أخبار عاجلة

Google Assistant قادم إلى الحواسب اللوحية والمزيد من هواتف أندرويد

أعلنت جوجل اليوم جلب مساعدها الرقمي Google Assistant إلى الحواسب اللوحية وهواتف أندرويد 5.0.

حين قررت شركة جوجل دخول سوق المساعدات الرقمية في العام الماضي مع Google Assistant، أظهرت إصرارًا وعزمًا مع قدر من الثقة بأنها سوف تهيمن على هذا السوق، مثلما هو الحال بالنسبة لسوق البحث، وأنظمة تشغيل الأجهزة الذكية مع نظام أندرويد، وخدمات الخرائط والبريد الإلكتروني والفيديو، وغيرها الكثير. ولكن الأمر لم يكن بتلك السهولة على الرغم من تميز الشركة في تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تعد العمود الفقري في هذا المجال.

ولكن ما السبب في صعوبة هيمنة جوجل على سوق المساعدات الرقمية؟ السبب هو أمازون، فعملاق التجارة الإلكترونية الأمريكية مع مساعدها Alexa لا تزال العقبة الكؤود في وجه جوجل، وهو ما يفسر، إلى جانب أسباب قديمة، تصاعد الخلاف بين الشركتين لتقوم الأخيرة حديثًا بحجب خدمات مثل يوتيوب عن مساعد أمازون الذكي Echo Show، مع أن جوجل معروف عنها التسامح مع المنافسين.

وإضافة إلى Alexa، يُعزى السبب وراء عدم قدرة جوجل على الهيمنة على سوق المساعدات الرقمية إلى الإطلاق المحدود والباهت لـ Google Assistant، إذ إنه لا يزال مقتصرًا على بعض هواتف أندرويد، وهو ما تحاول جوجل إصلاحه مع إعلان اليوم.

فقد أعلنت جوجل الأربعاء أن Google Assistant قادم إلى الحواسب اللوحية العاملة بالإصدار 6.0 “مارشميلو” و 7.0 “نوجا” من نظام أندرويد، إلى جانب الهواتف العاملة بالإصدار 5.0 “لوليبوب”.

وقالت الشركة في منشور على مدونتها: “مع Assistant على الحواسب اللوحية، يمكنك الحصول على المساعدة طوال يومك، بما في ذلك المساعدة في إعدادات مُذكرات، وفي الإضافة إلى قائمة التسوق الخاصة بك (لترى ذات القائمة على هاتفك في وقت لاحق)، وفي التحكم في الأجهزة الذكية مثل المقابس والأضواء، والاستعلام عن حالة الطقس، والكثير”.



وسوف تبدأ جوجل طرح Assistant للحواسب اللوحية المدعومة خلال الأسابيع القادمة، وذلك لجميع الأجهزة التي تستخدم اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة.

أما بالنسبة للهواتف الذكية، فبعد أن أطلقت الشركة في وقت سابق من العام الحالي مساعده الرقمي للأجهزة العاملة بإصداري 6.0 و 7.0 فقط، ها هي الآن تتوسع لتشمل القائمة الهواتف العاملة بالإصدار 5.0 “لوليبوب”.

وأوضحت جوجل أن Assistant سوف يصل إلى أندرويد 5.0 باللغة الإنجليزية في كل من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والهند، وأستراليا، وكندا، وسنغافورة، بالإضافة إلى اللغة الإسبانية في الولايات المتحدة، والمكسيك، وإسبانيا.

وتعتزم الشركة أيضًا جلب المساعد الرقمي إلى مستخدميها في إيطاليا، واليابان، وألمانيا، والبرازيل، وكوريا.

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رسمياً جوجل توقف خدمه اختصار الروابط ابتداءً من 13 ابريل الجاري