أخبار عاجلة
AMD تطلق تحديث Radeon Adrenalin 18.11.2 بدعم أكبر لـBattlefield V -
ADATA تطلق ماوس وكيبورد XPG INFAREX الاحترافيين للجيمنج -
شركة (كريم) تسعى للحصول على تمويل جديد للتوسع -

ماهو المميز في سلسلة مزودات الطاقة Cooler Master MWE Gold؟

مزود الطاقة في حواسبنا يعتبر مهم للغاية فهو المسؤول عن تزويد كل القطع الالكترونية بالطاقة التي يجب أن تكون ضمن المعايير المعروفة وباستقرار تام, وحالما يحدث أي تذبذب وعدم استقرار في خرج الطاقة ستظهر المشاكل تباعاً في حاسوبك, وفي أسوء الحالات تضرر اللوحة الأم او البطاقة الرسومية وغيرها من القطع. عدم الاستقرار والتذبذب في خرج الطاقة وعدم تضمن المزود للحماية الكافية يعود بالدرجة الأولى للشركة المصنعة, فهناك الكثير من الشركات المصنعة لمزودات الطاقة, ولكن هل كلها ذات جودة عالية؟

جواب هذا السؤال المطروح سيكون موجود ضمن حديثنا في هذا المقال حول سلسلة مزودات MWE Gold الجديدة من Cooler Master المصنفة كواحدة من ضمن كبرى الشركات المصنعة في مجال مزودات الطاقة, مع وجود منافسة شرسة في هذا السوق من قبل الكثيرين. لنتعرف على هذه السلسلة وعلى ما تقدمه لنا للحواسب المكتبية سواء كانت للاستخدام اليومي او للعب.

هل تعتبر Cooler Master شركة مشهورة في عالم PSU؟

بكل تأكيد نعم, فشركة Cooler Master تعتبر من الشركات المشهورة في مجال تصنيع مزودات الطاقة, فهي بدأت بتطوير هذا النوع من مزودات الطاقة منذ سلسلة Real Power المشهورة في عام 2004 والتي استمرت لفترة طويلة واكب كل هذه الفترة تطوير المكونات الداخلية لترتقي للمستوى المطلوب. حتى وصلنا إلى وجود تشكيلة مختلفة من سلسلة مزودات الطاقة من CM والتي تشمل في الوقت الحالي: سلسلة Elite, سلسلة Thunder, سلسلة B, سلسلة New GX, سلسلة GM, سلسلة V Semi-Modular, سلسلة V, سلسلة MasterWatt Lite 230V, وسلسلة MasterWatt Lite Full Range, سلسلة MasterWatt, وأخيراً سلسلة MWE التي ستكون محور حديثي في هذا المقال.

كل تلك التشكيلة الضخمة من مزودات الطاقة كانت قد أطلقت في فترات زمنية مختلفة بعضها كان موجهة للاستخدام اليومي العادي, واخر نحو اللاعبين, وأخر نحو من يبحث عن أفضل المزودات قدرة وعطاء وتحمل التي تصل لاستطاعة ضخمة وهي 1500 واط. ولا ننسى تضمن تلك التشكيلة تصميمات مختلفة وبقدرات ومكونات مختلفة كلاً بحسب السلسلة القادمة منها وبحسب السعر المطروح له.

أشهر مزود طاقة أطلقته الشركة كان MasterWatt Maker 1200 MIJ الذي حقق ضجة إعلامية بين المواقع التقنية بسبب قدرته والفترة التي احتاجها ليتم تطويره ليصل لنا بهذا الشكل وهذه القدرة. وكنبذة صغيرة عنه أول معلومة يجب ان تعرفها أن كولر ماستر قضت مايزيد عن 165 ألف ساعة مع 40 مهندس من شركة Murata لابتكار ما قد يكون آخر مزود طاقة ستشتريه في حياتك كما تدعي الشركة نظراً لنوعية المكونات وجودتها. هذا المزود يحمل أحرف MIJ وهي تعني بأنه مصنوع في اليابان، لكنه لم يصنع هناك فقط، بل تم تصميمه أيضاً بالتعاون مع Murata، وهي شركة محلية معروفة مصنعة للمكونات والكهربائيات، بحيث تزود القطع إلى العملاء الناشطين في مجال الروبتات، الاتصالات، المركبات، مراكز البيانات، الأمان واكتشاف الفضاء.

