أخبار عاجلة

مقال : أعرف هدفك قبل الهجوم – مقدمه الي الـOSINT وطرق الوقايه

بالتأكيد قد سمعت من قبل عن الـInformation Gathering أو مرحله جمع المعلومات التي تأتي قبل أختبار الأختراق وكلنا نعلم كم هي مهمه بل وأنها تكاد تكون أهم مرحله ولكن ليس هذا موضوعنا اليوم.

سنتحدث اليوم عن أسلوب محدد من أساليب جمع المعلومات وهو Open Source Intelligence أو كما يختصر OSINT والذي هو بكل بساطه يعبر عن جمع المعلومات عن هدف محدد من خلال المعلومات المتاحه للجميع أو بشكل أبسط هي المعلومات التي تستطيع أن تبحث عنها من علي محركات البحث العاديه أو المتخصصه والذي يوحي بمدي وفره هذه المعلومات.

في هذه المقاله سوف نشرح العديد من المواقع والأدوات المتخصصه في جمع أنواع مختلفه من المعلومات المتاحه وفي الحقيقه أنا ترددت كثيراَ قبل البدأ في الكتابه من حيث الترتيب أو طريقه سرد المقاله لكن لم أصل الي طريقه أعتبرها مناسبه ولذلك سوف نبدأ بالتحدث عن المواقع اولا ومن ثم نتطرق الي التحدث عن الأدوات.

ملحوظه : أي خدمات جانبيه يتم ذكرها يكون مرفق الرابط الخاص بها أن أمكن!

Shodan

عندما نذكر جمع المعلومات لا نستطيع بالطبع أن نتجاهل العملاق شودان ومن منا لا يعلمه فأنت تستطيع أن تبحث عن أنواع محدده من الأجهزه متصله بالأنترنت فمثلا تستطيع أن تبحث عن كل الأجهزه التي خدمه Microsoft IIS تعمل عليها عن طريق كتابه أسم الخدمه الخدمه فقط في صندوق البحث !



بالطبع أذا خضنا في شرح موقع شودان فلن نتحدث عن شئ أخر اليوم بسبب كثره الخدمات التي يقدمونها بدايه من API خاص بهم وبذلك تستطيع أن تحصل علي المفتاح الخاص بك ومن ثم  لتقوم بفحص هدفك بدون أن تتصل به الي أنك تستطيع أن تستخدمه في  .

تستطيع أن تبحث عنه لتتعلم أكثر أو .

 

Zoomeye

زوم أى هو الموقع المنافش لموقع شودان وما يميزه عنه هو أن معظم خدماته مجانيه دائما بعكس شودان كما أنه لديه بعض الخدمات التي ليست موجوده عند شودان مثل أنهم لديهم مجموعه الـDorks الخاصه بهم والتي هي لمن لا يعلم هي تعتبر بمثابه كلمات مفتاحيه تستخدم للبحث عن مجموعه من المواقع أو الأجهزه تشترك في نفس الخاصيه أو في نفس الخدمه و .

 

searchftps.net

هو موقع يسمح لك أن تبحث في كافه الملفات المتاحه علي سيرفرات الـFTP المفتوحه وهذا قد يفيدك وبل سيفيدك للغايه في عمليه جمعك للمعلومات فأنت لا تعلم ما الملفات اللي قد تجدها متاحه علي سيرفر ما بالخطأ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى منذ 1996 ومشاكل الإنترنت هي نفسها دون تغيير!