افضل تقنيات إنتل الجديدة للتخزين قادمة للحاسبات المحمولة

افضل تقنيات إنتل الجديدة للتخزين قادمة للحاسبات المحمولة
افضل تقنيات إنتل الجديدة للتخزين قادمة للحاسبات المحمولة

ان أفضل شيئ قامة بها شركة إنتل مؤخراً هو مجهوداتها في تقنيات التخزين وهو ما يؤدي للحفاظ على مساحة التخزين و هي التي تعد من أفضل الطرق  لتحسين أداء وسرعة الحاسب بصورة ملحوظة جداً.

ولم تتوقف Intel عن تقديم الدعم والتطوير لتقنيات التخزين للحاسبات المحمولة وأبرز تقنيات إنتل في مجال الذاكرة هي Intel Optane و التي تستند الي مفهوم تخزين جديد تمامًا يُعرف باسم Xpoint ثلاثي الأبعاد.

والتي نظرياً يمكن وصفها بكونها تشبه مزيج من ذاكرة التخزين العشوائي في سرعة الإقلاع والكتابة لكنها لا تخزن شيء وNVRAM الموجودة في وحدات تخزين SSD وتتوفر وحدات Optane حاليًا في شكلين وهما Optane SSD  وOptane Memory.

الأول هو وحدة SSD يعتمد فقط على تقنية Optane الذي يأتي بسعر 130 دولار مقابل سرعه عالية و سعة تخزين  تبلغ 113 جيجابيت ربما يكون السعر مرتفع قليلاً، بينما الثاني Optane Memory وهي أرخص كثيراً وتأتي بسعر 30 دولار  وتعمل مع وحدة تخزين التقليدية وتتذكر كافة الإعدادات المسبقة التي قمت بتحميلها سابقاً سواء في الألعاب أو مكتبات البرامج ثم تقوم بتحميلها عند التشغيل مرة أخرى بصورة أسرع بكثير من سرعة وحدة التخزين وحدها، قد تكون أسرع مرتين أو ثلاث مرات من سرعة تحميلها بدون تلك الذاكرة سواء كانت وحدات تخزين تقليدية أو من وحدات SSD.

أما الآن فإن معالجات الجيل الثامن من إنتل تأتي بدعم كلا النوعين من Optane و التي كانت في السابق تقتصر علي أجهزة الحاسب المكتبي لكن الآن يمكن استخدامها في أجهزة الحاسب المحمولة كذلك.



وتقول إنتل أيضًا أن الدعم قادم لاستخدام ذاكرة Optane مع محركات تخزين ثانوية. لذا يمكنك وضع أسرع SSD يمكنك الحصول عليه وتركيبه على جهاز الحاسب شخصي ثم تشغيل النظام عليه ومن إحضار وحدة تخزين عادية رخيصة مليء بالألعاب ومع إستخدام ذاكرة Optane سوف تقوم بتحسين سرعة وأداء تلك الوحدة.

في الوقت الذي لم يعلن فيه حتى الآن مصنعي أجهزة الحاسب المحمول عن دعم تلك التقنية وتوافرها، فإنه من المتوقع أن تأتي تلك التقنية في أجهزة الألعاب المحمولة وأجهزة workstation أولاً قبل توفيرها في المزيد من الأجهزة التقليدية – على الأرجح ستكون واحدة من الإضافات التي تقوم بتحديدها أو تضمينها عند عملية الشراء.

نظريا من المفترض أن يكون السعر أكثر قليلا من التكلفة الحالية لوحدة تخزين SSD مدمجة مع وحدة Optane memory لأجهزة سطح المكتب، في حين أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تستخدم Optane SSDs ستتكلف أكثر بسبب ارتفاع سعر وحدة التخزين نفسها.

المصدر

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق Aorus تعلن عن ترقية سلسلة أجهزة الألعاب X-Series إلى معالجات Coffee Lake
التالى رسمياً جوجل توقف خدمه اختصار الروابط ابتداءً من 13 ابريل الجاري