الجدير بالذكر أن معظم قطع الالكترونيات هذه الأيام تأتي صنوعة إما من الصين أو تايوان، مع بضع الاستثناءات المتعلقة عادة بأنها مصنوعة إما في كوريا أو اليابان, فتخيل أنه ما يقارب 80% من المكونات المستخدمة في مزود الطاقة هذا مصنوع في اليابان, وهناك أكثر من 20 قطعة منها مصممة خصيصاً من قبل Murata، والسبب في ذلك وفقاً لكولر ماستر أن القطع الشائعة المتوفرة في سوق سلسلة المزودات لم تكن مناسبة لها.

 مزود الطاقة MasterWatt Maker 1200 MIJ تم تصنيعه باستخدام المكونات ذات الجودة الأعلى بمعايير بعض من أكثر المهندسين الكهربائيين صرامة في اليابان. والعديد من هذه المكونات مصنعة لكي تعمل لعمر طويل جداً عند درجات حرارة تصل إلى 150 درجة مئوية. علاوة على ذلك، هذا المزود يستخدم محول مصنوع من قبل Murata وهي متفوقة على المحولات القياسية بسبب عمرها الافتراضي الأطول. كما يمتلك أيضاً هذا المزود عدة دارات تحويل طاقة مخصصة ذات جودة عالية. هذا النوع من المكونات الفريدة من نوعها تسمح لمزود الطاقة أن يعمل بصمت دون دوران المراوح حينما يكون التحميل على مزود الطاقة بنسبة 50% أي يمكن أن تسحب من مزود الطاقة ما يصل الى 600 واط ومراوح المزود لا تدور.

وبعد عبوره اختبارات الجودة الصارمة للغاية من قبل Murata استطاع أن يحقق بجدراة كفاءة تتجاوز 80+ Titanium. فأبرز ما يميزه إنه يعمل بكفاءة، تياره سلس ومستقر، ودرجات حرارته منخفضة للغاية فيكفي أنه يستخدم مجموعة واسعة من المكونات المصممة خصيصاً له والتي لم يتم رؤيتها بعد في مزود الطاقة Fully modular أخر. حتى اليوم تقول CM أنه مزود الطاقة الافضل في العالم من ناحية جودة تصنيعه وقدرته مقارنة بباقي الشركات, عن أنفسنا نتفق مع الشركة بانه حقاً مميز جداً ولكن مع ذلك هناك مزودات طاقة اخرى تنافسه بالقدرة والمميزات.

هذه نبذة عن أحد مزودات الطاقة للشركة التي تعتبر فخر صناعة CM وأكثر مزود يعتبر تطوراً في العالم. نحن لا نختلف مع من يقول ان هناك منافسين فهذا أمر مفروغ منه, بنفس الوقت لا يمكن إنكار حقيقة ان هذه الشركة تقدم لنا تشكيلة ملفته ومتنوعة تجعلها اليوم من ضمن الشركات الأفضل في العالم.

ماذا عن سلسلة MWE؟ ماهو المميز بها؟



حسناً, هذه السلسلة تهدف بشكل واضح لكي تقدم لك خيارات مختلفة بأسعار متفاوته بناء على ما أنت بحاجة له أي أنها تقدم لك تشكيلة بشهادة 80PLUS بأسعار منخفضة, وتشكيلة اخرى بشهادة 80Plus Bronze, وتشكيلة أخرى بشهادة 80PLUS GOLD بعضها بتصميم MODULAR وأخرى بتصميم FULLY MODULAR. كل واحدة من هذه التشكيلة مصنوعة بجودة ممتازة والاختلاف يمكن بالتفاصيل والمميزات المرفقة, فكجودة تصنيع عليك عدم القلق كلياً, إنما الأمر سيكون بالاختلاف من ناحية شهادة الكفاءة المرفقة مع المزود وغيرها من التفاصيل المتعلفة بالضمان والاستطاعة وشكل التصميم.

