أخبار عاجلة
ابتكار جلد روبوتي يُصلح ذاته تلقائيًّا -
MSI GT75 8RG Titan حاسب محمول يملك أقوى معالج! -

كيفية التأكد من سلامة الملفات وفحصها قبل تحميلها من الإنترنت

تصاب الأجهزة بشكل مستمر بالفيروسات والـMalware والأخطار التي تهدد سلامة النظام، وذلك من خلال تعاملنا اليومي مع الإنترنت وتحميل الملفات المصابة والتي لا نعرف إذا كانت مصابة أم لا قبل تحميلها ونعتمد كلياً على برامج الأنتي فيروس Antivirus، ولكن هناك أداة يمكنك استخدامها أونلاين Online لفحص الملفات قبل تحميلها من الـMalware والفيروسات والتي تبقي جهازك آمناً من أي تهديد، فتابع معنا لتتعرف أكثر على هذه الأداة وكيفية استخدامها.

فحص رابط تحميل الملف قبل تحميله باستخدام أداة VirusTotal

لفحص رابط تحميل الملف يجب أن تصل إلى الرابط النهائي أو المباشر للتحميل والذي يوجد به الملف، وليس الرابط الذي يوجهك إلى صفحة أخرى أو إعلان أو أي شئ أخر، مثل تحميل ملف .exe ويمكنك أن تعرف أن هذا هو الرابط المباشر من خلال تثبيت سهم الماوس عليه وسيظهر لك اسم الملف بشريط أسفل اليسار كما موضح بالصورة السابقة.

إضغط كليك يمين على الرابط ثم إختر Copy link address في متصفح جوجل كروم أو إختر Copy link Location في متصفح Firefox أو Copy link في متصفح مايكروسوفت إيدج.

ثم إذهب إلى موقع VirusTotal.com في المتصفح، وهذه الأداة مِلكً لشركة جوجل Google حيث قد قامت بشراءها في عام 2012.

إضغط على كلمة URL كما موضح بالصورة ثم الصق رابط التحميل الذي قمت بنسخة منذ قليل في هذا الصندوق، وإضغط على زر Enter لبدء فحص الملف.

وتقوم هذه الأداة بتحميل هذا الملف على سيرفراتها الخاصة وتقوم بفحصة بدقة باستخدام العديد من محركات الفحص وبرامج الحماية الخاصة، حتى إذا قام بعض الأشخاص مؤخراً بفحص هذا الملف سيريك الموقع هذه التفاصيل.

إذا ظهرت لك كلمة No engines detected this URL فهذا يعني أن الأداة لم تجد أي تهديد أو مشكلة في الملف.



والرقم 0/65 يعني أن الملف قد تم فحصه من قِبل 65 محرك فحص وحماية في الموقع و 0 تعني أنه لا يوجد محرك واحد قد وجد أي مشكلة، ومن الممكن ظهور فيروسات جديدة أو أخطار جديدة يوماً بعد يوم، لذا من الأفضل أن تظل حذراً وتقوم بعملية الفحص باستمرار حتى إذا أردت تحميل الملف نفسه مرة أخرى.

وإذا وجدت برامج الحماية أو محركات الفحص في الموقع أي فيروس أو مشكلة بالملف، ستظهر لك عدد المحركات التي وجدت هذه المشاكل كما موضح بالصورة السابقة.

ففي بعض الحالات ستجد أن الملف أمن للتحميل بإجماع محركات الفحص كلها، وفي بعض الحالات الأخر بعض محركات البحث ستجد فيها مشكلة، وفي هذه الحالة تكون نتيجة الفحص الإيجابية مزيفة، لأنه في بعض الأحيان بعض محركات البحث ترصد التهديدات والـMalware قبل الأخرى، ويمكنك الذهاب للأسفل لعرض بعض التفاصيل الإضافية مثل أي من برامج الحماية وجد مشكلة بالملف وما هو التهديد الموجود وغيرها.

وإذا قمت بالخطاً بفحص رابط تحميل الصفحة نفسها بدلاً من رابط تحميل الملف الموجود بالصفحة، ستجد بجانب كلمة Downloaded file لينك أو أيقونة على اليمين كما موضح بالصورة السابقة تعرض لك مزيد من التفاصيل التحليلية حول الملف الموجود بهذه الصفحة في حالة إذا أردت تحميله.

دمج أداة VirusTotal بالمتصفح لديك

لتنفيذ العملية السابقة بشكل أسهل، يقدم لك هذا الموقع إضافة Extension للمتصفح، حيث سيدمج هذه الأداة بالمتصفح مباشرة ويسمح لك بالقيام بعملية الفحص هذه من خلال الضغط كليك يمين على أي رابط تحميل ثم إختيار إعداد Check with VirusTotal كما موضح بالصورة، ولن تضطر إلى فتح الموقع في كل مرة وتقوم بنسخ ولصق الرابط.

وتذكر إذا أجمعت محركات الفحص بالموقع أن الملف خطير لا تقم بتحميله، وإذا كانت الأراء غير مجتمعة فكن حذراً إذا قررت تحميله، وإذا أخبرك أن الملف آمن بالإجماع فقم بتحميله دون قلق، ولكن هذا لا يعني عدم فحصه مرة أخرى على الجهاز باستخدام برنامج الحماية الخاص بك فقط للتأكد.

وهذه الإضافات متاحة لأشهر المتصفحات مثل جوجل كروم وفايرفوكس وإنترنت إكسبلورر، قم بتحميل الإضافة الخاصة بمتصفحك واستمتع بسهولة فحص الملفات بسرعة قبل تحميلها على الجهاز.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى منذ 1996 ومشاكل الإنترنت هي نفسها دون تغيير!