أداة جديدة تتوقع لون الجلد والشعر والعيون من عينة من الحمض النووي

أداة جديدة تتوقع لون الجلد والشعر والعيون من عينة من الحمض النووي
أداة جديدة تتوقع لون الجلد والشعر والعيون من عينة من الحمض النووي

طور فريقٌ دولي، يقوده علماء من كلية العلوم في جامعة إنديانا-جامعة بيردو إنديانابوليس والمركز الطبي في جامعة إيراسموس في مدينة روتردام الهولندية، أداةً جديدة تتوقع بدقة لون عين الشخص وشعره وجلده باستخدام عينة حيوية منه، حتى إن كانت عينة ضئيلة من الحمض النووي موجودة في مسرح جريمة أو بقايا أثرية. وتقدم هذه الأداة وصفًا جسمانيًا للشخص بطريقة لم تكن ممكنة سابقًا من خلال توقع هذه الألوان الثلاثة.

وذكر موقع نكست أوبزرفر أن الأداة صممت كي تستخدم عندما تفشل أدوات الطب الشرعي التقليدية في فحص الحمض النووي بسبب عدم وجود معلومات مرجعية للحمض النووي لمقارنتها مع العينة.

وتسمى الأداة هلريسبلكس-إس، وتتوقع لون العين والجلد والشعر باستخدام الحمض النووي. وتستطيع السلطات القضائية وعلماء الأنثروبولوجيا استخدامها لمعرفة لون جلد الشخص وشعره وعينيه بعد تزويدها ببيانات حمضه النووي.

وقالت سوزان والش، عالمة الوراثة في جامعة إنديانا-جامعة بيردو إنديانابوليس والمشاركة في الدراسة، «زودنا السلطات القضائية وعلماء الأنثروبولوجيا في الماضي بأدوات تستخدم الحمض النووي كي تحدد لون العين، وأخرى تحدد لون العين والشعر معًا، لكن كان تحديد لون الجلد أمرًا صعبًا.» وأضافت «نتوقع لون الجلد مباشرةً، ونصنف اللون ضمن خمس مجموعات، وهي شاحب جدًا وشاحب ومتوسط وداكن وداكن إلى أسود، باستخدام علامات الحمض النووي الموجودة في المورثات التي تحدد لون الجلد. ولا يشبه ذلك تحديد الأصل الوراثي، لكن يشبه تحديد لون الطلاء في المتجر.»



وقالت أيضًا «إن سألت شهود العيان عما رأوه فسيذكرون لون الشعر والجلد. و ما نفعله هو استخدام علم الوراثة لتحديد دقة شهادتهم.»

وتوجد أداة تحديد الألوان الجديدة على شبكة الإنترنت دون رسوم.

ونشرت الدراسة في دورية فورينسك ساينس إنترناشيونال: جينيتيكس.

وقال مانفرد كايسر، الأستاذ في جامعة إيراسموس والمشارك في الدراسة، «يستطيع علماء الوراثة والأنثروبولوجيا تحديد لون العين والشعر والجلد معًا لأول مرة باستخدام الحمض النووي، حتى إن كانت العينة ضئيلة الحجم ومستخلصة من مسارح الجريمة أو الدراسات الأنثروبولوجية، من خلال أداتنا الجديدة هلريسبلكس-إس.»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العملات المعماة تكرر التاريخ