كما يمكن ان نقول ان هذه السلسلة موجه للمستخدمين الذين يبحثون عن مزود طاقة جيد جداً بميزانية مقبولة. التشكيلة الثلاثية من تلك المزودات تناسب مختلف الشرائح فخط مزودات الطاقة MWE يتضمن 4 طرازات مع استطاعة تتراوح من 400 واط حتى 550 واط, و 5 طرازات MWE Bronze مع استطاعة تتراوح بين 450 واط حتى 650 واط, و 3 طرازات MWE Gold باستطاعة تتراوح بين 550 واط حتى 750 واط, وأخيراً لدينا MWE Gold Full Modular للراغبين بالأفضل مع 3 إصدارات بنفس الاستطاعة والاختلاف يبقى أنها مزودات تحمل تصميم .Full Modular وهو ما يعني أن كل كابلاتها قابلة للفصل والتركيب.

كل تلك المزودات تستخدم محولات DC-DC ومكثفات Taiwan Kingsoft Elite المشهود لها بنوعية جيدة جداً. المشكلة بالنسبة للشركات الأخرى التي تعمل على هكذا مزودات طاقة أنها تغري المستخدمين بشعارات زائفة تجعلك تعتقد أن ما هو أمامك من أفضل المزودات بالعالم, فقط من خلال الدعاية والكلام الجذاب. بينما على أمر الواقع نرى شيء أخر, بمعنى نوعية المكثفات ومحولات الطاقة, ونظام الحماية وخرج الفولتية ومدى الاستقرار ومستوى التذبذب وغيرها من القطع لا تجدها ذات جودة جيدة لتكون دور الدعاية هي التغطية على هذه الأمور.

بعكس ما تقدمه CM التي تهتم بهذا الأمر لتزود هذه السلسلة من المزودات بقطع جيدة جداً, وتختلف طبعاً من نوع لاخر بمعنى ستلحظ اختلاف استخدام بعض المكونات بين إصدارات MWE و MWE Gold. حتى لو عدنا للمقولة المشهورة والتي دائماً ما نراها بين مصنعي مزودات الطاقة بأن المكثفات المستخدمة هي يابانية الصنعة 100% فلا تنغر كثيراً بهذا الكلام, فحتى المكثفات اليابانية لديهاً أنواع من الفئة العليا والمتوسطة والمنخفضة, لتجد في الكثير من الأحيان ان بعض المكثفات اليابانية من نوع الفئة المتوسطة لا تتفوق على المكثفات التايوانية من الفئة العليا التي تعطي عمر استخدام أطول.

نحن كمستخدمين لن نكون قادرين على فتح المزود لنرى ما بداخله فالكثير لن يعرف نوعية القطع والفرق بينها, ولكن حالما تتجه لشركة مشهورة في صناعة مزودات الطاقة ولها تاريخ طويل وشهرة كبيرة مثل CM فعليك أن تكون مطمئن لما ستشتريه. بنفس الوقت يفضل دائماً ان تلقي نظرة على المراجعات الرسمية لتلك المزودات قبل الشراء حتى تأخذ نظرة عامة حول الاداء وقدرته ومميزاتها.

مزودات الطاقة هذه مزوده بنظم حماية قوية لحماية المزود من اي مشاكل محتملة من احتراق او تعطل او فولت زائد حتى لا تتضرر مكونات حاسوبك وهي تشمل: حماية المزود من انخفاض الفولتية الخارجه اختصارها UVP وحماية من ارتفاع الفولتية الخارجه اختصارها OVP و حماية من ارتفاع التيار الخارج واختصارها OCP وحماية من حدوث قصر في دائرة الطاقة اختصارها SCP وايضا حماية من وجود حمل زائد اختصارها OPP وحتى الحماية من ارتفاع درجة الحرارة اختصارها OTP.

