أخبار عاجلة
مميزات وعيوب شبكات الجيل الخامس 5g -
استرجاع رسائل واتساب بدون نسخ احتياطي -
شرح تفعيل نظام صوت المحيط Dolby Atmos في جالاكسي نوت 9 -
كيفية فرض انهاء التطبيقات على أجهزة الماك -

مراجعة للهاتف المحمول Nokia 6 نسخة 2018

في هذه المراجعة سوف نتحدث عن الهاتف المحمول Nokia 6 نسخة 2018 و لكن من المفيد أن تعرف أن Nokia 6 نسخة 2017 لا يزال موجودًا في السوق، وستحتاج إلى التحقق من النسخة التي تريدها قبل شراء الهاتف.

 

وتجدر الإشارة إلى وجود بعض الالتباس حول اسم هذا الهاتف، تسميه الشركة نفسها “the new Nokia 6″ في بعض الأماكن و” Nokia 6.1″ في مناطق أخرى.

التصميم و الشاشة

الهاتف يأتى بسماكه 8.2 ملم و بوزن 172 جرام و الهاتف سوف يقدم لك جودة تصنيع ممتازه مقارنة بالسعر حيث يأتى هيكل الهاتف من الالومنيوم مع أطراف منحنيه و زجاج الشاشه من نوع Gorilla Glass 3.

كما تقدم الشركه بالتعاون مع شركة Zeiss كاميرا خلفيه واحدة غير بارزة و بدقة 16 ميجابكسل و كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل و يحتوى الهاتف على تقنية البصمة و لكن تم نقلها من الجهه الامامية إلى الجهة الخلفية مقارنة بالنسخه السابقه و هي تعمل بشكل ممتاز و لا يوجد بها أي مشاكل.

تحتوي الحافة اليسرى على منفذ SIM، ويوجد منفذ سماعة رأس أعلى الجانب الأيمن من الحافة العلوية، و يوجد أزرار الصوت و مفتاح التشغيل على الحافة اليمنى و بصفه عامه كان يفضل أن تكون الازرار بارزه بعض الشئ، أما أزرار التحكم بالجهاز موجود على نفس الشاشة و منفذ شحن USB-C متمركز في الجزء السفلي و كما يأتى الهاتف بمنفذ السماعه 3.5 ملم موجود في الجهه العليا من الهاتف.

و يوجد عيب بشأن هذا التصميم هي أنه من السهل جدًا تفويت مستشعر بصمات الإصبع عن طريق لمس وحدة الفلاش الموجودة فوقها مباشرةً. أيضا الهاتف عرضه لالتقاط البصمات سواء كان على الشاشة اللامعة و لوحة الألمنيوم الخلفية.

كما يأتى الهاتف بنظام العرض التقليدى بنسبة 16:9 كما تأتى الشاشة بمقاس 5.5 بوصة من نوع IPS أما فيما يخص بالاضاءة فهي 470 nits حيث كان مستوى الاضاءة ممتاز و خاصة عندما تستخدمه تحت أشعة الشمس فإن كل شئ سيكون واضح و بالنسبه لزوايا الرؤية و درجات التباين و عمق اللون الاسود لا يوجد أي مشاكل و كان عرض الالوان جيد جدا و هو ليس الافضل و لكن ممكن الاعتماد عليه فى مسألة عرض المحتوى و لعب بعض الالعاب علي هذه الشاشه وهى تعتبر شاشة ذات مظهر جميل ومشرقة وحادة، وبالرغم من أنها لا يمكن مقارنتها بشاشات الأجهزة عالية الجودة، إلا أنها تقدم شاشه بدقة full HD.

و الجدير بالذكر أن هذه النسخه السابقه كانت تقدم سماعتان و لكن تأتى هذه النسخه بسماعه خارجية واحده موجوده في الجهة السفليه و من السهل حجبها و لكن من الجيد أنها موجوده فى الجهه اليسرى و ليست الجهه اليمنى و بالتالى لن تؤثر عليها عمليه الحجب بدرجه كبيرة، و بالرغم من ذلك سوف تجد الصوت عالي جدا و واضح.

