أخبار عاجلة
شاومي تعلن رسميا عن هاتف Redmi 6 Pro ولوحي Mi Pad 4 -
التقنيات المالية مجرد بداية رقمية -
مايكروسوفت تضيف مانع إعلانات لمتصفح Edge -

كيف يعمل تطبيق تروكولر على الهواتف ومعرفة اسم المتصل

كيف يعمل تطبيق تروكولر على الهواتف ومعرفة اسم المتصل
كيف يعمل تطبيق تروكولر على الهواتف ومعرفة اسم المتصل

يعد تطبيق تروكولر واحدًا من أهم التطبيقات والأوسع التي تعمل على الهواتف الذكية، التي تعمل بأنظمة تشغيل، أندرويد وويندوز فون وiOS والتي يساعد المستخدم على معرفة اسم المتصل حتى من الأرقام الغريبة الغير مسجلة على هاتفه.

 

من المسلم به، أن أي مستخدم هاتف يتلقى اتصالات هاتفية من أرقام غير مسجلة لديه، وغريبه عنه، فيدخل المستخدم في حيرة وتساؤلات لمحاولة تكهن معرفة اسم المتصل قبل أن ينفذ القرار عما إذا كان ينوي الإجابة من عدمه.

 

كما يتلقى أيضًا العديد من المستخدمين، اتصالات من مصادر خارجية، وبأرقام غير مسجلة مسبقًا، وتكون مزعجة بعض الشيء، أو احدى الشركات التي تسوق منتجات أو خدمات عبر الاتصال، خاصة تلك التي تزعج الأشخاص باتصالات على مرات متعددة ومن أرقام مختلفة، مما يلحق الأذى بالمستخدم.

 

وللسببين السابق ذكرهما، وغيرهما، قررت شركة السويدية، تدعى True Software Scandinavia AB المتخصصة في الأمور البرمجية، تطوير تطبيق أطلقت عليه تروكولر من أجل حل المشكلتين.

 

ومما لا شك فيه، أن تطبيق تروكولر تسبب في تعجب الكثير من المستخدمين، وأثار فضولهم حول فهم آلية عمل التطبيق وكيف يمكنه معرفة اسم المتصل بتلك السهولة، ولذلك يقدم موقع المتخصص في مواضيع التقنية هذا التقرير. واجهة تطبيق تروكولر

ما هو تطبيق تروكولر

تطبيق تروكولر يعمل على معرفة اسم المتصل من خلال رقمه، فبمجرد أن يقوم المستخدم بتنزيل التطبيق على هاتفه، وتسجيل حساب خاص به، يكون بذلك قادرًا على معرفة اسم أي متصل به، كما قامت الشركة السويدية بتطوير البرنامج وتضمين تطبيق آخر مصغر، مخصص للرسائل، فيمكنه معرفة هوية الأرقام التي يستقبل منها المستخدم، رسائل SMS.

وتقول الشركة، أن التطبيق يعمل على أكثر من 250 مليون مستخدم حقيقي حول العالم، وأن الرقم في تزايد مستمر يومًا بعد الآخر.

ويعمل تطبيق تروكولر كذلك على تنبيه المستخدم عما إذا كان الرقم المتصل، أو الذي أرسل الرسالة، مزعج من عدمه، لمساعدة المستخدم في تجنب المكالمات التي ستضيع وقته.

 

مميزات تطبيق تروكولر

التطبيق صاحب التقييم 4.5 من 5، بحسب متجر جوجل بلاي، لنظام تشغيل أندرويد، بجانب أنه يعمل على معرفة اسم المتصل بمجرد وصول مكالمة، فهو أيضًا يضيف ميزة إمكانية حظر الأرقام المزعجة وشركات تسويق المنتجات.

كما يعمل التطبيق كمرجع ثابت وقاعدة بيانات كبيرة، لمعرفة هوية أي رقم هاتف، ليس فقط الأرقام التي يستقبل بها المستخدم مكالمات.

ويتيح التطبيق إمكانية حفظ سجلات المكالمات وهويات المتصلين، والاعدادات الخاصة بكل مستخدم، على حسابات خاصة بهم عبر خوادم الشركة.

وبجانب الخدمات على الاتصالات، يقدم تروكولر الخدمات نفسها ولكن فيما يتعلق بجانب الرسائل SMS.

ويضيف التطبيق أيضًا إمكانية استخدامه كتطبيق اتصال خارجي (طرف ثالث)، بمعني أن المستخدم يمكنه إجراء المكالمات مباشرة من داخل التطبيق، فضلًا عن ميزة التعرف على الأوقات المناسبة لإجراء مكالمة بأحد المعارف أو الأصدقاء.

 

كيف يعمل تروكولر

إقرأ أيضا



يقوم التطبيق باستغلال قاعدة البيانات الضخمة التي يمتلكها، من الأرقام والهويات، والتي يقوم بزيادتها بشكل يومي، للتعرف على هويات الأرقام المجهولة التي يطلبها أحد مستخدميه.

