جوجل تطلق واجهة Android KTX لتبسيط بناء تطبيقات أندرويد بواسطة لغة Kotlin

تضم واجهة Android KTX مجموعة من الامتدادات التي تُبسط بعضًا من أكثر الأكواد البرمجية شيوعًا في لغة Kotlin.

أعلنت شركة جوجل منتصف شهر أيار/مايو الماضي خلال مؤتمر المطورين I/O 2017 رسميًا عن دعم لغة البرمجة Kotlin كلغة من الصنف الأول، مدعومةً افتراضيًا، لكتابة تطبيقات أندرويد، الأمر الذي اعتبر مساعدةً كبيرةً من الشركة لمطوري تطبيقات أندرويد الحاليين أو الجدد نظرًا لما تتبع به اللغة من مزايا مقارنةً بلغة جافا.

واليوم تواصل جوجل دعمها للغة Kotlin من خلال إطلاق واجهة تطوير برمجيات API جديدة باسم Android KTX تضم مجموعة من الامتدادات التي تُبسط بعضًا من أكثر الأكواد البرمجية شيوعًا في لغة Kotlin.

تجدر الإشارة إلى أن Android KTX لا تزال في وضع المعاينة ولا معلومات عن موعد إطلاق النسخة النهائية منها، ومع ذلك فإن الخطوة الجديدة من جوجل سوف تساعد كثيرًا من المطورين الذين يعملون على تطوير تطبيقات أندرويد بواسطة Kotlin أو ينوون التحول إليها.

نُذكّر بأن لغة البرمجة Kotlin ليست حديثةً، إذ تم إطلاقها في عام 2011 وكان بإمكان مطوري أندرويد منذئذ تثبيتها كإضافة ضمن Android Studio واستخدامها على نحو غير مدعوم رسميًا من جوجل، ولأنها متوافقة تمامًا مع جافا فهذا سهّل على المطورين اختبارها وتحويل تطبيقاتهم إليها تدريجيًا.



ولأن Kotlin أحدث من جافا وأكثر عملية، شهدت اللغة إقبالًا متزايدًا من قبل قبل المطورين الذين يبحثون عن لغة تسمح لهم ببناء تطبيقات على نحو أسرع وأقل عدد من الأخطاء.

ويبدو أن جوجل تدرك أهمية لغة Kotlin بالنسبة للمطورين، لذا يبدو أن الخطوة الجديدة، المتمثلة في تبسيط استخدام اللغة، تأتي في إطار سعيها الحثيث لتوفير بدائل عن جافا، خاصةً بعد الخلافات الكبيرة بينها وبين أوراكل على استخدام جافا في أندرويد.

هل أنت مطور تطبيقات أندرويد؟ هل تستخدم لغة Kotlin في عملك؟ شاركنا تجربتك لها بالتعليقات.

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تقرير: مساعد جوجل الذكي هو المساعد الأكثر فعالية ودقة