أخبار عاجلة
HMD Global تطلق هاتف Nokia 5.1 Plus بشاشة 5.86 إنش -
تسريب يؤكد قدوم هاتف من Samsung بكاميرا رباعية -

الصين تبدأ في إنتاج معالجات مبنية على معالجات AMD بمعمارية x86

الصين تبدأ في إنتاج معالجات مبنية على معالجات AMD بمعمارية x86
الصين تبدأ في إنتاج معالجات مبنية على معالجات AMD بمعمارية x86

صدرت تقارير عديدة تُشير إلى أن الصين سوف تقوم بإنتاج معالجات بمعمارية x86 بالتعاقد مع شركة AMD، وقد أعلنت AMD أنها لم تقم ببيع التصميم النهائي للشرائح إلى الشركات الصينية بل أنهم فقط يتيحون لهم تصميم معالجاتهم الخاصة Dhyana والموجهة بشكل كامل إلى السوق الصيني

المعالجات القادمة ستحمل اسم “Dhyana” ومن المتوقع أن تأتي مطابقة لمعالجات AMD EPYC المعروفة وكل ما سيختلف هنا هو الجهة التي ستقوم ببيعها -وهي الشركات الصينية- وأيضًا الرقم التسلسلي الذي ستحمله المنتجات.



من ناحية أخرى أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قوانينًا متعلقة بأمور دمج الشركات والاستحواذ عليها والتي تجرّد الصين من تطوير شرائح خاصة بها بشكل كامل، لكن بالرغم من هذه التشريعات إلا أن AMD قد أعلنت عن مشروع مشترك أمريكي-صيني في عام 2016 والذي يدل على أننا سنرى معالجات AMD مصنعة في الصين.

هل تكون معالجات Dhyana بداية النهاية لأنتل وصعود معالجات AMD EPYC ؟

وبالعودة إلى موضوعنا، الاتفاقية الجديدة أوضحت أن المنتج النهائي الذي سيتم إنتاجه في الصين بناءًا على معالجات AMD يجب أن يكون مصممًا وموجهًا لخدمة السوق الصيني وكذلك أن يتم بيعه داخل الصين فقط حتى يبقى المشروع ملتزمًا بحدوده القانونية. بذلك سوق المُصنعين المعتمدين على معالجات الخوادم سوف يتجه إلى معالجات المعسكر الأحمر ويسحب البساط أكثر عن معالجات الخوادم لأنتل فى ذلك الكيان العملاق كالسوق الصيني المؤثر بشكل كبير على نسبة الاستحواذ بين الغريمين الأزرق و الأحمر.

سيتم تصنيع المعالجات الجديدة داخل شركة “Hygon” وهو في الأساس يهدف لتقليل الاعتماد الصيني والأسيوي على الشركات الأمريكية، وستكون المعالجات مبنية على معمارية Zen، من ناحية من المتوقع أن تشكل تلك الشرائح تهديدًا على شركة إنت ذات الاستثمارات والمبيعات الكبيرة في السوق الصيني والأسيوي.

هل أصبحت AMD تنافس Intel ومنافسة نفسها أيضًا في نفس الوقت؟ ما رأيك؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيديو| “FrankOne”…آلة لصنع القهوة بلمسة واحدة
التالى أونور ماجيك 2 يبدو مبهرا بالتشويقيات الرسمية