أخبار عاجلة
شركة يابانية تطور روبوتات لترتيب الغرف -
تسريب خريطة لعبة Red Dead Redemption 2 -

صناعة الصلب تلوث البيئة لكن التقنيات الجديدة تجعلها صديقة لها

صناعة الصلب تلوث البيئة لكن التقنيات الجديدة تجعلها صديقة لها
صناعة الصلب تلوث البيئة لكن التقنيات الجديدة تجعلها صديقة لها

صناعة الصلب

اقترب العالم من إنتاج 1.6 مليار طن من الصلب خلال العام الحالي استخدمت في صناعة أشياء عديدة مثل السيارات وحتى بناء ناطحات السحاب. لكن ذلك يؤثر على البيئة بصورة سيئة، إذ ذكرت دراسة جديدة نشرت في دورية ساينس أن صناعات الحديد والصلب تنتج نحو 5% من إجمالي انبعاثات الكربون على الأرض. ولذا يتسابق الباحثون كي يجدوا طريقة عملية تقلل الملوثات الناتجة عن إنتاج الصلب. وذكرت دورية إم آي تي تيك ريفيو يوم الإثنين الماضي أن شركة ناشئة تسمى بوسطن ميتال تخطط لإنشاء مصنع للصلب في ماساتشوستس.

وتهدف الشركة لإثبات فعالية وسيلتها الصديقة للبيئة في تقليل الملوثات الناتجة عن هذه الصناعة.

استخدام الفحم

يدمج عمال مصانع الصلب أكسيد الحديد مع أحد مشتقات الفحم، الذي يسمى فحم الكوك، كي ينتجوا المعدن الوسيط الذي يُحَوَّل بعد ذلك إلى صلب. وتنتج هذه العملية كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون.



لكن شركة بوسطن ميتال تعمل على تطوير عملية بديلة تسمى التحليل الكهربائي للأكسيد المصهور، والتي ستساعد على الاستغناء عن الفحم تمامًا، وفقًا للشركة. والعناصر المستخدمة في هذه العملية هي خام الحديد والكهرباء التي يمكن إنتاجها من خلال مصادر الطاقة المتجددة. وتنتج العملية الأكسجين والسبائك الحديدية التي تُحَوَّل بعد ذلك إلى صلب.

تقليل استخدام الفحم

شركة بوسطن ميتال ليست الشركة الوحيدة التي تعمل على جعل صناعة الصلب صديقة للبيئة، إذ طورت شركة تاتا ستيل، وهي شركة صلب هندية، مؤخرًا تقنية تقلل استخدام الفحم في الصناعة، وذكرت أن هذه التقنية قللت إنتاج ثاني أكسيد الكربون إلى النصف.

وتعمل الحكومة الأسترالية مع شركات صناعة الصلب كي تطور تقنيات تعتمد على الفحم النباتي بدلًا من الفحم الحجري واحتجاز الطاقة الموجودة في حرارة النفايات ما يقلل الانبعاثات والمياه المستخدمة.

تتطلب الحضارة الحديثة إنتاج القطارات والسفن والسيارات وناطحات السحاب، لكن علينا إيجاد طريقة تجعل هذه العملية صديقة للبيئة كي نضمن مستقبلًا مستدامًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى هاكرز يخترقون 50 مليون حساب على فيسبوك