5 منصات مجانية لإنشاء بوت دردشة (ChatBot) لماسنجر الفيسبوك

5 منصات مجانية لإنشاء بوت دردشة (ChatBot) لماسنجر الفيسبوك
5 منصات مجانية لإنشاء بوت دردشة (ChatBot) لماسنجر الفيسبوك

ماسنجر الفيسبوك أصبح من أهم أدوات التواصل والدردشة مع الأصدقاء في الوقت الحاضر، فهاهي الشركة تستمر في تطويره وتسويقه حتى أصبح أكبر من مجرد أداة للمراسلة، بل أنه أصبح الأداة المفضلة للشركات للتواصل مع عملائها، قد تجد موظف خاص في الشركة مخصص للرد الرسائل القادمة من مستخدمي شبكة الفيسبوك.

استخدام الفيسبوك كأداة لخدمة العملاء والتواصل معهم هو أمر ذكي، للكن الأذكى من ذلك هو توظيف إنسان آلي للقيام بهذه المهمة، والجميل أن الآليين لا يريدون المال، فهم مطيعون وينفذون الأوامر بدون تذمر أو تأخير.

بالطبع نحن لا نعني إنسان آلي له أذرع وشكل خارجي، لكن المقصود هي تلك البوتات الآلية التي تجيب بدلاً عنك، البرمجيات الصغيرة التي تسمى تشات بوت (ChatBot) أو (بوت دردشة أو محادثة)، وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات والإعدادات المسبقة التي تسمح للبوت بالاستجابة والتفاعل في الرسائل مع الأشخاص الذين يتواصلون مع الشركة، فالكثير من الأسئلة مكررة، والكثير من العملاء يتواصلون من أجل الحصول معلومة جاهزة.

هنالك خياران رئيسيان لإنشاء بوت دردشة لماسنجر الفيسبوك، الأول هو أن تنشئة بنفسك (أو توظيف مطور للقيام بذلك) ثم استضافته في السيرفر الخاص بك، بالطبع سيتطلب منك الأمر بعض المهارات البرمجية والتعلم الذاتي حتى تتمكن من إنشاء البوت، يمكن الاستفادة من صفحة التعليمات الأولية في الفيسبوك، أو التعلم من المصادر الخارجية الكثيرة التي تشرح العملية من البداية حتى النهاية (مثل هذه السلسلة المرئية).

الطريقة الثانية (وهي ما سنركز عليه في هذه المقالة) هي التي لا تتطلب أي خلفيات برمجية أو تقنية، مناسبة للمستخدم العادي أو لمن يريد الإنطلاق سريعاً وإنشاء بوت دردشة في دقائق معدودة، وهي عبر المنصات المتخصصة التي تقدم لك الأدوات اللازمة لإنشاء وإدارة البوت وتقوم باستضافته في سيرفراتها الخاصة.

بالطبع لا أحد يقدم خدماته بالمجان، لكن لحسن الحظ أننا نعيش في 2018، حيث تجد الكثير من الخدمات التي تقدم نفسها بالمجان في مقابل الاشتهار واتساع رقعة المستخدمين، والسبب في مجانية بعض هذه الخدمات هي أنهم يضعون اسمهم ورابط موقعهم في القائمة الرئيسية الخاصة بالبوت الخاص بك، وهو شيء إلزامي عند استخدام النسخة المجانية، وبالتالي هم ينشرون اسمهم لجموع غفيرة من المستخدمين الذين تصلهم رسائل البوت.

في السطور التالية سنتعرف 5 منصات توفر خطط مجانية وغير مجانية، توفر استخدام خدمتها بالمجان لكن بخصائص محدودة، ولمن يريد المزيد يمكنه تطوير حسابه والاشتراك الشهري مقابل الخدمة.

من الغريب فعلاً أن تجد خدمة غير محدودة لإنشاء بوتات الدردشة وإدارتها بشكل احترافي وتكون مجانية تماماً، لكن هذا الموقع يقدم ذلك، مع إمكانية لتطوير الحساب إلى (Pro) للاستمتاع ببعض الخصائص الحالية والمستقبلية، لكن النسخة المجانية توفر لك كل ما تحتاج وأكثر، مع ملاحظة أن النسخة المجانية تتضمن أن يكون اسم الخدمة موجود بشكل دائم أسفل القائمة الرئيسية داخل البوت.

تُستخدم هذه الأداة من قبل أسماء كبيرة، يمكن إلقاء نظرة ومعرفة بعض أولئك عبر صفحة الدليل في الموقع، يدعم البوت اللغة العربية بشكل جيد ويقدم العديد من الخصائص الاحترافية، يمكن الاستعانة ببعض الدروس التعليمية المنشورة في الانترنت لمعرفة كيفية التعامل معه وإنشاء بوت دردشة عبره، من المميزات والخصائص:

النسخة المدفوعة تشمل إتاحة خاصية فريدة من نوعها تسمى (People)، وهي الخاصية التي تسمح لك بمشاهدة قائمة المشتركين ومعرفة الكثير من التفاصيل المتعلقة بهم، ومن ثم القيام ببعض الإجراءات وإرسال رسائل مخصصة إلى أي مجموعة منهم، هي إحدى الخصائص الجديدة، ويمكن معرفة المزيد عنها عبر مدونتهم الرسمية.

