أخبار عاجلة

بالفيديو: الرجال الآلية ستقرأ أفكارك أقرب مما تتوقع

بالفيديو: الرجال الآلية ستقرأ أفكارك أقرب مما تتوقع
بالفيديو: الرجال الآلية ستقرأ أفكارك أقرب مما تتوقع

رغم ارتفاع ذكاء الروبوتات في هذه الحقبة، إلا أنّ التواصل معها كان دائما عقبة كبيرة للاستفادة من ذكائها على أكمل وجه. لكنّ هذا لن يدوم طويلا بوصول نظام التحكم الجديد من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

فكرة النظام هو السماح للروبوتات قراءة إشارات الدماغ وتفسيرها، وكذلك حركة اليدين، ليكونا بمثابة أوامر يتلقاها الروبوت، دون حاجة للتقيد بأوامر معينة أو طريقة إلقاء.

التقنية ما زالت في أطوارها الأولى، حيث تطلب ارتداء أجهزة ثقيلة تحتوي مستشعرات إشارات الدماغ والحركات العضلية. ويقول المهندسون أنّ “الجمع بين تخطيط موجات الدماغ EEG وتخطيط كهربائية العضل EMG يمكّن التفاعلات الطبيعية بين الناس والروبوت لمجموعة أوسع من التطبيقات مما كان مقدورا عليه باستخدام تخطيط موجات الدماغ فقط؛ فتضمين قراءة العضلات يمكن من استخدام الإيماءات للتحكم في الروبوتات إضافة إلى المزيد من الفروق الدقيقة والنوعية”.

تحسنت استجابة الروبوت بالجمع بين التقنيتين إلى 97% بعدما كانت 70% فقط. ويقول جوزيف دل بريتو قائد الفريق المطور إن قراءة الإشارات الدماغية والعضلية يستمر أثناء عمل الروبوت أيضا، ويمكن أن يستشعر الروبوت إذا ما كان يقوم بشيء على نحو خاطئ ليتوقف ويعالجه، “وهذا يجعل التواصل مع الروبوت شبيه أكثر بالتواصل مع إنسان آخر”.



أما عن استخدامات النظام فتتنوع بتنوع الناس، يمكن للعمال المصابين بإعاقة استخدامه، ويمكن لكبار السن استخدامه، ويدّعي الفريق المطور أنّه يمكن تطويره لغزو الفضاء يوما ما.

هذا ويستثمر في المشروع شركة Boeing Company، كما سيتم نشر موضوع مفصل عنه في مجلة Robotics: Science and Systems الأسبوع القادم.

المصدر: BGR

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فى مثل هذا اليوم منذ 8 سنوات عرض مروع من مايكروسوفت إحتفالا بموت الـ iphone
التالى أونور ماجيك 2 يبدو مبهرا بالتشويقيات الرسمية