أخبار عاجلة

حرارة أصابعك قد تكون سبباً في اختراق كلمة مرورك

حرارة أصابعك قد تكون سبباً في اختراق كلمة مرورك
حرارة أصابعك قد تكون سبباً في اختراق كلمة مرورك

يؤكد العديد من خبراء الحماية أن كلمات المرور أصبحت طريقة غير آمنة تماماً للتحقق من هوية المستخدمين، ويبدو أن هذا الكلام يصبح يوماً بعد يوم أكثر صحة خصوصاً عقب الثغرة الجديدة التي تم اكتشافها والتي تسمح بمعرفة كلمة المرور من خلال الطاقة الحرارية المتبقية في الأزرار التي تم الضغط عليها.

 

فحسب ما أوضح موقع Bleeping Computer أطلق علماء الحاسوب في جامعة كاليفورنيا اسم “ثيرمينيتور Thermanator” على هذه الثغرة، حيث تعتمد على استخدام كاميرا حرارية متوسطة المدى لمسح الأزرار وتحديد درجة الحرارة المتبقية فيها.

 

وقد بين البروفسور جين تسوديك أن المخترق يستطيع معرفة الأزرار التي تم الضغط عليها عبر لوحة مفاتيح عادية بعد دقيقة تقريباً، أي أنك إذا كتبت كلمة مرورك وقمت لتشرب كوباً من الماء فإن هذا الوقت كافٍ للحصول على كلمة مرورك.

 



من الناحية الأخرى فإن تنفيذ هذا الأمر ليس بالشيء السهل، حيث يتطلب ذلك وضع كاميرا حرارية في مكان مناسب وذو رؤية واضحة، كما أن هناك فترة زمنية محددة لا يمكن بعدها التقاط درجة حرارة الأزرار.

 

وعند معرفة الأزرار التي تم الضغط عليها يمكن للمخترق أن يبدأ بتجربتها لمعرفة الترتيب الصحيح سواءً بشكل يدوي أو بواسطة البرامج من أجل اختراق حسابات المستخدم.

 

على أي حال، فإن هناك طريقة لتفادي هذه الثغرة، حيث ينصح الباحثون بأن تقوم بتمرير أصابعك على أزرار لوحة المفاتيح بعد إدخالك لكلمة المرور وذلك من أجل خداع الكاميرا الحرارية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أونور ماجيك 2 يبدو مبهرا بالتشويقيات الرسمية