مراجعة هاتف أوبو F5: سيد السيلفي!

أطلقت شركة OPPO أحدث هواتفها أوبو F5 بمواصفات تتناسب مع هواتف 2017 من الشركات الأخرى، حيث الشاشة الكبيرة والحواف النحيفة، والكاميرات ذات جودة التصوير الرائعة.

والهاتف ينتمي إلى الفئة المتوسطة، فهل سيتمكن من المنافسة في ظل وجود هواتف أخرى مثل زيرو 5 من شركة إنفينكس و شاومي Mi A1 و هواوي ميت لايت 10؟ لنكتشف ذلك في المراجعة التالية.

التصميم

لنبدأ أولاً بجودة التصنيع، والتي لا خلاف عليها هُنا فالهكيل مُصنع بالكامل من معدن الألومنيوم، عدا الواجهة الأمامية فهى من البلاستيك ومُحمية بطبقة قوية من زجاج جوريلا 5 المقاوم للخدوش والصدمات، أما مستشعر البصمة فهو مُغطى بطبقة من السيراميك المقاوم للخدوش لأبعد حد.

وكعادة أي هاتف ذو هيكل معدني فالغطاء الخلفي مُعرض للخدوش في حالة السقوط على سطح حاد، أما العملات المعدنية أو المفاتيح لن تؤثر عليه فلا داعي للقلق.

إنتقالاً للتصميم، إنضمت شركة أوبو لركب موجة تصميم الهواتف لعام 2017 ألا وهو (شاشة أكبر بدون حواف)، وذلك من خلال إعتماد أبعاد 18:9 للشاشة المُحاطة بإطار نحيف للغاية.

لكن في حالة شراء هاتف أوبو F5 باللون الأبيض، فلن تستمتع بميزة الشاشة بدون حواف لكون اللون الأبيض ظهر بشكل واضح حول الشاشة بالإضافة إلى الإطار الأسود النحيف للغاية حول الشاشة نفسها من الداخل.

وبالحديث عن الجهة الأمامية، فالجهة العُلية من الهاتف تتضمن سماعة المكالمات وبجانبها الكاميرا الأمامية القريبة للغاية وستتعرض للعرق بشكل أكبر مقارنًة إن تم وضعها بشكل أبعد عن سماعة المكالمات، لم يتبقى إلا مستشعر الإضاءة والتقارب على الجانب الأيمن من السماعة.

أين مستشعر البصمة! سؤالك في محله، فعلى غير عادة شركة OPPO تم نقل مستشعر البصمة إلى الخلف في هاتف أوبو F5، وذلك لسبب وجيه وهو الشاشة التي أصبحت تُغطي الجهة الأمامية بنسبة 78.1%.

وبالإضافة إلى مستشعر البصمة، ستجد كاميرا خلفية أُحادية فقط بدلاً من الإعتماد على كاميرتان كأغلبية الهواتف حاليًا وسنشرح لاحقًا السبب، وبجانبها فلاش ثُنائي (حار وبارد).

خطوط الأنتينا مخفية بشكل جيد حيث تتمحور بشكل نصف دائري أعلى وأسفل الجهة الخلفية.

لنتحدث قليلاً عن المنافذ، والتي تتواجد جميعًا بالأسفل (منفذ micro USB والذي كان من الأفضل أن يكون USB-C، بجانبه منفذ لسماعة الأذن لحسن الحظ، منفذ للميكروفون و على الجانب الأيسر مُكبر الصوت).

الجانب الأيمن من هاتف أوبو F5 يحتوي على أزرار التحكم بالصوت، والجانب الأيسر يحتوي على منفذ لشريحتي إتصال وكرت ذاكرة خارجي SD، بالإضافة إلى زر الطاقة.

الشاشة

أحد أهم مميزات هاتف أوبو F5 تتمثل في شاشة بحجم 6 بوصة من نوع IPS LCD وليست سوبر أموليد كهواتف سامسونج، وبدقة 1080p، لكن أكثر طولاً من المُعتاد بسبب الإعتماد على أبعاد عرض 18:9 والتي تتوفر في غالبية هواتف 2017 مثل سامسونج جلاكسي اس 8.

الكاميرا

ربما تتسائل عن سبب وجود كاميرا خلفية واحدة فقط بدقة 16 ميجابيكسل و فتحة عدسة واسعة f\1.8، مع فلاش ثنائي (حار وبارد).

