بعض ألعاب الهواتف الذكية تتجسس على ما تشاهده على التلفاز

بعض ألعاب الهواتف الذكية تتجسس على ما تشاهده على التلفاز
بعض ألعاب الهواتف الذكية تتجسس على ما تشاهده على التلفاز

اكتشف بعض المحللين مؤخراً أن بعض التطبيقات تستمع بشكل سري إلى ما يشاهده المستخدمون على التلفاز عبر ميكروفون الهاتف ومن ثم يتم بيع البيانات لشركات الإعلان، لكن لحسن الحظ فإن المستخدمين يمكنهم منع هذه التطبيقات من فعل ذلك.

 

فقد كشف تقرير لصحيفة نيويورك تايمز عن برنامج يحمل اسم الفونسو Alphonso يقوم بجمع بيانات متعلقة بما يشاهده المستخدمون على التلفاز ومن ثم يتم شراء هذه المعلومات من قبل شركات الإعلانات من أجل توجيه هذه الإعلانات بشكل أفضل.

 

ويستطيع تطبيق الفونسو معرفة ما يشاهده المستخدمين من خلال التقاط الإشارات الصوتية لبرامج التلفاز، الأفلام والإعلانات بواسطة ميكروفون الهاتف، وغالباً ما يستخدم الفونسو تطبيق شازام للتعرف على المقاطع الصوتية.

 

وقد تم اكتشاف تطبيق الفونسو في أكثر من 250 لعبة على متجر جوجل بلاي كما يوجد بعضها على متجر ابل App Store، وصرح المدير التنفيذي للشركة المصنعة آشيش كورديا أن هناك حوالي 1000 تطبيق يستخدم الفونسو من بينها Pool 3D، Honey Quest و Trickshot.

 



وأضاف كورديا أن الشركة لات دعم استخدام برمجيتها في التطبيقات المخصصة للأطفال لكن صحيفة نيويورك تايمز وجدت بعض الألعاب الموجهة للصغار والتي تمتلك تطبيق الفونسو.

 

ولسوء الحظ فإن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها التطبيقات بالتجسس على سلوكيات وعادات المستخدمين، ففي شهر شباط/فبراير وافقت شركة فيزيو على تسوية بقيمة 2,2 مليون دولار بعد دعاوى قضائية بحقها بخصوص استخدام 11 مليون على الأقل من أجهزة التلفاز الخاصة بها للتجسس على المستخدمين.

 

وفقاً لشركة ألفونسو فإن برنامجها لا يقوم بتسجيل الصوت البشري وأن نشاطاته تم شرحها بشكل واضح كما أنه غير قادر على الوصول إلى ميكروفون الهاتف والموقع ما لم يعطي المستخدم إيعازاً بذلك.

 

وفي حال كنت متخوفاً من أن يكون تطبيق الفونسو موجوداً في أحد تطبيقاتك يمكنك التحقق من الصلاحيات فإذا رأيت الوصول إلى الميكروفون واحدا من الصلاحيات يمكنك إيقاف هذه الصلاحية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة تخدع خاصية التعرف على الوجه في هاتف OnePlus 6