بلاك بيري توافق على الحل الودي وتدفع 137 مليون دولار لنوكيا

وافقت شركة بلاك بيري على الحل الودي السريع لفض النزاع مع نظيرتها، شركة نوكيا، على خلفية خلاف بشأن براءات الإختراع، وصل إلى حد المحكمة الجنائية الدولية.

 

 

وكانت شركة نوكيا قد تقدم بشكوى ضد بلاك بيري تتهمها بعدم سداد العقود الخاصة باستخدام تكنولوجيا تمتلك نوكيا براءة الاختراع الخاصة بها.

 

 

وألزمت غرفة التجارة الدولية ICC، شركة صناعة الهواتف الذكية الكندية، بلاك بيري، بدفع مبلغ 137 مليون دولار لصالح نوكيا، جزء منها المبالغ المستحقة عن استخدام براءات اختراع، وجزء آخر تعويض لما لحق بضرر للشركة الثانية المملوكة لمجموعة HMD الفنلندية.

 

 

بلاك بيري من جانبها لم تلتزم بقرار غرفة التجارة الدولية، مما دفع نوكيا لتصعيد الأمر وتقديم شكوى قضائية ضد بلاك بيري لدى لجنة التحكيم التابعة للمحكمة الجنائية الدولية.

 

 



وخضعت الشركة الكندية أمام المحكمة القضائية، وبررت موقفها بوجود اختراق من قبل نوكيا لبراءات اختراع تخص بلاك بيري، وانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

 

 

وبعد مرور فترة قصيرة من شكوى نوكيا، وافقت شركة بلاك بيري على حل المشكلة، دون منازعات قضائية، وقررت دفع المبلغ المحدد من قبل غرفة التجارة الدولية، والمقدر بـ 137 مليون دولار.

 

 

ونشرت الشركة الكندية بيانًا أكدت خلاله، أن خضوعها لقرار غرفة التجارة الدولية، لا يعني براءة نوكيا من اتهامات انتهاك براءة اختراع تابعة لها، مؤكدة انها ستواصل البحث على طرق قانونية أخرى لمقاضاة نوكيا بمحاكم بالولايات المتحدة أو ألمانيا، وطلب التعويضات المناسبة.

 

 

ومن الجدير بالذكر، ان نوكيا، التي أصبحت تابعة لمجموعة HMD تحاول العودة من جديد للأسواق، بإنتاج هواتف ذكية مميزة وبأسعار قليلة، لتتمكن من منافسة عمالقة السوق، وهو الأمر نفسه الذي تحاول بلاك بيري فعله لاستعادة جزءً مما كان لديها في السابق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة تخدع خاصية التعرف على الوجه في هاتف OnePlus 6