أخبار عاجلة

ألمانيا تدشن أول قطارين هيدروجينيين في العالم

ألمانيا تدشن أول قطارين هيدروجينيين في العالم
ألمانيا تدشن أول قطارين هيدروجينيين في العالم

صحيح أن خلايا الوقود الهيدروجيني تُعد صديقةً للبيئة، لكن ارتفاع سعرها يحد من استخدامها، إلا أن التطورات على هذا الصعيد بدأت تأخذ منحى آخر  في الفترة الأخيرة بعد أن دشنت ألمانيا أول قطارين هيدروجينيين في العالم. إذ قال ستيفان شرانك وهو مدير مشروع لدى شركة ألستوم المنتجة للقطارات في مقابلة له مع وكالة الأنباء الفرنسية «لا شك أن تكلفة شراء القطار الهيدروجيني أعلى من تكلفة قطار الديزل، لكن تشغيله على المدى الطويل أقل تكلفة.»

ينقل القطاران الجديدان الركاب مسافة مئة كيلومتر، إلا أن القطار الواحد منهما قادر على السفر لمسافة تصل إلى ألف كيلومتر بخزان هيدروجيني واحد، وبسرعة قصوى تبلغ 140 كيلومترًا في الساعة إذ تولد خلايا الوقود الهيدروجيني الكهرباء بتفاعل الأكسجين مع الهيدروجين لينتج عنهما الماء فقط، ما يجعلها مصدرًا واعدًا للطاقة النظيفة قليلة الانبعاثات ومنخفضة الضوضاء. وعلى الرغم من أنها تقنية باهظة الثمن، إلا أنها تتفوق على البطاريات الاعتيادية. فبدلًا من شحن البطارية، يمكنك إعادة تعبئة الخلايا كما تعبئ خزان سيارتك التي تعمل بالديزل أو بالبنزين، ومن السهل إنشاء بنى تحتية لإعادة تعبئة القطارات، لأن مواعيدها ثابتة ومعروفة مسبقًا.

واستطاع بحث جديد تخفيض تكلفة الهيدروجين، وهو وقود للسيارات والحافلات في بعض الأمكان الأخرى في العالم، ولأن هذين القطارين أثقل بكثير من السيارات الصغيرة أو الحافلات، فإن تسييرهما وأشباههما بالوقود الهيدروجيني سيقلل الانبعاثات الكربونية كثيرًا. وإن سارت الأمور جيدًا في استخدام القطارين، فستسعى ألستوم إلى تشكيل أسطول قطارات مؤلف من 12 قطارًا إضافيًا في مقاطعة ساكسونيا السفلى في ألمانيا. وصحيح أنهما أول قطارين في العالم من هذا النوع لكنهما على الأرجح لن يكونا آخر قطارين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى توقعات بارتفاع درجات الحرارة العالمية خمس درجات بحلول 2100