لقد قمت بتجربة كل هاتف ضمن موديلات آيفون الحالية وهنا تقييمي لكل واحد فيهم

إذا قررت شراء هاتف آيفون، فربما تحتار بين تشكيلة كبيرة؛آيفون 6S أقلّهم قوة، مرورًا بآيفون SE الصغير-القوي، وحتى آيفون X الثوري.

وحتى اللحظة، فقد قمت بتجربة كل التشكيلة الحالية من آيفون، وفي هذا المقال سأسرد لكم ترتيبي للموديلات وترشيحي للأفضل، ليس من حيث القوة فقط، بل باعتبار السعر والتجربة بشكل عام.

في رأيي هو أسوء الهواتف بين تشكيلة آيفون الحالية، فرغم تمتعه بشاشة 5.5 إنش كآيفون 7 بلس و8 بلس فينقصه الكثير مما يميز موديلات بلس، وبالأخص الكاميرا، حيث لا يأتي بعدسة مزدوجة ولذا يفقد خيار التصوير في وضع بورتريه.

إضافة إلى أن آيفون 6S و6S بلس متشابهين في كل المواصفات عدا حجم الشاشة، وينعكس ذلك بغلو نسخة بلس 100$. كما أنّه وبنفس تكلفة 6s بلس يمكن شراء آيفون 7.

وفي حالتين فقط، يمكن أن أعتبر قرار اقتناء آيفون 6S بلس من بين التشكيلة الحالية قرارًا صائبا:

السعر: يبدأ من 550$

هناك أسباب لتفضيلي نسخة آيفون 6s القياسية، فإلى جانب تفضيلي النسخ القياسية على نسخة بلس بشكل عام.. فاقتناء 6s بدلا من نسخة بلس يوفر 100$، وهو مبلغ كبير باعتبار أنّ الفرق الوحيد بين الهاتفين هو حجم الشاشة.

ولأن آيفون 6s آخر نسخة قياسية بمنفذ للسماعة فهذا يعد حافزًا أيضًا.. مع العلم أن 6s و6s بلس لديهم نفس العيوب: معالج ضعيف نسبيا وكاميرا متوسطة الجودة ونقص مقاومة الماء.

السعر: يبدأ من 450$

ليس معنى أنّه ضمن تشكيلة 2017 الأحدث أنّه يستحق ترشيحه ضمن الأوائل!

وصحيح أنّه يديره المعالج الأقوى من آبل، ويتميز بدعم الشحن اللاسلكي، وبمساحة تخزين كبيرة، لكن هذا ليس كافيا.

ويمكن تسمية 8 بلس بالهاتف الغريب فعلا، لأنّه يشعرك بأنّه جديد وقديم في الوقت ذاته؛ إذ رغم كونه ضمن تشكيلة آيفون الأحدث، فإنّه يتأخر كثيرًا في تصميمه وابتكاره وميزاته عن آيفون X الذي يُمكن أن تحصل عليه مقابل فرق معقول في السعر.

والخلاصة أنّك لن تحصل على صفقة جيدة باقتنائك 8 بلس، لذا، إن كنت تبحث عن الأفضل، فإما أن توفر مالك، أو تبذل كمية أكثر لشراء آيفون X.

السعر: يبدأ من 800$

موديلي آيفون 8 ملعونين بنفس القدر تقريبا لمجيئهما مع آيفون X، لكني أفضل نسخة 8 القياسية؛ لسببين: حجم 8 أفضل من حجم 8 بلس في الاستخدام، غلو نسخة بلس بنحو 100$ مقابل كاميرا مزدوجة وشاشة أكبر فقط يبدو مبالغًا فيه.

فيما عدا الشاشة والكاميرا، يتشابه كلا من آيفون 8 و8 بلس في باقي الميزات: دعم الشحن السريع واللاسلكي، ودعم مقاومة الماء، ومساحة تخزين 64 جيجابايت، إلى جانب تحميل معالج A11 إدارة المهام.

السعر: يبدأ من 700$



لا شك أنّ آيفون X هو أقوى آيفون كُتب له الوجود حتى اللحظة؛ تصميم أنيق بشاشة تملء الواجهة، وتبني مميز لقدرات التعرّف على الوجه.

لكن هذا كلّه يأتي مقابل تكلّفة عالية. إضافة إلى ارتفاع تكلّفة الصيانة في معظم الظروف، خاصةً إن تعلق الضرر بالشاشة.

كما لا ينصح بآيفون X للمستخدمين عامة لتعقد استخدامه؛ لما يتطلبه من تكيّف مع زوال قارئ بصمة الإصبع والشاشة الكبيرة.

هذا لا يغير من حقيقة أنّ آيفون X يأتي بأكبر شاشة في سلسلة آيفون مطلقا، إلى جانب الشحن السريع، وكاميرا خلفية ممتازة وكاميرا أمامية ثورية تضم مستشعرات العمق الحقيقي للتعرف على الوجه وتدعم الواقع المعزز.

السعر: يبدأ من 1000$

بينما يمتلك حجم آيفون 5S فإنّه يأتي بمواصفات 6S مع سعر أقل بنحو 100$. وهو الأرخص في التشكيلة، ورغم أنّ عمره عامين فأداءه متزن جدًا ليناسب الاستخدام اليومي.

الجانب السلبي هو أن شاشته بحجم 4 إنش إلى جانب نقص دعمه لمزايا حديثة كالشحن اللاسلكي ومقاومة الماء. ومع ذلك، فإن آيفون SE صفقة رابحة بلا شك عند النظر لباقي هواتف آيفون الحالية.

السعر: يبدأ من 350$

 

يتمتع آيفون 7 بمعظم المميزات التي يتطلع لها ويحتاجها المستخدمين؛ فمقارنة بآيفون 8، فيأتي بنفس قدرات الكاميرا تقريبا، ونفس حجم الشاشة، إلى جانب مقاومة الماء.

بجانب التصميم المُحدث نسبيًا، فلا يتميز 8 على 7 سوى في ثلاث جوانب: أنّ آيفون 7 لا يدعم الشحن اللاسلكي، ويأتي بسعة تخزين أقل، ويشغله معالج A10. بينما يتميز آيفون 7 بتشكيلة الألوان المتاحة به، إلى جانب سعره المنخفض بمقدار 150$.

السعر: يبدأ من 550$

لأنّه يجمع كل شيء تقريبًا، الميزات الأساسية كشأن آيفون 7، إلى جانب الشاشة الكبيرة والكاميرا المزدوجة، والتكلّفة المعقولة.

فالكاميرا المزدوجة يعني القدرة على التصوير في وضع بورتريه، والشاشة الكبيرة تمنعك تجربة بلس المميزة، ومقاومة الماء، ونفس حجم بطارية 8 بلس تقريبا.

مقارنة بآيفون 8 بلس، فينقص 7 بلس الشحن اللاسلكي، إلى جانب إدراته بمعالج أقدم، وخلاف ذلك فتتشابه مكونات الهاتفين، لكن 7 بلس يأتي بسعر منخفض بقدر 130$.

السعر: يبدأ من 670$.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أسباب لشراء الهاتف Huawei P20 Pro