العميق للشخصيات، القصة جيدة في أفضل الأحوال، ننصح فيها محبي الألعاب الاستراتيجية.

تاريخ النشر: April 30th, 2019

طورت بواسطة: 6 Eyes Studio

الناشر: 1C Entertainment



Fell Seal: Arbiter’s Mark

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة