أخبار عاجلة

مراجعة ون بلس 6: هل من منافس؟!

في ذلك الوقت من كل عام تتجه أنظار مُحبي هواتف الأندرويد نحو جديد شركة ون بلس، والتي لم تُخيب آمالهم فيها حيث تم إطلاق هاتف ون بلس 6 ذو السعر والمواصفات الغير قابلة للمنافسة من قِبل الهواتف الرائدة! لكن بالطبع هناك بعض الرفاهيات الغير ضرورية التي ستتخلى عنها مقابل ذلك، لنكتشف ما هى من خلال المراجعة الكاملة.

المميزات

العيوب

سعر هاتف ون بلس 6

أسعار ون بلس 6 في مصر، السعودية و الإمارات لم يتم الإعلان عنها بعد، أما سعر الهاتف بالدولار الأمريكي هو 520 دولار لنسخة 6 جيجابايت رام و 64 جيجابايت تخزين، والغريب أنّ السعر أعلى بنسبة بسيطة من الإصدار السابق OnePlus 5T المتوفر بسعر 499 دولار حاليًا!

وإذا أردت نسخة 8 جيجابايت رام و 128 جيجابايت تخزين، فهي بسعر 579 دولار، وهناك نسخة أخرى بسعة تخزين 256 جيجابايت و 8 جيجابايت رام ولكن بسعر 629 دولار وهو الأعلى بين جميع هواتف شركة ون بلس.

ولا خلاف في كون الأسعار السابقة تعتبر أرخص من جميع الهواتف الرائدة لعام 2018 مثل جلاكسي اس 9، الأيفون 8 و Sony Xperia XZ2، وإذا أردت هاتف بتكلفة أقل ومواصفات ممتازة فهاتف Honor 10 خيار جيد.

التصميم

من النظرة الأولى لهاتف ون بلس 6 ستجد أنّ فلسفة التصميم للشركة قد تغيرت بشكل كبير عن الإصدارات السابقة، حيث تم إعتماد التصميم الزجاجي الأنيق من الخلف والأمام بدلاً من الهيكل المعدني الموحد الذي لم يتغير منذ هاتف ون بلس 3.

وتلك الطبقة الزجاجية من الأمام والخلف هي طبقة حماية زجاجية فئة جوريلا 5 القوية تجاه الصدمة والخدوش، وبالرغم من كون الهيكل المعدني أقوى من الزجاج إلا أنّ الأخير أفضل من حيث جمالية التصميم، ولا داعي للقلق حيث يوجد جراب شفاف من السيليكون بداخل علبة الهاتف للمزيد من الحماية.

وبالحديث عن الحماية للأسف لا يدعم الهاتف معيارية IP68 لمقاومة الماء والغبار لمدة طويلة، بل يدعم مقاومة الماء والغبار ولكن بنسبة بسيطة للغاية أي عند سقوطه في دورة المياه أو تحت الأمطار لن يتأثر الهاتف، ولكن يجب تجفيفه مباشرًة عند التعرض للماء.

وتم تغيير تصميم الهاتف بالكامل تقريبًا، فمن الأمام تم إعتماد أخر صيحات عام 2018 ألا وهي النوتش أو النتوء أعلى الشاشة والذي أصبح كالوباء في جميع الهواتف التي تم إطلاقها في 2018، وبالطبع الشاشة بالأبعاد الجديدة 19:9 بدون حواف تقريبًا لكن حواف أسفل الشاشة كبيرة نسبيًا.

ومن الخلف تم تغيير مكان الكاميرا الثنائية إلى المنتصف مقارنًة بالإصدار السابق OnePlus 5T، وأسفلها فلاش ثنائي وقارئ البصمة مع شعار شركة ون بلس، وبالإنتقال للجهة الُيمني ستجد زر Slider للتحكم بأوضاع رنين الهاتف والذي أحبه الجميع بالإضافة إلى أزار خفض ورفع الصوت.

أما الجهة اليُمنى فتحتوي على منفذ لشريحتي إتصال ولا عذاء لمُحبي إضافة ذاكرة خارجية Micro SD حيث لا يدعم الهاتف ذلك بسبب توافر مساحة كبيرة به.

وبشكل عام التصميم أفضل من الإصدارات السابقة وخاصًة اللون الأبيض بلمسة ذهبية للإطار، بجانب لونين آخرين أحدهما زجاجي براق من الخلف وباللون الأسود والآخر أسود أيضًا لكن يُعطي إيحاء بأنّ الغطاء الخلفي معدن وليس زجاج.

الشاشة

قد تبدوا ,,النوتش‘‘ أو النتوء أعلى الشاشة أمر مزعج بعض الشئ لكن بفضله أصبحت نسبة حجم الشاشة من الواجهة الأمامية في هاتف ون بلس 6 هي 84%، وتأتي بحجم 6.28 بوصة و بدقة Full HD الأمر الذي تأفف منه الكثير فلما لم يتم رفع الدقة إلى 2K على الأقل!

والسبب يعود إلى أنّ ذلك سيُزيد من سعر الهاتف وهو ما أمر مستبعد من قِبل الشركة، وأبعاد العرض هي 19:9 ولا داعي للقلق حيث يمكنك مشاهدة فيديوهات اليوتيوب بشكل طبيعي دونّ قص للصورة بفضل تلك الأبعاد على عكس الأيفون X.



وكثافة البيكسلات تصل إلى 402 بيكسل لكل بوصة وهي نسبة ممتازة بالنسبة لدقة الشاشة، وبالطبع هناك طبقة حماية جوريلا جلاس 5، والوضوح تحت أشعة الشمس ممتاز، والألوان أيضًا مُشبعة بالحيوية فالشاشة من نوع Optic AMOLED وهي نفسها شاشات سامسونج جلاكسي اس 8 و 9 لكن بدقة أقل فقط.

الكاميرا

من حيث الشكل والمواصفات قد تبدوا كاميرة OnePlus 6 غير مختلفة عن ون بلس 5T، فالكاميرا الخلفية بدقة 16 ميجابيكسل وفتحة عدسة f\1.7 + كاميرا أخرى بدقة 20 ميجابيكسل وفتحة عدسة f\1.7.

لكن الإختلاف يكمن في الحساسات الداخلية المصنعة بواسطة شركة سوني، حيث تم زيادة الحساس الخاص بالكاميرا الأساسية ذات 16 ميجابيكسل بنحو 19%، وأيضًا قدرة أكبر على إمتصاص الضوء.

وليس ذلك فقط، بل الكاميرا الأساسية تمتلك خاصية التثبيت البصري OIS بالإضافة إلى التثبيت البصري الرقمي EIS، لتحسين جودة التصوير في الإضاءة المنخفضة ومنع إهتزاز الصور بشكل عام، وهو تحسن كبير مقارنًة بهاتفي ون بلس 5 و 5T اللذان لم يمتلكا تلك الخاصية.

والكاميرا الأمامية تطورت أيضًا، فهي بدقة 16 ميجابيكسل مع خاصية عزل الخلفية لصور السيلفي والتي سيتم إصدار تحديث خاص للنظام من أجلها بعد إطلاق الهاتف، بينما الكاميرة الخلفية تعتمد على تقنية ,,العُمق‘‘ لتحديد الأجسام وعزل الخلفية.

وميزة جديدة هُنا تم توفيرها وهي التصوير البطئ بمُعدل 480 إطار بدقة HD و240 لدقة Full HD، وباستطاعتك التحكم في الجزء المُراد إبطائه في الفيديو الذي تم تصويره، وبالطبع يدعم الهاتف التصوير بجودة 4K.

الأداء والنظام

عندما يتعلق الأمر بالأداء يأتي ذكر هواتف ون بلس، وبالأخص ون بلس 6 الذي يمتلك الأفضل من كل شئ على المستوى العتادي، حيث مُعالج سناب دراجون 845 ومُعالج رسومي أدرينو 630، مع ذاكرة عشوائية بأحجام 6 أو 8 جيجابايت، بجانب احدث نظام أندرويد وهو أوريو 8.1.

والنتيجة هي أداء لا غبار عليه بلا شك، والأفضل من ذلك هو نظام الأندرويد الخام تقريبًا مع بعض التعديلات البسيطة، ناهيك عن أنه يمكنك إخفاء النتوء أعلى الشاشة والعودة إلى شريط الإشعارات الطبيعي ذو اللون الأسود من خلال الإعدادات.

والجدير بالذكر أنّ شركة ون بلس قامت بتحسين النظام الخاص بها لتوفير أفضل أداء ممكن، من خلال تهيئة المُعالج المركزي والمُعالج الرسومي بنسبة 30% كأداء أفضل عن الإصدار السابق 5T، وأيضًا استهلاك أقل للطاقة بنسبة 30%.

البطارية

ون بلس 6 يوفر بطارية بسعة 3300 ميلي أمبير وهي بنفس حجم الإصدار السابق، لكن هُنا يوجد شاشة بحجم أكبر أي استهلاك أكبر للطاقة، لكن لا تنسى أنّ المُعالج يستهلك طاقة أقل أيضًا، مما يعني أنّ متوسط عمر البطارية هو نفسه لكلا الهاتفين.

وبالرغم من توافر تصميم زجاجي إلا أنّ الهاتف لا يدعم تقنية الشحن اللاسلكي، لكن يدعم الشحن السريع للغاية Dash Charge، لشحن البطارية من 0% إلى 60% في غضون 30 دقيقة.

الخُلاصة

هاتف ون بلس 6 يتمتع بكافة المواصفات والمميزات الأساسية اللازم لمنافسة الهواتف الرائدة في عام 2018، مثل الأيفون X، سامسون جلاكسي اس 9 و LG G7 ThinQ.

فالأداء رائع وسلس، الشاشة بحجم كبير وذات ألوان وسطوع ممتازين، التصميم لا غبار عليه ولكن ليس الأفضل، والكاميرا ذات جودة جيدة جدًا.

وبالتغاضي عن دقة الشاشة، عدم القابلية لزيادة سعة التخزين، ومعيارية IP68 لمقاومة الماء والغبار، ومكبر الصوت الوحيد بالأسفل، فالهاتف رائد بمعنى الكلمة ولا يوجد منافس له عدا سامسونج جلاكسي اس 8.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مراجعة 9115 2WD Brushed RC Monster: لعشاق سيارات السباق الكهربائية بالريموت كنترول