ما هو RCS وما علاقته بالرسائل القصيرة؟

ما هو RCS وما علاقته بالرسائل القصيرة؟
ما هو RCS وما علاقته بالرسائل القصيرة؟

بعيداً عن عالم اندرويد قليلاً نقدّم لكم في هذا المقال لمحة عن موضوع مهم في عالم الاتصالات وهو ما يُدعى بـ RCS أو خدمات الاتصالات الغنية أو المدعومة اختصارًا لـ Rich Communication Services. فماهي هذه الخدمات وماهي الشركات التي تقوم بتطبيقه حالياً؟

ما هو RCS ؟

عبارة عن بروتوكول اتصال مابين الشركات المزوّدة لخدمات النقّال وكذلك بين الهاتف والشركة المزوّدة، حيث يهدف هذا البروتوكول إلى استبدال الرسال النصّية القصيرة SMS بنظام رسائل نصّية أكثر غنى يحتوي على العديد من الأدوات الجديدة مثل نقل وسائط متعددة خلال عملية الاتصال، الدردشة الجماعية، مشاركة صور بدقّة عالية حيث يصل حجم الملف إلى 10 ميغابايت، معرفة فيما إن تمّت قراءة الرسالة أم لا، عرض مؤشرات الكتابة، ..إلخ. الأدوات الحالية فقط تقتصر على الرسائل النصّية القصيرة SMS وكذلك رسائل الوسائط المتعددة MMS ضمن قيود معينة.

يعود تاريح RCS إلى العام 2007 حيث تمّ تأسيسه من قبل مجموعة من المُروّجين في مجال الصناعة لكن وبعد عام من ذلك تمّ اعتماده من قبل رابطة GSMA لتصبح هي الرّاعي الرسمي له بهدف تقديم التعريف، الاختبارات، وكذلك دمج الخدمات مع بروتوكولات الاتصال المطبقة حالياً ليتم اعتماد الاختصار المذكور رسمياً.

ماهو هدف جوجل من تطبيق RCS في النظام اندرويد؟

كما ذكرنا فإنّ جوجل قامت بدعم RCS في تطبيق الرسائل Android Messages مؤخّراً وذلك بهدف منافسة تطبيقات عديدة مثل تطبيق iMessage في هواتف ايفون وكذلك فيسبوك مسنجر وتطبيق WhatsApp وقامت بالفعل بالاتفاق مع شركات عديدة وصل عددها إلى 27 شركة مصنّعة للهواتف الذكية وشركات مزوّدة لخدمات الهاتف النقال من أجل تزويد التقنيات اللازمة في هواتفها وخدماتها لدعم RCS ، من الشركات هذه إل جي، سوني، موتورولا، نوكيا، اتش تي سي، والعديد من الشركات الأخرى وأيضاً الشركات التي تقدم هواتف وفق برنامج اندرويد ون في الأسواق الناشئة، شركة اورانج، دويتشه تيليكوم، جلوب، وغيرها.



خطط سامسونج لتوسيع خدمات التراسل وفق RCS 

شركة سامسونج أعلنت بدورها عن خططها لتوسيع خدمات RCS حيث يتضمن ذلك تطبيقات أساسيّة أو قابلة للتحميل من متاجر التطبيقات، مخدمات لتطبيقات سحابية متوافقة مع RCS ، مركز رئيسي للارتباط الداخلي ما بين الشركات المزودة لخدمات الهاتف النقال، وكذلك منصّة ارتباط خارجية. يبدو أن الشركة الكورية خطت خطوة للأمام باتجاه هذه الخدمات في هواتفها مع وصول سوق هواتف اندرويد إلى حد الإشباع.

يبقى أخيراً أن نشير إلى أن الجانب السلبي الوحيد في خدمات RCS هو أن يدعم هاتف المرسل والمستقبل لهذه الخدمات أو البروتوكولات وبالطبع دعم شبكات الهاتف ذلك أيضاً.

فما رأيك بهذه الميزات إن أتت إلى تطبيق الرسائل في الهاتف النقّال؟ شاركنا برأيك في التعليقات.

المصدر: (1) ، (2) ، (3)Android, Google, RCS, Rich Communication Services, Samsung

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مراجعة لمبة Mi Yeelight LED الذكية من شاومي: تحكم كامل بإضاءة 16 مليون لون عن طريق الهاتف