تعرف على أنواع شاشات التلفاز من حيث الدقة: 4K – Ultra HD – 2K – UHD وغيرها

تعرف على أنواع شاشات التلفاز من حيث الدقة: 4K – Ultra HD – 2K – UHD وغيرها
تعرف على أنواع شاشات التلفاز من حيث الدقة: 4K – Ultra HD – 2K – UHD وغيرها

عندما تريد شراء شاشة تلفاز جديدة فإن هناك مصطلحات قد تسبب لك الحيرة بخصوص الدقة وتقسم أنواع شاشات التلفاز فماذا نعني بمصطلح “4K” وهل هو أفضل من الدقة Ultra HD؟ وإذا كانت الدقة 4K أكبر أربع مرات من الدقة 1080p فهل يعني ذلك أنها تساوي بالأرقام 4320؟! حسنًا هذا ما سنبينه لاحقًا.

 

الدقة التي نتحدث عنها تشير إلى عدد البكسلات التي تشكل الصورة على شاشة التلفاز، وتتكون البكسل الواحدة من نقطة صغيرة على الشاشة، وفي الأجهزةا لحالية هناك ما يقرب من مليون بكسل (مثلًا لأجهزة التلفاز بدقة 720p وتصل إلى 8 مليون بكسل (للشاشات الفائقة الدقة التي تصل إلى 4K) وسيكون عليك النظر بعدسة مكبرة لتمييز الواحدة فقط.

 

تدخل الدقة في تمييز الشاشات عن بعضها وتعتبر من المواصفات الأكثر اعتمادًا في علمية شراء شاشات التلفاز، لكنه ليس الوحيد المهيمن على جودة الصورة فلا يعني دائمًا أن الشاشات ذات الدقة “4K Ultra HD” أعلى جودة من الشاشات ذات الدقة 1080p فهذه المصطلحات يستخدمها صناع الشاشات لكن هناك مصطلحات أكثر دعنا نفسرها سويًا.

 

أيهما أفضل 4K أم Ultra HD؟

 

دعنا نبدأ بأشهر مصطلحات الدقة وهي 4K وهي موجودة بالغالبية العظمى للشاشات الحالية، فعندما يتعلق الأمر بشاشات التلفاز فالدقة 4K وUltra HD (UHD) تشيران إلى نفس الدقة تقريبًا وتبثان تقريبًا جميع المحتوى المتدفق عبر خدمات البث الشهيرة نتفليكس وأمازون وتصل هذه الدقة إلى 3840 X 2160 بكسل.

 

هذا الجدول يوضح لك الفروق بين جميع مصطلحات الدقة في شاشات التلفاز:

 

مصطلح الدقة

البكسلات (عرض X طول) أسماء أخرى الأجهزة

8K

7680 X 4320 لا يوجد شاشات مخصصة
4K سينمائية

4096  X غير محدد

4K

أجهزة العرض “البروجيكتور”

UHD

3840 X 2160 4K-Ultra HD

شاشات التلفاز

2K

2048  X غير محدد

لا يوجد

أجهزة العرض “البروجيكتور”

WUXGA

1920 X 1200 منظومة العرض المرئي الفائقة العريضة

الشاشات وأجهزة العرض

1080p

1920 X 1080

HD  كاملة – HD – FHD

شاشات – أجهزة تلفاز

720p 1280 X 720

HD

شاشات تلفاز

 



 

تكمن المشكلة في أن الدقة 4K تعني شيئًا مختلفًا كلما تغير الجهاز الذي يُعرض عليه من تلفاز منزلي أو جهاز عرض مسرحي، ومن الناحية  الفنية تصل دقة 4K إلى ما يقرب من 4096 بكسل وهذا هو المقياس الذي وضعته مبادرات السينما الرقمية وذلك لاختلاف الأفلام في نسبة العرض إلى الارتفاع والتي تشير إلى الشكل الدقيق لمستطيل الشاشة ولا يتم تحديد دقة رأسية.

 

أي بمعنى أوضح لا تتساوى الدقة 4K تقنيًا في جميع الشاشات وأجهزة العرض، لذا فالدقة 4k في شاشة تلفاز ليس بالضرورة أن تساوي الدقة 4K في جهاز عرض، ويفضلها الكثير من المستخدمين فضلًا عن المصنعين كذلك وخدمات البث المرئية.

 

إذا كان هناك تساوٍ فلمَ التفرقة في المسميات؟!

 

هناك فرق بين البكسلات حوالي 13% ومن المستحيل تقريبًا رؤية الاختلافات بعينك المجردة، فجميع أنواع الدقة هذه تتساوي في أغلب الأعمال السينمائية للكثير من العوامل التي تقع تحت اختبارها من دقة الكاميرات المصورة والبيئة والتأثيرات السينمائية وغيرها ولمعرفة الفرق هذه الصورة ستوضح لك أكثر.

 

 

تعرض هذه الرسمة المعلوماتية الرقم النسبي للبكسلات في كل تنسيق من الدقة الرئيسية وليس الحجم الفعلي للطبقة فهذا مخطط لبيان الفرق وليس تمثيلًا مرئيًا.

 

الدقة 2K

 

قبل أن تصبح الدقة 4K شائعة لن تشاهد الدقة 2K فهي إلى حد كبير دقة سينما ولهذا تراها النموذج الرئيسي لأي دقة في معظم أجهزة العرض المستخدمة في المسارح ويبلغ دقة العرض 2048 ولا يتم تحديد أي قرار بشأن الدقة الرأسية.

 

وبعدما اكتسبت الدقة 4K مصطلحًا لوصف قوة أجهزة التلفاز والمحتوى، أصبح مصطلح 2k شائعًا بكشل متزايد لاختزاله الدقة 1080 بكسل والتي تستخدمها معظم أجهزة التلفاز عالية الوضوح، فضلًا عن تقنية البلو راي غير الدقيقة من الناحية الفنية لكن ذلك لم يمنع الدقة 4K من أن تصبح أكثر شعبية من الدقة UHD.

 

أيهما أفضل الدقة 1080p أم الدقة HD الكاملة؟

 

في أنواع الدقة السابقة لم يتم تحديد أي دقة رأسية، لكن بدءًا من هذه الأنواع يشير الرقم إلى الدقة الرأسية بالبكسلات، حيث تحتوي أجهزة التلفاز عالية الوضوح تقريبًا على نسبة عرض إلى ارتفاع 1.78:1 وهذا يعني أن الدقة الأفقية تبلغ 1920 بكسل. هذا يعني أن الدقة 1080 ليست 1K وإنما 2K ولهذا يُطلقون على الدقة 1080p بالدقة HD الكاملة.

 

الدقة 720p

 

ما يقرب من نصف عدد وحدات البكسل في دقة 1080p في أصغر وأرخص شاشات التلفاز تكون 720 بكسل وهي ما يعرض في قنوات مثل ABC وفوكس وESPN وغيرها من هذه القنوات.

 

الخُلاصة

 

التلفاز الحالي لديك ربما يكون بدقة HD أو بدقة 720بكسل وعلى الأرجح سيكون 1080 بكسل، وجميع الشاشات الجديدة Ultra HD تحتوي على أربعة أضعاف البكسلات الموجودة في شاشات 1080 بكسل، ولا يعني كثرة البكسلات إلى أن جودة الصورة أفضل فهناك جوانب أخرى لجودة الصورة منها التباين وقابلية الألوان لكن العامل الأساسي هو الدقة.

 

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج