أخبار عاجلة
نسخ لعبة Devil May Cry 5 الخاصة ستكلفك 8000 دولاراً! -

Briar تطبيق تراسل آمن يحاول المنافسة

Briar تطبيق تراسل آمن يحاول المنافسة
Briar تطبيق تراسل آمن يحاول المنافسة

وفقًا لفريق تطوير التطبيق فإن Briar يستهدف بشكل أساسي الصحفيين أو الناشطين أو أي شخص يحتاج إلى أداة اتصال ومراسلة آمنة وموثوق بها.

هناك العديد من تطبيقات التراسل المتوفرة لنظام أندرويد في الوقت الحالي، مثل سكايب وتيليجرام وواتساب وفايبر وغيرها من التطبيقات، والتي توفر إمكانية تراسل آمن عبر استخدامها لتقنيات التشفير، مما يمنع أي شخص من قراءة المحادثة.

ويبدو أن هناك تطبيقًا جديدًا يسمى Briar يختلف بعض الشيء عن باقي التطبيقات، بحيث يسعى هذا التطبيق إلى إحداث تأثير في سوق تطبيقات التراسل الفوري، وذلك عبر استخدامه شبكة Tor لإرسال الرسائل وتلقيها، إلى جانب تضمنه ميزات أخرى مثل إمكانية إرسال الرسائل المشفرة باستخدام تقنية Bluetooth أو Wi-Fi المخصصة في حال تم حظر شبكة Tor.

كما يتم إضافة جهات اتصال جديدة عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة QR على جهاز المستخدم الآخر، مع حظر التطبيق أخذ لقطات شاشة، وللتوضيح فإن التطبيق كان متوفرًا منذ شهر يوليو الماضي كنسخة تجريبية عمومية، والآن خرج من المرحلة التجريبية، وأصبحت النسخة الرسمية الأولى متوفرة للتنزيل عبر متجر جوجل بلاي.



ومع حديثنا عن الجوانب الإيجابية للتطبيق، فإنه ينبغي علينا ذكر الجوانب السلبية أيضًا، إذ تبعًا لمحاولة التطبيق توفير أقصى درجات الأمان فإنه يتطلب الاتصال بشكل مستمر بشبكة Tor، إلى جانب استخدامه الإشعارات بشكل مستمر لتنبيهك حول إنجازه للمهام المطلوبة، مما يتسبب في استهلاك عمر البطارية بشكل كبير.

ووفقًا لفريق تطوير التطبيق فإن Briar يستهدف بشكل أساسي الصحفيين أو الناشطين أو أي شخص يحتاج إلى أداة اتصال ومراسلة آمنة وموثوق بها، مع وعود الفريق بإضافة المزيد من الإمكانيات في النسخ القادمة مثل القدرة على إضافة جهات اتصال عن بعد دون التحقق من الهوية وتحسين استهلاكه لعمر البطارية والسماح بإرسال مرفقات.

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تفاصيل عن ثغرة فيسبوك الأمنية الأخيرة