إذن كيف تمكن التطبيق من جمع قاعدة البيانات تلك من عشرات البلدان حول العالم؟ فإن ذلك تم من خلال المستخدمين أنفسهم، بالطبع سنوضح الأمر.

في البداية، بعدما يقوم أحد المستخدمين بتثبيت التطبيق، تخرج نافذة تطبيق للحصول على إذن للوصول إلى قائمة الأسماء لدى المستخدم، وكذلك لجميع المستخدمين، فيقوم بسحب كافة المعلومات حول جهات الاتصال، وارسالها إلى قاعدة البيانات الخاصة به، وهو الأمر الذي يتم مع جميع الأشخاص الذين يقومون بتثبيت التطبيق على هواتفهم.

وتقوم قاعدة بيانات تروكولر بعمل فلترة خاصة لجهات الاتصال، من خلال عدة طرق، الأولى ذات المصداقية الأكبر، ويكون من خلال مصادقة نفس الاسم من العديد من المصادر (الهواتف الأخرى) حيث يثبت الرقم بالاسم الأكثر استخدامًا على الهواتف.

الطريقة الثانية التي يتبعها تروكولر في معرفة هوية المتصل، على قاعدة البينات، تكون عبر تصنيف بعض الأشخاص كأصحاب الثقة العالية، ففي حالة كانت هناك رقم مسجل بعدة أسماء مختلفة، يتم اعتماد الاسم المسجل لدى المستخدمين ذوي الثقة العالية، لدى التطبيق، ويتم تحديد المستخدمين الموثوقين بطريقة غير معروفة حتى الآن.

ثالث الطرق لاعتماد هوية الأشخاص، تكون بناءً على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يقوم بالبحث بالرقم على منصات التواصل الاجتماعي، ويقوم بإظهار اسم المستخدم منها.

رابع وآخر الطرق التي يعتمدها التطبيق، لتحديد هوية الأشخاص على قواعد البيانات، تكون من خلال المستخدم نفسه، بمعنى ان أحد الأرقام غير مسجلة على أي هاتف آخر (رقم جديد على سبيل المثال) فإذا كان صاحب الرقم سبق وثبت تطبيق تروكولر على هاتفه، وقام بإنشاء حساب خاص به، بالتالي سيضع اسمه ومعلومات عنه، فيقوم التطبيق بتخزينها، واعتمادها لحين وجود مصادر أخرى أكثر مصداقية. كيف يعمل تروكولر لمعرفة اسم المتصل

هل يمكن تغيير الاسم على تروكولر

في حالة رغب أحد الأشخاص في تغيير الاسم المُسجل على رقمه في سجلات قاعدة بيانات التطبيق، وهي حالة يبحث عنها كثيرون وتواجدت ضمن الأسئلة الأكثر شيوعًا حول التطبيق.

وتؤكد الشركة في هذا الشأن، أنه لا يمكن للمستخدمين تغيير الأسماء على تطبيق تروكولر لافتة إلى أن الشركة تأخر طريقة اعتماد الأرقام من خلال الأشخاص أنفسهم، للرتبة الأخيرة في القائمة السابق ذكرها، من أجل عدم التلاعب في الأسماء المسجلة على الأرقام.

وعن البديل الشرعي الذي تقدمه الشركة للأشخاص الذين يشعرون بالاستياء من الخدمة التي يقدمها التطبيق، تقدم إمكانية حذف الاسم من تروكولر مجانًا.

 

كيفية حذف الاسم من تروكولر

تقدم الشركة حلًا بدلًا لحذف اسم المستخدم من على الرقم بقواعد بياناتها، ويتم من خلال هذا الرابط بحيث يقوم المستخدم بالدخول، ووضع رقمه – متضمنًا مفتاح الدولة – في الصندوق كما بالصورة، ومن ثم الضغط على صندوق التأكيد، وبعد ذلك تقديم طلب الحذف.

ويوضح التطبيق، أن سيتعين على المستخدم، الذي يرغب في حذف هويته من التطبيق، ويحتوي هاتفه على التطبيق ولديه حساب فعال عليه، إلغاء حسابه على التطبيق أولًا، وذلك من خلال المسار التالي: Settings> About> Deactivate Account.

كما تنوه الشركة أن حذف الاسم من قاعدة البيانات، قد يستغرق وقتًا يصل إلى 24 ساعات. حذف الاسم من تطبيق تروكولر

وفي النهاية، وجب التنويه إلى أن هناك المزيد من التطبيقات التي تشبه تروكولر وتقدم خدمات تقنية مجانية من أجل معرفة اسم المتصل على الهواتف بمختلف أنظمة تشغيلها، ولكن تروكور هو الأكثر شعبية وانتشارًا، وبالتالي هو الأكثر مصداقية وتغطية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة تخدع خاصية التعرف على الوجه في هاتف OnePlus 6