أخبار عاجلة
خطر قاتل للسجائر الإلكترونية -

مُرشِّح يحُول بين برامج تعرُّف الوجوه وتمييز وجهك

يهتم كثيرون اهتمامًا كبيرًا بشكلك ومنظرك، من مواقع التواصل الاجتماعي إلى أنظمة المراقبة الشرطية، وتلك الجهات قادرة على جمع معلومات كثيرة عنك بمجرد ظهور وجهك، مثل مظهرك وسنّك وعرْقك وغير ذلك كثير. صحيح أن الهدف الأول من ذلك هو الإعلانات الموجَّهة، لكنه أيضًا يعرِّض الناس لخطر انتهاك خصوصياتهم أو سرقة هوياتهم.

ولمساعدة الناس على الحفاظ على خصوصياتهم (ما تبقَّى منها)، طُوِّرت أدوات مادية لإيقاع خوارزميات التعرف على الوجوه في الخطأ، منها: «فيس-أوف هاتس» (قبَّعات عليها رسومات غريبة)،

فهذه الأدوات تخدع برامج المسح الوجهيّ بتعريض الكاميرات التي نواجهها في حياتنا اليومية لأوهام بصرية. لكن بعيدًا عن خداع الكاميرات، ماذا يحدث إن انتهت إلى الإنترنت صورة فيها وجهك فعلًا؟



ربما يُطرح قريبًا مُرشِّح يحُول بين الذكاء الاصطناعي وتمييز وجهك في تلك الصور المرفوعة، إذ طوَّر مهندسو جامعة تورونتو مُرشِّحًا يغيِّر الصورة التي تحوي الوجه تغييرًا طفيفًا يمنع برامج تعرُّف الوجوه من إدراك الشيء الذي تنظر إليه، وذلك بالبحث عن علامات وجهية معيَّنة فيها ثم تغيير بعض البِكْسلات؛ ولا يكاد الناس يلاحظون هذا التغيير، لكنه يُعمِّي الذكاء الاصطناعي الذي يمسح الصورة فلا يدرك أنه ينظر إلى وجه أصلًا.

(حقوق الصورة: أفيشيك بوز)

ليبتكر الفريق هذا المرشِّح، جعل شبكتَيْن عصبونيَّتيْن اصطناعيتيْن تتنافسان، إذ كَلَّف نظامًا ذكيًّا منهما بتمييز العلامات الوجهية في مئات من الصور، وكلف الآخر بتغيير كل صورة إلى حد تَعمى عنده الوجوه الموجودة فيها على النظام الأول؛ فتنافس النظامان وتطور أداؤهما تدريجيًّا، إلى أن قرر الباحثون أن كفاءة المرشح صارت كافية لاختباره بأحد البرامج التجارية المصمَّمة لتعرُّف الوجوه.

وبالفعل نجح المرشح في تقليل دقة البرنامج من نحو 100% إلى 0.5% فقط، وتجريد نظامه من قدرة مهمة، وهي التعرّف على شعور الشخص المصوَّر وعرقه، وهي قدرة رأت الشركات التقنية أن تزويد الأنظمة الذكية بها إنجاز عظيم.

ليس هذا المرشح من المرشِّحات التي يُحتمل أن تجدها في موقع إنستجرام في المستقبل، فشركة فيسبوك (الشركة القابضة لإنستجرام) تخزِّن صورك الخاصة جدًّا لتضمن ألا يرفعها شخص آخر؛ لكنْ يأمل المهندسون الذي طوروا المرشح طرحه قريبًا في صورة تطبيق هاتفي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مدينة في كاليفورنيا تستعد لاختبار الدخل الأساسي الشامل
التالى قراصنة يستولون على شبكات عملات معماة ويسرقون ملايين الدولارات