كما تستخدم هذه الفئة مرواح ذات حوامل LDB المقترنة مع تقنية مروحة Silencio من أجل تبريد هادئ مع عمر أطول وهي تاتي بحجم 120MM. وتدعم سلسلة MWE Gold شهادة كفاءة طاقة 80Plus Gold مما يجعل تلك المزودات بكفاءة طاقة بنسبة 90%، ودرجات حرارة منخفضة وتشغيل هادئ. استخدام المكونات عالية الجودة المقترنة مع تقنيات LLC, Synchronous, و DC إلى DC يعرض نواتج فولتاج مستقرة ومعتمدة ومقاومة للحرارة لتحقيق أداء بمستوى عالي دون أي انخفاض في الأداء, فهو يتحمل درجات حرارة تصل على 45 درجة مئوية لذلك لن تكون قلق من ان ينخفض مستوى مزود الطاقة عند الاستخدام المتواصل وارتفاع الحرارة.

أخيراً بقي أن نذكر أن هذه المزودات تستخدم الكابلات المسطحة لتحسن تدفق الهواء وتقلل فوضى الكابلات عند توصيلها مع قطع حاسوبك. مزود MWE GOLD 550 يضم كابل MB 24 Pin, كابل CPU 12V 4+4 Pin, ثمانية كابلات SATA, و 3 كابلات Peripheral 4 Pin, مع كابل FDD Cable 4 Pin, وكابلين PCI-e 6+2 Pin. مزود MWE GOLD 650 يضم كابل MB 24 Pin, كابل CPU 12V 4+4 Pin, ثمانية كابلات SATA, و 6 كابلات Peripheral 4 Pin, مع كابل FDD Cable 4 Pin, و 4 كابلات PCI-e 6+2 Pin. مزود MWE GOLD 750 يضم كابل MB 24 Pin, كابل CPU 12V 4+4 Pin, ثمانية كابلات SATA, و 6 كابلات Peripheral 4 Pin, مع كابل FDD Cable 4 Pin, و 4 كابلات PCI-e 6+2 Pin.

لماذا لم نجدها متوفرة في بعض مواقع الشراء؟

صراحة وفقاً لتواصلنا مع بعض الجهات تم تأكيد أن هذه المزودات متوفرة في الأسواق أي انها مازالت معروضة في الأسواق العالمية ولكن قد يكون سبب عدم تواجدها في كل مواقع الشراء امر يعود لنفس تلك المواقع, بما أنها متوفرة من قبل الوكلاء فهذا الأمر يؤكد استمرارها في السوق. نأمل أن نراها متواجدة حقاً في باقي مواقع الشراء المشهورة, فمثلاً مثل أمازون نجد توفر هذه المزودات ولكن لإصدار Bronze وليس للـ Gold.

في ختام حديثناً عن سلسلة مزودات الطاقة MWE Gold, يمكن أن نقول أنها مزودات طاقة قابلة لكي تلبي متطلبات المستخدمين العاديين, اللاعبين والراغبين بالخيارات القوية لاستخدام متواصل ويومي, لربما إن كنت تتسائل هل هي الأفضل من ضمن تشكيلة مزودات الطاقة التي تصنعها CM فجوابنا لا, فهناك ماهو أقوى منها, ولكن كما ذكرنا عامل السعر الذي بيدأ من 50 دولار والمتوازي مع القدرة والاداء لتلك المزودات يجعلها جذابة. بكل تأكيد اختيارك لتلك المزودات عائد لتفضيلك الشخصي وما تستطيع أن تدفعه من مال, عن أنفسنا نحن نرى أنها سلسلة قوية وتستطيع أن تقدم لك الطاقة الكافية والأمنة لقطع حاسوبك.

هل جربتم من قبل شراء مزود طاقة من شركة Cooler Master

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج