أخبار عاجلة

معرض Computex18: إنتل تجهز لمعالجات Whiskey Lake-U و Amber Lake-Y

لربما نحن ولأول مرى نرى ظهور هذه الأسماء الرمزية في خارطة عمل إنتل وهي Whiskey Lake و Amber Lake, فلقد تم ذكر هذه الأسماء من خلال مناقشة مطولة كان يجريها السيد Gregory Bryant في مؤتمر إنتل الذي ركز على الكثير من الامور الجديدة ولكن أكثر ما كان يهمنا هو الحديث حول المعالجات المركزية الجديدة.

المعلومات التي تم الإفصاح عنها تعتبر قليلة بشكل عام ولكنها تعطينا نظرة أولية على ما يجب ان نتوقعه من هذه المعالجات التي تحمل أسماء رمزية جديدة. في البداية كلاهما سيكونان قادمان لنا على شكل معالجات مركزية ضمن سلسلة U و Y المخصصة للاجهزة المحمولة وسوف تعتبر من عائلة معالجات الجيل الثامن. أي لن يكون هناك اختلاف في تصميم المعمارية نفسها, بل سيكون هناك تحسين في بعض جوانبها لتساعد هذا النوع من الاجهزة على تقديم أفضل أداء منه, خاصة على صعيد استهلاك الطاقة.

حيث اكدت الشركة انها تهتم لهذا الامر كثيراً والدليل أنها في الماضي وقبل 5 سنوات كانت الأجهزة المحمولة لا توفر سوى 8 ساعات من عمر البطارية أما اليوم وبفضل قدرة معالجات إنتل وقلت استهلاكها للطاقة تم رفعها إلى 20 ساعة. كما تم استعراض العديد من الاجهزة المحمولة من شركات Acer, ASUS, HP, Lenovo وتم التأكيد على أن هناك 140 موديل مختلف ستصل للأسواق تباعاً في نهاية هذا العام.



على سبيل المثال الجهاز المحمول Dell XPS 13 يمتاز ببطارية تعطي للجهاز فترة عمل تصل حتى 20 ساعة. الملفت أن شركاء إنتل ركزوا كذلك على جانب أخر وهو نوعية لوحة الشاشة التي أصبحت تسحب فقط 1 واط, بعكس الإصدارات السابقة مما ساعد على زيادة عمر البطارية حتى 25 ساعة! وتم استخدام لوحة شاشة من Innolux و Sharp التي استطاعت أن تقدم حل موفر للطاقة لشركاء إنتل في صناعة أحدث الاجهزة المحمولة دون خسارة أي زيادة في الأداء من المعالجات الجديدة.

فحتى لو كانت تستهلك هذا القدر المنخفض من الطاقة ما زالت تعرض لنا دقة FHD وجودة لونية ممتازة, فهل كنت تتوقع أن تحصل على عمر بطارية اطول بين 4 إلى 8 ساعات فقط من خلال تحسين نوعية لوحة الشاشة؟ هذا فعلاً ما عملت عليه إنتل بجانب شركائها في تصنيع الأجهزة المحمولة. كل هذه المعالجات الجديدة المخصصة للاجهزة المحمولة سترى النور في نهاية هذا العام, فهناك 70 تصميم للاجهزة المحمولة العادية و أجهزة 2 في 1 من قبل مختلف شركاء إنتل ستكون متاحة خلال خريف هذا العام.

حتى الأن لا نعلم ماهي دقة التصنيع التي ستعتمد عليها إنتل, فربما تتجه نحو 10nm لتجرب هذه الدقة على هذه المعالجات المركزية, لكن خلال تذكرنا ما حدث قبل أشهر وهو تأكيد إنتل أنها تواجه مشكلة مع هذه الدقة نتوقع أن تبقى هذه المعالجات الجديدة “التي لا نعرف عنها أي تفاصيل بعد من ناحية المواصفات وعددها” مصنوعة بدقة 14nm. بالمناسبة تم الحديث كذلك لبعض المصادر ان إنتل تجهز لإطلاق سلسلة معالجات X جديدة خلال نهاية هذا العام حيث على الأغلب ستكون Cascade Lake-X المخصصة لفئة HEDT.

عرب هاردوير معكم الأن في تغطية حية ومباشرة من فعاليات معرض Computex 2018 المقرر أن ينطلق بين 5 حتى 9 يونيو حيث سنأخذكم كما في كل عام بتغطية شاملة عن كل ماهو جديد في هذا المعرض..تابعونا على موقعنا ووسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لينوفو تعلن رسمياً عن الهاتف "الخدعة" Z5
التالى صورة تخدع خاصية التعرف على الوجه في هاتف OnePlus 6