الإجابة هي بسبب الإعتماد على الذكاء الإصطناعي كبديل عن وجود كاميرا ثانية كأغلب الهواتف حاليًا ومنها هواتف هواوي و زيرو 5 من إنفينكس.

حيث يتجلى إبداع الذكاء الإصطناعي AI بشكل خاص في الكاميرا الأمامية والتي تأتي بدقة 20 ميجابيكسل وفتحة عدسة f\2.0، ويبدأ عمل الذكاء الإصطناعي فور إلتقاط الصورة حيث يعمل على تحسين الصورة من خلا تحديد 200 نقطة في الوجه لتنقيته بنسبة كبيرة.

وصدقًا هاتف أوبو F5 يمتلك كاميرا أمامية ذات جودة تصوير جيدة جدًا، فإذا كنت تبحث عن هاتف لإلتقاط صور سليفي رائعة فهو خيار ممتاز لك.

وأداء الكاميرا بشكل عام، جيد جدًا في وضح النهار وجيد أثناء الليل لكن هناك بعض التشويش في الصورة، أما الفيديو فالكاميرا الخلفية لم تنجح في تثبيت الصورة وستجد إهتزازات بشكل متكرر بالإضافة إلى أنّ سرعة التركيز عند تحريك الهاتف تتأثر أيضًا.



النظام

الواجهة الخاصة بهواتف شركة OPPO تُدعى ColorOS، وفي هاتف أوبو F5 تعمل على إصدار أندرويد نوجا 7.1.1، قابل للتحديث إلى أندرويد أورويو 8.1.

وبالطبع هي ليست أفضل واجهات الأندرويد وتتشابه إلى حد كبير مع واجهة هواتف هواوي، لكن تصميم الأيقونات جميل والأداء الخاص بها جيد.

مواصفات هاتف أوبو F5

الشاشة 6.0 بوصة من نوع IPS LCD

النسبه الى سطح الهاتف: 78.1%

دقة 1080×2160

402.5 بيكسل لكل بوص

أبعاد عرض الصورة 18:9

طبقة حماية زجاج جوريلا 5

المُعالج Mediatek MT6763T Helio P23، ثماني النواة (8x 2.5 GHz Cortex-A53)

معمارية تصنيع 10 نانومتر.

المُعالج الرسومي Mali-G71 MP2
الرام 4\6 جيجابايت
التخزين 32\64 جيجابايت

يدعم إضافة كارت ذاكرة خارجي

الكاميرا الكاميرا الأمامية:

20 ميجابيكسل بفتحة عدسة f\2.0

تصوير فيديو 1080p

الكاميرا الخلفية:

16 ميجابيكسل وفتحة عدسة f\1.8

الصوت 2 ميكروفون مع خاصية عزل الضوضاء

مُكبر صوت واحد بالأسفل

المُستشعرات حساس البصمة

حساس التموضع G-sensor

حساس التسارع Accelerometer

بوصلة إلكترونية Electronic Compass

حساس التقارب  Proximity

حساس الإضاءة Ambient Light

جودة التصنيع الهيكل من الألومنيوم
مقاومة الماء والغبار غير مقاوم
الشبكات يدعم الجيل الرابع
وسائل الإتصال Wi-Fi 802.11 a/b/g/n
Bluetooth 4.2
GPS
المنافذ Micro usb

منفذ لجاك السماعة 3.5 مم

شريحة الإتصال شريحتين بمقاس نانو
النظام أندرويد نوجا 7.1 قابل للتحديث لأندرويد أوريو 8.1

واجهة ColorOS

الألوان الذهبي / الاحمر / الاسود
وزن الهاتف 152 جرام
البطارية 3200mAh

الأداء

من خلال المواصفات السابقة، من المفترض أن نتوقع أداء جيد جدًا بالنسبة في الفئة المتوسطة، وهو ما نجح فيه بالفعل هاتف أوبو F5، فالنظام سلس والألعاب تعمل بمُعدل إطارات ممتاز لكن بعض الألعاب ذات الرسوميات المرتفعة سيتوجب عليك خفض الرسوميات إلى متوسط لتعمل بشكل سلس.

سعر هاتف أوبو F5

الهاتف سيتوفر بالأسواق خلال منتصف شهر ديسمبر 2017، وبسعر يقرب من 5570 جنيه مصري، لنسخة 4 جيجابايت رام و 32 جيجابايت تخزين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مراجعة 9115 2WD Brushed RC Monster: لعشاق سيارات السباق الكهربائية بالريموت كنترول