أخبار عاجلة

دراسة أمنية: أجهزة مكبرات الصوت المنزلية قابلة للاختراق عن بعد

مكبرات الصوت المنزلية ألغت الحاجة إلى تقنيات مثل الأقراص المضغوطة لكنها فتحت الباب لقضايا جديدة تتعلق بالأمن والخصوصية.

مع إطلاق الشركات المصنعة لمكبرات الصوت المنزلية الذكية تغيرت طريقة استماعنا إلى الموسيقا بشكل جذري، إلا أن إمكانيات الاتصال اللاسلكي التي وفرتها هذه الأجهزة جلبت معها قضايا تتعلق بالأمان والخصوصية إلى جانب مخاوف من إمكانية اختراقها أو التحكم بالمساعد الصوتي الذكي المرتبط بها.

ولسوء الحظ يبدو بأن بعض الشركات تعاني من هذا الأمر، إذ كشف باحثون أمنيون من شركة تريند مايكرو Trend Micro إمكانية اختراق بعض نماذج مكبرات الصوت المنزلية التابعة لشركة Sonos و Bose، بما في ذلك نماذج Sonos One و Bose SoundTouch، من قبل الهاكرز واستعمالها لتشغيل ملفات صوتية من اختيارهم.

هذا الضعف يأتي نتيجة إهمال المستخدمين وعدم حماية الشبكة الخاصة بهم، مما يسمح للقراصنة في جميع أنحاء العالم بالوصول إلى هذه الشبكة عن بعد والتحكم بالأجهزة المرتبطة بها.



ويحذر الباحثون من إمكانية تعرض أي شخص لهذه المشكلة في حال كان لديه جهاز متصل بشبكته المنزلية يستعمل إعدادات الامان الافتراضية أو قيامه بترك الشبكة لديه مفتوحة ومتصلة بالإنترنت مباشرًة.

ويبدو في الوقت الراهن بأن عدد الأنظمة الضعيفة محدود نسبيًا، حيث وجد الباحثون ما بين 2000 و 5000 جهاز Sonos وما بين 400 إلى 500 جهاز Bose كانت قابلة للاختراق، ويستند هذا الرقم إلى المسح الذي تم باستعمال الأدوات الشائعة لاختبار الشبكات.

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رسمياً جوجل توقف خدمه اختصار الروابط ابتداءً من 13 ابريل الجاري