أخبار عاجلة

هواتف أندرويد رخيصة مثبت عليها مسبقا برمجيات خبيثة في مصر وعدة دول

على اﻷغلب لا يتوقع الكثيرون أن تكون هواتفهم محملة مسبقاً ببرمجيات خبيثة، ولكن يبدو أن بعض اﻷسواق النامية تواجه هذه المشكلة، وما يجعل الوضع أكثر سوءاً هو أن هؤلاء المستخدمون حديثو العهد على الهواتف الذكية، ما يعني أنهم على درجة أقل من المعرفة من المستخدمين اﻷكثر خبرة، الذي قد يتعرضوا لمثل هذه البرمجيات رغم خبرتهم.

7e1eb7d4c8.jpg
c394a76583.jpg

يأتي هذا التقرير من شركة Upstream التي تتعامل في مجال الأمن، بما في ذلك الاحتيال في المعاملات عبر الإنترنت واستنزاف البيانات، والتي وجدت أن عدداً من هواتف أندرويد الرخيصة التي تباع في أسواق تتضمن البرازيل، مصر، ميانمار وجنوب أفريقيا تحتوي برمجيات خبيثة قادرة على سرقة بيانات المستخدم وأمواله أحياناً.

يتم هذا اﻷمر عبر برامج ضارة متعلقة بالاحتيال اﻹعلاني، حيث تقوم بإرسال بيانات المستخدمين إلى أحد الخوادم بقارة آسيا، مما يؤثر على على باقة مما يؤدي إلى إنهاء باقة اﻹنترنت الخاصة بالمستخدمين مع إشراكهم في خدمات مدفوعة شهرياً دون موافقتهم، وبسبب قلة معرفة المستخدمين الجديد لهذه الهواتف، فهو قد لا يدرك ما يحدث رغم دفع الثمن لاحقاً.

Singtech P10



أشارت جريدة وول ستريت جورنال أشارت إلى إمتلاك هاتف Singtech P10 الصيني لهذه البرمجيات، ولقيام شركة GMobi التايوانية للإعلانات بجمع البيانات من اﻷجهزة المباعة، إضافة إلى محاولة هذه اﻷجهزة إشراك المستخدمين في خدمات مثل اﻷلعاب المدفوعة.

جدير بالذكر أن برامج GMobi تأتي مثبتة بشكل مسبق على هواتف عدد من الشركات التي يعتبر بعضها معروفاً للغاية، مثل كل من هواوي، شاومي وBlu، حيث نفت كل من هواوي وشاومي أي أعمال مشتركة مع الوكالة اﻹعلانية، بينما قالت Blu أنها خاضت بعض النقاشات الاستكشافية معها.

Image result for Xiaomi

كما ذكرت الجريدة إلى وجود وكالة إعلانات أخرى باسم MoMagic تقوم بتتبيع المستخدمين في مناطق مثل الهند وبنغلاديش، إلا أنها أعلنت قيامها بذلك وفق القوانين المحلية، عبر شركاؤها مثل شاومي، Micromax ،Intex، باناسونيك وسوني.

المصدر: وول ستريت جورنال

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج