أخبار عاجلة
فيسبوك تصنف مستخدميها بناء على مصداقيتهم -

AMD تنافس انتل وتطلق رقاقة رايزن

AMD تنافس انتل وتطلق رقاقة رايزن
AMD تنافس انتل وتطلق رقاقة رايزن

أطلقت شركة AMD الجيل الثاني من رقاقاتها “رايزن Ryzen” التي تتميز بسرعة أكبر من الإصدارات السابقة وبسعر مناسب، وليس هذا فقط بل من الممكن أن تتفوق هذه الرقاقات على نظيراتها التي تقدمها شركة انتل وتشكل منافسة حقيقية.

 

وبدأت طلبات الشراء الخاصة برقاقة رايزن الجديدة في الأسبوع الماضي بسعر يبدأ من 199$ للإصدار ذو ست نوى و329$ للإصدار بثمان نوى، وقد تم إطلاق هذه الرقاقات فعلاً والتقييمات كانت إيجابية للغاية.

 

وتقلص الرقاقات الجديدة الفجوة بين AMD وبين انتل عندما يتعلق الأمر بالألعاب لكنها تتفوق عليها في النشاطات الأقل تطلباً، وإذا كنت من الأشخاص الذين يحتاجون لاستخدام حاسوبين مختلفين واحد للعمل والآخر للألعاب فمن الممكن لك أن تعتمد على رقاقة AMD للعمل بينما تخصص رقاقة انتل للألعاب.

 



من الجدير بالذكر أنه تم تصميم رقاقات رايزن بالاعتماد على تقنية 12 نانومتر والذي يعد تطوراً عن الإصدار السابق والذي صمم باستخدام تقنية 14 نانومتر، لكن AMD اختارت أن تحافظ على عدد النواقل مقابل زيادة السرعة وتقليل التوتر، كما تمتلك هذه الرقاقات ميزة Precision Boost التي تسمح لAMD  بدعم أي عدد من النوى طالما أن هناك طاقة كافية وتبريداً جيداً.

 

وبالحديث عن التبريد فإن هذه الرقاقات تطلق مع مبرد خاص بها وهذا يعد دليلاً واضحاً على أن السرعة الأكبر لا تأتي من دون ثمن، إذ أن السرعات العالية تعني حرارة أعلى وتريد AMD أن تتأكد من وجود التبريد اللازم.

 

وإذا كنت تتطلع إلى تردد عالٍ فيجب أن تعلم أن رايزن تستطيع الوصول إلى ما يتجاوز 6 جيجاهرتز طالما أنك تعمل برقاقة رايزن 7 2700X، وهذه قفزة مهمة من تردد 3,7 جيجاهرتز لكنه يتطلب تبريداً عالياً بشكل مشابه للنتروجين السائل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «واتس آب» يضيف ميزة جديدة للمستخدمين