بعد الفضائح .. فيسبوك تتعهد بأن لا تجمع محتوى رسائل SMS الخاصة بك

قالت فيسبوك: “لقد راجعنا هذه الميزة للتأكيد على أن فيسبوك لا تجمع محتوى الرسائل، وستُحذف جميع السجلات التي مضى عليها أكثر من عام واحد”.

نشرنا أواخر شهر آذار/مارس المنصرم تحذيرًا عاجلًا من أن فيسبوك تجمع سجل مكالماتك ورسائل SMS منذ سنوات، الأمر الذي بررته الشركة بالقول: “من الطبيعي أن تصل التطبيقات إلى سجل المكالمات الهاتفية عند تحميل جهات الاتصال إلى التطبيقات الاجتماعية”.

وأشرنا حينئذ إلى أنه منذ أن انطلق موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قبل 14 عامًا، لم يواجه أيامًا سوداء مثل الآن، إذ لا تزال فضيحة الخصوصية المتعلقة بشركة Cambridge Analytica حديث الساعة حول العالم، الأمر الذي أجبر الشركة على تقديم ما يمكن أن نسميه تنازلات.

فقد أعلنت فيسبوك اليوم، في إطار سلسلة من الإجراءات، عن تحديث خططها لتقييد الوصول إلى البيانات عبر خدماتها، وقد شملت التحديثات واجهة تطوير برمجيات API المناسبات، وAPI المجموعات، و API الصفحات، وآلية تسجيل الدخول إلى الشبكة الاجتماعية، إضافة إلى API خدمة إنستاجرام.

كما أعلنت الشركة عن تحديث سياساتها المتعلقة بالبحث واستعادة الحسابات، والتحكم بالتطبيقات، إذ إنه اعتبارًا من 9 نيسان/أبريل الجاري، ستعرض فيسبوك للمستخدمين رابطًا أعلى صفحة “آخر الأخبار” يتيح لهم رؤية التطبيقات التي يستخدمونها عبر الشبكة، إلى جانب المعلومات التي يشاركونها مع تلك التطبيقات. هذا وسيكون بإمكان المستخدمين إزالة التطبيقات على نحو أسهل من ذي قبل.

وما يهمنا في إعلان فيسبوك اليوم، هو الجزء المتعلق بمسألة جمع سجلات المكالمات والرسائل النصية، فبعد أن أشارت الشركة إلى أن سجل المكالمات والرسائل يعد جزءًا من ميزة اختيارية للناس الذين يستخدمون تطبيقي Messenger و Facebook Lite على أندرويد.



ولكن ماذا سيحدث لهذه الميزة؟ هذا ما أوضحته فيسبوك بقولها: “لقد راجعنا هذه الميزة للتأكيد على أن فيسبوك لا تجمع محتوى الرسائل، وستُحذف جميع السجلات التي مضى عليها أكثر من عام واحد”.

وأضافت الشركة: “في المستقبل ، لن يقوم العميل بتزويد خوادمنا إلا بالمعلومات اللازمة لتقديم هذه الميزة – وليس البيانات الأوسع مثل وقت المكالمات”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التغييرات تأتي بالتزامن مع اعتراف فيسبوك بأن البيانات التي سُربت في قضية Cambridge Analytica تعادل تقريبًا ضعفي العدد التي أُعلن عنه سابقًا.

والآن، ما رأيك بالخطوات الجديدة من فيسبوك؟ وهل تراها كافية؟ شاركنا رأيك بالتعليقات.

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شركة سناب في محادثات لإنشاء متجر بالمملكة العربية السعودية
التالى يمكنك الآن إرسال مقاطع فيديو عالية الدقة وصور 360 درجة على تطبيق ماسنجر