اشرحلي #1 : كيف تقوم بتركيب معالجك المركزي CPU

إن كنت تود أن تقوم بتركيب جهازك بنفسك فلابد وأنك قد فكرت في الخطوات اللازمة لإتمام البناء، وربما قمت ببعض البحث لمعرفة الخطوات. ولعل أكثر تلك الخطوات أهمية هو تركيب المعالج المركزي CPU. يعد المعالج المركزي القلب النابض لحاسبك الشخصي حيث أنه مسئول عن إدارة الجهاز بالكامل وتنفيذ أوامر المستخدم وإصدار المعلومات. واليوم سنشرح بالتفصيل كيف تقوم بتركيب معالجك المركزي.

تحديد نوع المعالج المركزي CPU Model

هناك شركتان ضخمتان تتنافسان في سوق المعالجات المركزية ولابد أن معالجك المركزي من احداهما، وهما Intel و AMD. لكلاهما منصتين احداهما تدعى Mainstream وهي الموجهة لأغلب المستخدمين واللاعبين والآخرى Extreme وموجهة للأعمال الاحترافية والتي تتطلب قوة معالجة شديدة. غالباً سيكون معالجك الأول من فئة الـMainstream، لذلك سيكون درس اليوم باستخدامها كمثال عملي.

إن كان معالجك المركزي من شركة Intel فستجد أن سطحه الأسفل مستوي ومرصع بنقاط اتصال من الذهب، أما إن كان من الفريق الأحمر AMD فسيكون سطحه مليئا بالدبابيس التي ستدخل بداخل السوكيت Socket أو المقبس وهو مكان تركيب المعالج ويختلف حسب نوع وجيل المعالج، ولكن لحسن الحظ فمعظم مقابس منصات الـMainstream لنفس نوعية المعالجات متشابهة عبر الأجيال

فتح وتجهيز السوكيت

الرافعة التي يتم فتح السوكت منها
الرافعة التي يتم فتح السوكت منها

أولا: معالجات Intel
إذا كان معالجك من شركة Intel فسيكون شكل السوكيت كما هو موضح في الأعلى. ستجد مربعاً بلاستيكياً يغطي السوكيت من الخارج، اتركه وقم بسحب الرافعة الموضحة في الدائرة الحمراء إلى الخارج لتحريرها، ثمَّ إلى الأعلى والخلف لفتح السوكيت، ستجد دبابيس الاتصال والتي وجد المربع الأسود البلاستيكي لحمايتها، قم بفتح السوكيت جيداً ثم أمسك المعالج من الأطراف وقم بمحاذاة المثلث الذهبي في الركن الأسفل يسار المعالج مع نظيره المرسوم على اللوحة الأم لتحديد اتجاه التركيب.



سوكيت معالج AMD مفتوح(FM2+)
سوكيت معالج AMD مفتوح(FM2+)

ثانياً: معالجات AMD
أما إن كان معالجك من الفريق الأحمر AMD ففتح السوكيت سيكون أسهل. فقط اسحب الرافعة لأعلى بدون سحبها للخارج حتى يتم فتح السوكت. ربما لن تلاحظ شيئاً حين تفتحه ولكنك قمت بتحريك آلية السوكيت نفسها قليلاً إلى الخلف لتتسع لدخول المعالج. ويتم تحديد اتجاه التركيب عن طريق مثلث ذهبي أيضاً ولكن تلك المرة سوف تتم محاذاته على مثلث آخر محفور على آلية السوكيت نفسها.

تركيب المعالج وإحكام السوكيت

وضع المعالج في السوكيت ومحاذاة المثلث الذهبي مع الآخر في اللوحة الأم
وضع المعالج في السوكيت ومحاذاة المثلث الذهبي مع الآخر في اللوحة الأم (قد يكون مثلث اللوحة الأم مواجهاً للإتجاه الآخر ولكن مكانه ثابت)

أولاً: معالجات Intel
الآن وبعد أن حددت اتجاه التركيب، قم بإنزال المعالج برفق على السوكيت، لا تضغط حتى لا تفسد دبابيس الاتصال الموجودة على السوكيت وبالتالي لن يعمل الجهاز على الإطلاق؛ بل ضع المعالج في منتصف السوكيت واتركه ليستقر على الدبابيس، ثم قم بهزه برفق للأمام والخلف لتتأكد أنه قد ثبت مكانه عن طريق نقرتين في جوانبه تقابلان مثلهما على السوكيت. ثم أغلق السوكيت عن طريق انزال الرافعة وإعادتها إلى الداخل لإحكامها أسفل السوكيت، لا تخف من استخدام بعض القوة هنا فآلية الإحكام متينة بعض الشئ وطالما لم تقم بأي خطأ في الخطوات السابقة فلا تخف من شئ.

معالج AMD بعد أن تم تركيبه وإحكام السوكيت
معالج AMD بعد أن تم تركيبه وإحكام السوكيت

ثانياً: معالجات AMD
معالجات AMD أسهل نسبياً في تركيبها من معالجات المعسكر الأزرق. ما عليك سوية أن تقوم بإدخال المعالج في السوكيت بعد تحديد اتجاه التركيب عن طريق تحديد المثلثات، ثم أدخل المعالج بداخل السوكيت بحيث أن تدخل الدبابيس في ثقوبها، ثم أعد الرافعة إلى وضعها الأول لتنزلق آلية السوكيت لتحكم الإغلاق والاتصال للمعالج.

وبهذا تكون قد أتممت تركيب معالجك المركزي، وهي احدى أهم الخطوات والتي عادة ما يصحبها بعض التوتر والقلق ولكن مع تلك الخطوات سيتم تركيب معالجك بكل سهولة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هاتف Sony Xperia XA3 على منصة Geekbench بمعالج Snapdragon 660
التالى «واتس آب» يضيف ميزة جديدة للمستخدمين