عمر البطارية

كانت إحدى العيوب حول الإصدار السابق من Nokia 6 هي بطء الشحن عبر منفذ USB من الطراز القديم، والحمد لله قامت نوكيا بإضافة تقنية الشحن السريع و USB C في نسخة 2018 كما يأتى الهاتف بسعة بطاريه قدرها 3,000 ملى أمبير غير قابله للإزاله.



و استغرق الهاتف ثلاث ساعات للحصول على نسبة 60٪. و من خلال إجراء اختبار البطارية المعتاد من خلال عرض فيديو بدقة full HD لمدة 90 دقيقة مع ضبط الشاشة لأقصي سطوع لها ومزامنة الحسابات في الخلفية، فقد جهاز Nokia 6.1 نسبة 23٪.

وبالنظر إلى فقدان الإصدار السابق بنسبة 22٪ في نفس الاختبار، يبدو من الإنصاف القول بأن القدرة على التحمل لم تتحسن في الإصدار الجديد بما يتماشى مع سرعة الشحن لكن في المجمل أداء البطارية جيد جداً.

الكاميرا

و يأتى الكاميرا الخلفية منفردة بدقة 16 ميجابكسل، و بفتحة عدسه قدرها f / 2.0 و بفلاش LED و أما الكاميرا الاماميه فتأتي بدقة 8 ميجابكسل و بنفس قدر فتحة الكاميرا الخلفيه.

قد لا يكون هذا الجهاز مزودًا بخاصية الذكاء الصناعي أو الكاميرا المزدوجه، لكن مع عدسة Carl Zeiss و مجموعة تطبيقات اندرويد الأصلية الخاصه بالكاميرا يمكن التقاط صور رائعة وموثوق بها خصوصاً فى الأضاءه المرتفعه لكن في للأضاءه الضعيفه لا نتوقع من الكاميرا أداء مبهر حيث يوجد نسبة تشويش يالصور لذلك لا يمكن الاعتماد عليها. كما يمكن للكاميرا تسجيل فيديو بدقة 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية لكن للأسف لا يوجد مثبت رقمي و لا مثبت بصري. أما الكاميرا الاماميه فتعتبر مناسبه.

أدا الهاتف و نظام التشغيل

يأتي هاتف Nokia 6 مزودًا بنظام التشغيل Android One المبني على 8.1 Oreo سوف تحصل على التحديثات الأمنيه فضلاً عن الضمان وتحديثات لنظام التشغيل لمدة عامين.

و يأتى الهاتف بمجموعة معالجات Snapdragon 630 ذات الثماني النواة و التي سجلت سرعة قدرها 2.2 جيجاهرتز و 4 جيجابيت من ذاكرة الوصول العشوائي والتي سوف تفى باحتياجات ألعاب معظم الأشخاص بشكل مثالي، ولكنها لن تصمد أمام الهواتف الذكية الفاخرة المصممة للألعاب و التى تتطلب رسوميات عاليه.

سعر الهاتف في السوق السعودي 899 ريال لنسخة 4 جيجابايت ذاكرة عشوائية مع 32 جيجابايت دعم شريحتين.

 

 

الهاتف ممكن الاعتماد عليه على إنه هاتف ثانوى و الذي سوف يقدم لك المهام اليوميه التى تريدها من ناحية التصميم و جودة تصنيع و الشاشه و الصوت و لكن فيما يخص بنطاق الكاميرا لا تتوقع الشئ المبهر.

8.2 /10

الإيجابيات

  • أداء سماعة قوى
  • شاشه بتقنية Full HD وزوايا رؤية جيدة
  • تحديثات لنظام التشغيل

السلبيات

  • كاميرا خلفية واحدة
  • البطارية تدوم فقط ليوم
  • كاميرا متوسطة خصوصاً في الإضاءة الضعيفة أو الليلية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج