أخبار عاجلة

Trusted News.. لمعرفة الأخبار الحقيقية من المزيفة

Trusted News.. لمعرفة الأخبار الحقيقية من المزيفة
Trusted News.. لمعرفة الأخبار الحقيقية من المزيفة

هل سبق لك أن نقرت على رابط على فيسبوك وانتقلت إلى موقع لم تسمع به من قبل وتساءلت عما إذا كان ما كنت تقرأه حقيقيًا أو أخبارًا مزيفة، أو هجاءًا؟

في عام 2018 أصبحت الخطوط الفاصلة بين الإطارات الثلاثة أكثر وضوحًا مع مرور الوقت، حيث تتطلب بعض المواقع إجراء بحث مزدوج أو إلقاء نظرة فاحصة على التفاصيل الدقيقة لمعرفة ما إذا كنت فعلاً على موقع الويب الذي من المتوقع أن تكون فيه.

لحسن الحظ، تهدف شركة Eyeo، الشركة المالكة لـ AdBlock Plus، إلى محاربة هذه المنطقة الرمادية على الإنترنت وإخلاء الأمور للجميع من خلال إضافة Trusted News، وإليك كيفية عملها.

كيفية تثبيت Trusted News

للأسف في الوقت الحالي لا تتوفر أداة Trusted News إلا لمتصفح كروم، لذا إذا كنت تستخدم فايرفوكس أو سفاري أو متصفحًا آخر، فسوف يتعين عليك الانتظار حتى تصل إليك.

أما إذا كنت تستخدم متصفح كروم، فقم بفتح علامة تبويب جديدة وتوجه إلى trusted-news.com وانقر على الحصول على Trusted News لمتصفح كروم، سينقلك هذا إلى سوق كروم الإلكتروني، وسوف تحتاج إلى النقر فوق إضافة إلى كروم، كما ستعمل الإضافة على الفور دون الحاجة إلى إعداد، وعندما تزور موقعًا للأخبار، سيخبرك رمز الإضافة في قائمة كروم في الجزء العلوي الأيسر من المتصفح إذا كان المصدر جديرًا بالثقة أم لا.

كيفية عمل TrustedNews

يتم تشغيل امتداد Trusted News بواسطة بروتوكول MetaCert وتستخدم مصادر مثل Snopes و PolitiFact “لقياس مدى صحة محتوى الأخبار”.

فعندما تزور موقعًا على الويب، يتم منح هذا الموقع تقييمًا، وإذا كان موقعًا جديرًا بالثقة، فسوف يعرض الرمز في قائمة كروم علامة اختيار خضراء، أما إذا قمت بالنقر فوق هذا الرمز، فسوف يعطيك ملخصًا قصيرًا عن سبب اعتباره موقعًا موثوقًا به، وفي ما يلي بعض التقييمات أو الحالات الأخرى المحتملة التي يمكن أن تقدمها قناة Trusted News:

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

غير معروف: تمنع البيانات الغير كافية Trusted News من تقييم موقع الويب.



غير موثوق به: ينشر الموقع عن علم معلومات خاطئة أو مضللة.

الهجاء: موقع ويب ينشر محتوى هجائيًا ولا يُقصد استخدامه للأخبار الوقائعية.

منحازة: موقع ينشر معلومات متحيزة سياسياً و “يروج لوجهات غير مثبتة أو منحرفة”.

ضار: موقع ويب يهاجم جهاز الحاسب الخاص بك بواسطة برامج ضارة أو تصيد أو فيروسات أو برامج تجسس أو تهديدات أخرى.

انقر فوق الطعم: موقع ويب يستخدم عن قصد عناوين مضللة لجذب القراء لتضخيم حركة المرور، وبالتالي الإيرادات.

محتوى من إنشاء المستخدم: صفحة أو موقع يحتوي على محتوى تم إنشاؤه بواسطة المساهمين من جهات خارجية، ويمكن أن يكون هذا موقعًا للتواصل الاجتماعي مثل تويتر أو إنستاجرام أو فيسبوك أو قد يكون أيضًا مثل Tumblr.

أثناء اختبار Trusted News يبدو أنها تعمل بشكل جيدً نوعًا ما، مع وضع علامة على المواقع التي تحتوي على علامة واضحة وتم وضع علامة على جميع المواقع الاجتماعية النموذجية كمحتوى من إنشاء المستخدم، وتم منح معظم المواقع الواقعية التي زرناها علامة الاختيار الخضراء، ومع ذلك، لا تزال الكثير من المواقع لا تحتوي على بيانات كافية لـ Trusted News لإجراء تقييم عادل، ومن المفترض أن يتغير ذلك في المستقبل.

أما عند النقر على رمز الإضافة للكشف عن مزيد من المعلومات حول التقييم ، هناك قسم يقول: “قريبًا سيتم تقييمات”، لذلك بالنسبة لمواقع الويب التي لا تزال تحلق أسفل رادار شركاء Trusted News، سيتمكن المجتمع من تحديد موثوقية موقع الويب.

لا تتطلب أداة Trusted News أي مجهود لاستخدامها، لذلك لا يوجد سبب لعدم استخدامها، ما عليك سوى تثبيت الإضافة والاطلاع على الزاوية اليمنى من نافذة المتصفح عند زيارتك لموقع ويب غير مألوف للتعرف على مدى موثوقية موقع الويب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بلومبرج: إل جي تعتزم طرح تلفازها القابل للف بقياس 65 بوصة في السوق خلال 2019
التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