أخبار عاجلة
تخلص من الـ Bloatware على هاتفك بنظام Android -
هاتف Pocophone F1 من شاومي يظهر على منصة Geekbench -
كيف تلتقط صورة بإنستقرام دون فضح نفسك -

تعرف على تطبيق جوجل للقيادة Android Auto ومميزاته

عندما أعلنت جوجل أول مرة عن Android Auto كان التطبيق تقليدي للغاية فالتطبيق لم يكن يعمل إلا بتوصيل هاتفك باستخدام وصلة USB بسيارتك ليعرض لك بعض المعلومات البسيطة على شاشة مشغل الميديا المتواجد في السيارة. ولكن لحسن الحظ بدأ مصنعي السيارات منذ قرابة عامين في تبني التطبيق وطرح العديد من السيارات التي تدعمه بل بعض الشركات أصبحت توفره بصوره افتراضية مع سياراتها.

Android Auto
صورة توضح عمل Android Auto على مشغل ميديا إحدى السيارات

التطبيق الآن أصبح متاحا لكثير من السيارات التي طرحت بعد عام 2016 ويمكنك معرفة إذا كانت سيارتك تدعم التطبيق أو لا من خلال الرابط التالي:

قائمة السيارات التي تدعم Android Auto

ولكن لحسن الحظ طورت جوجل التطبيق بصورة كبيرة حيث اصبح بإمكانك الأن استخدام التطبيق فقط من خلال هاتفك حيث لن تحتاج بعد الآن لتوصيل هاتفك بمشغل الميديا في سيارتك أو امتلاك سيارة فارهة بصورة كافية لتدعم التطبيق بصورة افتراضية. لذا ففي السطور التالية سوف نتحدث عن التطبيق ومميزاته على الهواتف الذكية وليس ذلك المتواجد في السيارات.

مميزات تطبيق Android Auto

تطبيق Android Auto يجمع لك كل ما يمكنك أن تحتاجه من هاتفك اثناء قيادتك للسيارة. فالتطبيق يتميز بواجهة بسيطة لتسهل عليك التحكم في الهاتف دون انشغالك عن الطريق, ومن أفضل مميزات التطبيق أنه يمكنك أن تضبطه ليعمل تلقائيا عند دخول سيارتك فمعظم السيارات الآن تحتوي على مشغل Bluetooth والذي سيسهل عملية اتصال هاتفك بمكبر صوت سيارتك لنبدأ الرحلة ونشرح لك طريقة عمل التطبيق.

Android Auto
طريقة تشغيل Android Auto تلقائيا عند توصيل هاتفك بالسيارة عن طريق Bluetooth

الرد على الرسائل

Android Auto

ربما اصبح الرد على الرسائل هو أخطر ما يمكن أن يفعله السائق ففي خلال الثواني التي قد يظن السائق بأن الطريق على ما يرام وأن بإمكانه الرد على الرسائل قد تحدث الكثير من الحوادث لذا حرصت جوجل على تغيير نظام الرسائل والإشعارات اثناء استخدامك للتطبيق.

عند حصولك على رسالة سيقوم الهاتف بإظهار علامة كبيرة على شاشة هاتفك ثم يقوم مساعد جوجل الشخصي بقراءتها لك حتي لا تنشغل عن الطريق, وسيتيح لك بعد ذلك 3 طرق للرد على الرسالة. أول طريقة هي أن يتيح لك مساعد جوجل الشخصي إمكانية تسجيل رسالة صوتية بصوتك ثم إرسالها, الطريقة الثانية وهي تشغيل خدمة تحويل جوجل الصوت إلى النصوص وتحويل كلامك لرسالة مكتوبة ثم يتم إرسالها أما أخر طريقة هي أن تحدد بصورة مسبقة رسائل ترسل تلقائيا عند حصولك على أي رسائل مثل ” عذراً أنا أقود سيارتي الآن”.

وسيكون بإمكانك القيام بتلك العملية إذا كنت قد حصلت على رسالة قصيرة SMS أو رسائل من تطبيقات المحادثة الشهيرة مثل WhatsApp, Messenger أو التطبيقات الأخرى.

الخرائط والطريق

Android Auto



ربما استخدام خرائط جوجل هو أهم سبب لاستخدامك لهاتفك أثناء القيادة لذا قررت جوجل دمج تطبيق خرائطها Google Maps بكافة مميزاته بداخل Android Auto. فالتطبيق لن يرشدك فقط إلى واجهتك كما يفعل تطبيق خرائط جوجل بل سيعمل أيضا على توفير أخبار الحالة المرورية من حولك باستمرار حتي إذا لم تكن تستخدم الخرائط. التطبيق أيضاً سيخبرك بحالة الطقس في المكان المتواجد فيه وأثناء رحلتك إذا كنت على سفر.

مساعد جوجل الشخصي

 android auto

تتجه جوجل مؤخرا لدمج مساعدها الشخصي Google Assistant بداخل معظم تطبيقاتها وخدماتها وها هو تطبيق جديد يدعم المساعد الشخصي لجوجل. وكما يمكنكم الملاحظة فمعظم الخدمات التي ويفرها التطبيق مرتبطة به فباستخدام التطبيق أو مناداته عبر “Ok Google” ستتمكن من التواصل مع المساعد الشخصي حيث سيتيح لك اختيار واجهتك للملاحة وتشغيل الخرائط, البحث عن الأسماء في هاتفك والاتصال, قراءة اشعاراتك وإخبارك بحالة المرور والطقس باستمرار كما سيتيح لك فتح بعض التطبيقات مثل مشغل الموسيقى.

التطبيق لا يحتاج سوي أن يعمل هاتفك بنظام تشغيل اندرويد Lolipop بإصدار 5.0 أو أعلى.

وللأسف فإن حتى الآن تطبيق Google Auto ليس متاح لكثير من الهواتف فعند محاولة تحميل التطبيق من خلال متجر جوجل Google Play لن تجده بل إنك إذا بحثت عنه من خلال محرك جوجل ووجدته ضمن نتائج البحث ستجده يخبرك بأن هذا التطبيق ليس متاح لهاتفك.

ولكن في الحقيقة التطبيق متاح لهاتفك كما أنه متوافق معه ولن تجد أي مشاكل أثناء عمله على هاتفك ولكن جوجل لم تقرر بعد إتاحته لدول الشرق الأوسط.

ويمنكن تحميل التطبيق عبر اتباع الخطوات المتواجدة في المقالة التالية واستبدال عملية البحث عن كلمة Assistant بكلمة Android Audio:

كيف تستخدم Google Lens إذا لم يكن متاحاً بعد لهاتفك

ملاحظة هامة: الهدف من هذا التطبيق هو سهولة تعاملك مع هاتفك للقيان بالعمليات الضرورية اثناء القيادة. لذا انتبه جيدا إلى الطريق وندعوك ألا يشغلك هاتفك عن الطريق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هاتف إسينشال متاح الآن بقيمة 398$
التالى «واتس آب» يضيف ميزة جديدة للمستخدمين