أخبار عاجلة

أبرز الإنجازات والأنشطة في تقرير هيئة الاتصالات السعودية السنوي

مع ازدياد عدد مستخدمي التقنيات التكنولوجية المختلفة جاءت تقارير هيئة الاتصالات السعودية مشيرة إلى أن هذا التطور أنعكس على السوق السعودي ليسجل بهذا ارتفاعا جديد لعام 2017 مقارنة بما سجله العام السابق 2016.

ولعل أبرز الانجاز الكبير لهيئة الاتصالات بالمملكة كان بحلول موسم الحج والذي سجل خلاله 700 مليون مكالمة خلال الموسم وحده، بجانب 23000 تيرابايت من البيانات التي تم تناقلها خلال الموسم، جنبا إلى جنب مع وجود نحو 2 مليون شريحة أجنبية متصلة بالشبكات المحلية والتي استطاعت احتواء نحو 13 ألف شبكة.

وأشارت تقارير الهيئة أن هذا الارتفاع ساعد على التوسع أيضا بأعمال الهيئة، فقد منحت الهيئة 329 ترخيص للشركات لتقديم خدمات الاتصالات، كما منحت أيضا 5403 ترخيص لأجهزة الاتصالات المختلفة، جنبا إلى جنب مع منحها ترخيص لنحو 51903 نطاق (دومين) لمواقع محلية.

على ما يبدو أيضا أنه واحدة من أهم المساعدات في رفع نسبة استخدام الانترنت التي جاءت هذا العام هو الغاء الحظر على جميع تطبيقات المكالمات المجانية، والتي عقب فرضها أحدثت الكثير من المضايقات لدي مستخدمي شبكات الانترنت.

حيث كشفت دراسة نسب المستخدمين بطريقة أكثر وضوحا عدد المستخدمين بالمملكة التي تزيد فترة استخدام للانترنت عن 4 ساعات هي 62.6% وهي أعلي من النسبة التي تم تسجيلها بعام 2016 والتي كانت 58.4%.

كما سعت الهيئة لفرض المزيد من القيود لحماية المستخدمين داخل المملكة وهي كالتالي:



  • تطوير إجراءات الحد من الرسائل الغير مرغوب فيها.
  • توثيق بطاقات الأتصال لحماية جميع المستخدمين.
  • الأمان في مجال ترشيح خدمات الأنترنت للحماية من التجاوزات الغير أخلاقية.
  • تحديث وتطوير سياسة الأستخدام العادل لمزيد من المستخدمين ووجود فرصة للتنافس.
  • أتاحة جميع التطبيقات التي توفر طرق الأتصال الصوتية والمرئية عبر الأنترنت.

هذا مع الأخذ بالاعتبار أن خدمات حماية المستخدمين قامت بحظر 1.1973.90 بسبب عرضها لمحتويات تتنافي مع ضوابط العرض بالمملكة العربية السعودية، وهذه نسبة مقارنة بالعام الماضي أكبر بـ 24%، كما أنها قامت برفع 99% من طلبات الالغاء لحجب بعض المواقع.

كما استطاعت أيضا الهيئة في زيادة التوسع بعدد المناطق التي تقوم فيها بتقديم خدماتها إلى 17.762 مكان بالمملكة، وهو ما يضمن تقديم الخدمات بشكل أفضل للتجمعات السكانية والتي بلغ تعدادها أقل من 5000 نسمة.

أيضا أضافت الهيئة العامة للاتصالات بالمملكة 80 ميجا هيرتز من الترددات الجديدة لشبكات الاتصالات مما يساعد على رفع الترددات إلى 340 ميجا هيرتز بنهاية العام، وهو أيضا ما ساعد على رفع معدل وصول المستخدمين للانترنت من خلال الشبكات المتنقلة لأكثر من 40%.

كما أشارت الهيئة إلى أنها تخطط لإضافة 210 ميجا هيرتز من الترددات الجديدة حتى نهاية العام الحالي، وهناك أيضا 130 ميجاهيرتز بحلول عام 2019، ليصل في النهاية مجموع الترددات إلى 680 ميجاهيرتز بنهاية العام لتقترب بهذا من الرقم الذي سجلته ألمانيا وهو 689 وأكثر من الرقم الذي سجلته بريطانيا 607.

على الجانب الأخر فقد سجل عدد الأرقام الذي تم نقلها بين المشغلين حيث تم نقل 840.000 رقم، مقارنة بعام 2016 والذي سجل أكثر من مليون رقم.

وفي النهاية كنوع من تعزيز الشفافية والمصداقية:

  • ألزمت مقدمي الخدمات بإشعار المستخدمين بالمكالمات خارج الشبكات للتميز بين المكالمات المحتسبة الصادرة من خارج أو داخل الشبكة.
  • معرفة المستخدم بأحتمالية زيادة تكلفة ثمن الأتصال.
  •  جعل الخدمة أختيارية لمن يرغب الأشتراك بها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق Parrot تكشف عن الطائرة Anafi القابلة للطي وتصور بدقة 4K
التالى تلفزيونات P-series من Vizio متاحة بالأسواق الآن