أخبار عاجلة

مُساعد Google Assistant سيدعم اللغة العربية هذا العام

مُساعد Google Assistant سيدعم اللغة العربية هذا العام
مُساعد Google Assistant سيدعم اللغة العربية هذا العام

يبدو أن مساعد جوجل سيدعم لهجات كل من السعودية ومصر وتونس والجزائر والمغرب.

لا شك أن أكثر الفقرات إبهارًا في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر Google I/O 2018 كانت الفقرة الخاصة بمُساعد جوجل Google Assistant، وخاصة عندما استعرض سوندار بيتشاي، المُدير التنفيذي، تقنية Google Duplex التي جعلت العيون والأفواه تُفتح عن آخرها من الدهشة حيث شاهدنا كيف بات باستطاعة مُساعد جوجل إجراء المكالمات الهاتفية والتحدث مع الآخرين نيابةً عنك لحجز المواعيد، بصوت بشري وطريقة كلام بشرية 100%. سيكون لنا مقال خاص بهذه التقنية الخاطفة للألباب، فهي ليست موضوعنا الآن.

لكن الخبر الأهم الذي لم تُعلن عنه جوجل صراحةً لكنه مرَّ بسرعة أثناء الجلسة الافتتاحية هو أن مُساعد جوجل سيصل أخيرًا بدعم اللغة العربية، حيث قالت جوجل خلال المؤتمر بأن المُساعد سيدعم الكثير من اللغات الجديدة قبل نهاية العام الحالي، ورغم أنها لم تحدد اللغات المقصودة إلّا أن الخريطة التي ظهرت في خلفية العرض كانت تُبرز عدة دول عربية هي: السعودية، مصر، تونس، الجزائر، والمغرب.

لا بد أن دعم اللغة العربية هو تحدِّ كبير لجوجل، أولًا بسبب الاختلاف الواسع في اللهجات، ولهذا السبب حددت جوجل دولًا مُعينة على الخريطة سيتم دعم لهجاتها على ما يبدو، عوضًا عن تحديد كافة الدول العربية. وثانيًا بسبب ضعف المحتوى العربي على الإنترنت. حيث يعتمد مُساعد جوجل بشكل رئيسي على المحتوى المتوفر على شبكة الويب لتقديم الإجابات. حتى ويكيبيديا العربية التي تُعتبر أفضل مُحتوىً عربي مُنظَّم يمكن الاعتماد عليه، إلا أنها في النهاية لا تتعدى كونها (الأفضل بين الأسوأ) بسبب قلّة محتواها بشكلٍ عام، وضعف المحتوى المتوفر مقارنةً باللغات الأخرى.



بالتأكيد، لا بد أن جوجل تُدرِّب مُساعدها لتنفيذ الأوامر العادية باللغة العربية بشكل جيد، كتسجيل المواعيد والتحكم بأجهزة المنزل الذكية وما إلى هنالك، لكني أتساءل عن مدى قدرتها على الإجابة على أسئلة المعلومات العامة، وكذلك عمّا إذا كانت ستدعم اللغة الفصحى أساسًا.

نحن هنا أمام احتمالين: إما أن جوجل ستدعم اللهجات فقط وبالتالي ستدعم الأوامر الصوتية فقط (تسجيل المواعيد، … الخ) وليس البحث عن المعلومات في إصدارتها الأولى على الأقل. أو أنها ستدعم اللغة الفصحى أيضًا لتسهيل البحث عن المعلومات العامة.

نحن نعلم بأن جوجل تتابع هذه المدونة، لهذا اترك في التعليقات رأيك حول دعم مُساعد جوجل للعربية وما الذي تتمنى رؤيته، وما هي الطريقة المُثلى لدعم العربية في المُساعد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل بدأ العمل علي لعبة God Of War جديدة
التالى كن ملك الطرقات والجو في لعبة GTA V بهذه الشفرات !!