فيديو| روبوت للبحث عن الثروات الطبيعية في المناجم المهجورة التي غمرتها المياه

فيديو| روبوت للبحث عن الثروات الطبيعية في المناجم المهجورة التي غمرتها المياه

في إحدى نواحي كاتيالا الفنلندية، بحيرة جميلة. لكن هذه البحيرة ليست سوى مِنجم غمرته المياه. وهذا هو حال آلاف المناجم في أوروبا. للعديد من هذه المناجم المغمورة قيمة صناعية فكيف نتعرف عنها كي نتمكن من استغلالها؟ الإجابة على هذا السؤال تكمن في روبوت خيالي قادر على إتمام هذه المهمة قريباً.

لنعد إلى ستينيات القرن الماضي، بعد أن أوقِفَت الأعمالُ في منجم البيغماتيت هذا وسط فنلندا، بدأت المياه تتجمع فيه، ليتحول إلى بحيرة تجذب الغواصين الذي يعشقون استكشاف الكهوف تحت الماء.

أما اليوم فهذا الموقع يشكل مكاناً لإجراء التجارب على هذا النموذج الأولي للروبوت الذي طوره مشروع البحث الأوروبي “يونيكسماين”. هذا الاسم هو باللاتينية “UNEXMIN”. إنه اختصار لعدة كلمات لاتينية، وتعني “استكشاف المناجم تحت الماء”.



نتائج أعمال هذا الفريق الدولي هي هذا الروبوت الصغير له. رغم أن حجمه كروي صغير لكنه يتمتع بتقنيات إلكترونية متقدمة جداً. طول قطره ستون سنتمتراً، يمكنه تحمل ضغط كبير في مياه عمقها خمسمائة متر، بحسب موقع يورو نيوز.

نوربرت زاجزون، منسق مشروع يونيكسماين، واستاذ في معهد علوم المعادن التابع لجامعة ميسكولك في المجر يتابع مع مواصفات جهاز الاستكشاف هذا “يمكنه البقاء تحت الماء وقتاً أطول من الغواص. يمكنه تنفيذ مهمة مدتها خمسُ ساعات، حتى في الأعماق السحيقة التي لا يمكن للغواص الوصول إليها، لأنه لا يحتاج لمساعدة إنسان، وإنما يحتاج فقط للكهرباء”.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شاحن سامسونج اللاسلكي الجديد يشحن هاتف Galaxy Note9 وساعة Galaxy في آن واحد
التالى تسريبات جديدة عن هاتف جالكسي نوت 9 من سامسونج