تبدأ الأسعار بـ 30 دولار شهرياً إن كان عدد مستخدمي البوت ألف شخص أو أقل، ويزيد السعر كلما زاد عدد المشتركين في البوت.

يقدم الموقع خدمته المجانية بخصائص محدودة، المحدودية ليست في عدد المشتركين في البوت، بل هي في الخصائص المقدمة، يمكن استعراض تلك الخصائص من صفحة الأسعار في الموقع الرسمي، لكن سيتم أيضاً ذكر إسم الخدمة في القائمة الرئيسية للبوت وفي أماكن أخرى (مثل الرسالة الترحيبية).



يتم استخدام ما يسمى بالعلامات (Tags) لمعرفة تفاصيل أكثر عن المشتركين والمستخدمين، فالنظام يضع علامات تلقائية كل من يتواصل بالبوت بناءً بعض الأفعال والأنشطة (Actions) مثل الأشخاص الذين نقروا أيقونة معينة أو من وصلتهم رسالة جماعية محددة، الاشتراك المجاني يسمح باستخدام 10 علامات فقط، أما المدفوع فلا محدود. يمكن أيضاً استخدام الحقول المخصصة (Custom Fields) لإضافة معلومات أكثر وتفاصيل حول المشتركين.

الاشتراك المدفوع يبدأ بـ 10 دولار لعدد 500 مشترك في البوت، ويزيد المبلغ كلما زاد عدد المشتركين: 45 دولار لـ 5 ألف ، 65 دولار لعدد 10 ألف مشترك،، وهكذا …

هنالك مقارنة مفصلة بين Chatfuel و ManyChat يمكن الإطلاع عليها عبر (هذه الصفحة).

تتميز هذه الأداة بتوفير واجهة رسومية لتصميم البوت بطريقة المخطط التتابعي (flow chart) بحيث تشاهد أمامك -بشكل رسومي- كيف سيتم الأمر عندما يتواصل احدهم مع البوت ويتبادل معه الرسائل، من الميزات أيضاً أنه يدعم ويتكامل مع عشرات الخدمات الخارجية والوحدات الجاهزة التي يمكن تركيبها البوت مباشرة للقيام ببعض المهام المحددة عند الحاجة.

يمكن إنشاء بوت وإعداده ليكون جاهزاً للعمل أكثر من نظام وخدمة، ليس فقط ماسنجر الفيسبوك (مثل تليجرام وسلاك أو عبر الويب مباشرة) وهذه واحدة من المميزات القوية في هذه الخدمة.

الاشتراك المجاني يسمح بـ 500 تفاعل وتواصل مع المستخدمين، أما الاشتراك المدفوع فتتم الحسبة بشكل معقد قليلاً، حيث يبدأ السعر بـ 19 دولار في الشهر، ويزيد بحسب عدد التدفقات النشطة التي يتم إنشاؤها، وبعدد التفاعلات التي تتم مع المستخدمين.

يمكن استخدام هذه المنصة لإنشاء بوت يتوافق مع المساعد الآلي (Alexa) من أمازون، حيث تتمكن من تطوير مهارة (skill) خاصة بالبوت كي يتمكن أي شخص من التواصل مع البوت عبر الأوامر الصوتية الموجهة للمساعد الرقمي (Amazon Echo).

الخدمة يمكن استخدامها لصناعة بوت لماسنجر الفيسبوك أو للموقع بشكل مباشر، من أجل التواصل مع زوار موقعك وإجراء محادثة سريعة معهم، وفي حالة الرغبة في التحول من التواصل مع بوت آلي إلى إنسان بشري، فسيتم هذا بضغطة زر سريعة من داخل البوت نفسه، وهذه إحدى الميزات الإضافية التي يوفرها البوت.

هنالك اشتراك مجاني هنا أيضاً، لكنه محدود، حيث يسمح للبوت بالتواصل مع 100 مستخدم فقط لكن بعدد لا نهائي من الرسائل، ولا يوفر الكثير من الخصائص الاحترافية (مثل دعم Alexa).

إحدى المنصات التي توفر خطة مجانية أيضاً، حيث تسمح لك بإرسال ألف رسالة (أو تفاعل) شهرياً، والمدفوعة تبدأ من 19 دولار مقابل 10 ألف تفاعل شهرياً، تتكامل هذه الخدمة مع عدة منصات وتطبيقات دردشة ومحادثة، فبجانب ماسنجر الفيسبوك، هنالك سكايب وسلاك وتليجرام وكيك وغيرها من التطبيقات التي يمكن إنشاء بوت واحد لها جميعاً.

تدعم الخدمة اللغة العربية، وتقدم خصائص من ضمنها تحويل المحاثة إلى موظف خدمة العملاء بشكل آلي حين يريد العميل ذلك، لكن هذه الميزة متوفرة للنسخة المدفوعة، وغيرها من الخصائص.

وأخيراً كانت تلك بعض الخدمات والمنصات المتخصصة في إنشاء وإدارة بوتات الدردشة، والتي تقدم خطة مجانية ضمن ما تقدمه، هنالك الكثير غيرها، منها منصة (Motion.ai) التي تم الاستحواذ عليها ودمجها في منصة (Hubspot)، وحالياً هي تحت التطوير ونعتقد أنها ستكون من المنصات الرائدة في هذا المجال.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى طريقة معرفة فاتورة التليفون الأرضي بالاسم والرقم 2018