رئيس سوني يفكر في التركيز على الخدمات بدلاً من صناعة الأجهزة

من المقرر أن يكشف كينيشيرو يوشيدا، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة سوني، يوم غد الثلاثاء عن خطة الشركة للثلاث سنوات القادمة ويعلن عن توجه الشركة بالتركيز أكثر على مجال الخدمات بدل صناعة الأجهزة بناء على الدخل المتنامي الذي تسجله الشركة من اشتراكات الألعاب والترفيه وباقي الخدمات، وتراجع مبيعات الأجهزة مثل أجهزة التلفزيون والكاميرات والهواتف الذكية وأجهزة البلايستيشن, وذلك وفق تقرير لبلومبرج.

وسيشكل هذا التحول تغيراً كبيرا في توجه الشركة التي تشتهر ببراعة تصنيعها الأجهزة منذ أجيال بدء من تصنيع أجهزة الراديو إلى عالم الموسيقى المحولة مع جهاز Walkman إلى أجهزة التلفزيون عالية الجودة وغيرها. لكن يبدو أنه ومع صعود الصناعة الصينية وتزايد المنافسة، أصبح صنع وبيع الأدوات والأجهزة يمنح هوامش ربح ضئيلة. وأشاد المستثمرون بالتحول الذي حدث منذ أن تولى كازو هيراي منصب الرئيس التنفيذي في عام 2012، حيث ارتفعت الأسهم أكثر من خمسة أضعاف بعد التركيز على الخدمات.

وقال ديفيد داي، المحلل في شركة سانفورد بيرنشتاين في هونج كونج: “يوشيدا يرسل بوضوح إشارات إلى أن العائدات المتكررة من أعمال المحتوى، والبرمجيات، والخدمات، وشرائح الاشتراك مهمة، هذا هو ما يدفع النمو ويدعم النمو أيضًا” وأضاف أنه وبعد صدور أحدث تقرير للشركة في الشهر الماضي أتثبت سوني أنها يمكن أن تتطور مع المشهد مع تحول من نموذج الربح الذي يعتمد على الأجهزة إلى المحتوى.

وترى سوني أن مبيعات الوحدات لجميع المنتجات الرئيسية للأجهزة ستستمر في التراجع في هذا العام، ومن بين الأسئلة التي يطرحها المستثمرون ومحبو الشركة هو كيف ينوي يوشيدا، الذي كان يشغل منصب كبير المسؤولين الماليين قبل ترقيته أن يقضي على قطاع الأجهزة وتعزيز الاعتماد على قطاع الخدمات.



ومن المجالات الرئيسية الأخرى المثيرة للقلق هو قطاع أشباه الموصلات، والذي يوفر رقائق كاميرات الهواتف المحمولة لأجهزة آيفون وغيرها من الهواتف الذكية، ويتوقع أن ينخفض ربح التشغيل لهذا النشاط التجاري بنسبة 39 في المائة في السنة المالية الحالية، بسبب الطلب العالمي المتخبط على الهواتف الذكية.

وارتفعت الأرباح من وحدة ألعاب الفيديو بلاي ستيشن، حتى وسط انخفاض بنسبة 20 بالمائة في مبيعات أجهزة PS4، وذلك بفضل الأرباح المتكررة من شبكة بلايستيشن عبر الإنترنت حيث قفز عدد المشتركين في الخدمة بنسبة 64 في المائة خلال العامين الماضيين إلى 34.2 مليون مشترك.

المصدر : bloomberg

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